No Script

«مجلس البترول» يقر تنسيق آلية تمويل مشاريعه مع «المالية» و«المركزي»

No Image
تصغير
تكبير



علمت «الراي» أن مجلس إدارة مؤسسة البترول وافق خلال اجتماع عقده أمس، على التنسيق مع وزارة المالية وبنك الكويت المركزي حول آلية تمويل مشاريع المؤسسة خلال خطتها الخمسية.
وأوضحت مصادر مطلعة أن مؤسسة البترول بدأت التنسيق مع المؤسسات المالية لتحقيق شراكة إستراتيجية في ظل الحاجة إلى استثمارات ضخمة لتمويل المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة والمقدرة بنحو 34 مليار دينار.
وتتضمن الخطة النفطية الطموحة لإستراتيجية 2040 العديد من المشاريع الجديدة، والقائمة سواء النفط أو الغاز وتصل إلى نحو 19مشروعا ضخما.
ومن هذه المشاريع حفر، وتطوير النفط الثقيل، وتعزيز القدرة على تصدير المكثفات والخام الخفيف، ومصفاة الزور، ومشروع إنتاج الوقود النظيف، ووحدة إنتاج الغاز المسال الخامس، ووحدة إزالة الكبريت من الغاز الطبيعي، ومشروع الزور لبناء مرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي، وبناء 100 محطة بنزين تعمل بالطاقة الشمسية، ومشروع بناء مصفاة الدقم، وإنشاء مجمع الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني بالتكامل مع مصفاة الزور.
ومن المشاريع أيضاً مشروع الشراكة لإنتاج البولي بروبلين مع شركة «بيمبينا» في ألبرتا بكندا، ومشروع مجمع البتروكيماويات في عمان، ومشروع مجمع البتروكيماويات في أميركا لإنتاج جلايكول الإيثلين، واستكشاف الفرص والتوسع في المواد الكيماوية المشتقة والمتخصصة، مشروع «ويتيستون» للغاز الطبيعي المسال في أستراليا، ومشروع «كايبوب» لانتاج الغاز الصخري في كندا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي