مصر: إجراءات أمنية مشددة في ذكرى فض «النهضة ورابعة»

وفاة رجل الأعمال حسين سالم في إسبانيا
  • 14 أغسطس 2019 12:00 ص
  • الكاتب:| القاهرة ـ من فريدة موسى وأحمد الهواري |
  •  12

أعلنت السلطات المصرية، أمس، عن رفع درجة الاستعداد الأمني، بالتعاون بين الشرطة والجيش لمناسبة الذكرى السادسة لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والتي توافق اليوم.
وقالت مصادر لـ«الراي»، إن هذه الاحترازات «اعتيادية»، خصوصاً مع نداءات إخوانية «معتادة» للاحتجاج في هذا اليوم، وهو ما تراه الدوائر المعنية صعب، في ظل غضبة الشارع، تجاه التحركات والأعمال الإرهابية للجماعة.
وقال رئيس المؤسسة العربية للدراسات الأمنية العميد سمير راغب، إن اعتصام جماعة «الإخوان» في ميداني رابعة في ضاحية مدينة نصر شرق القاهرة، وميدان النهضة في محيط جامعة القاهرة في الجيزة، بعد ثورة 30 يونيو، كان «تمرداً مسلحاً وليس اعتصاماً سلمياً، بدليل وجود أنواع متعددة من الأسلحة، شوهدت في الميدانين، وعثر على كميات كبيرة منها، بعد عملية الفض».
وأشار إلى أن الفيديوهات أكدت أن أفراد «الإرهابية» كانوا يحملون «الكلاشنيكوف» والأسلحة البيضاء والسيوف والطبنجات وسلاح الخرطوش، وغيرها من الأسلحة.
وقال النائب محمود بدر، إن «الجماعة، تحاول ادعاء تنظيم فعاليات، حتى تتمكن من جمع التمويلات، خصوصاً في الخارج، من الدول الداعمة لها، لتمويل العمليات الإرهابية».
برلمانياً، قال أمين سر اللجنة الدينية في مجلس النواب عمر حمروش، إن قانون تنظيم الفتوى العامة، سيشهد مناقشات مهمة ومستفيضة ليتم إقراره في دور الانعقاد المقبل، بعد أن تم تأجيله في دور الانعقاد الماضي. وأكد لـ«الراي» أن مشروع القانون، «سينهي فوضى الفتاوى، ويحدد مساراتها الصحيحة».
ديبلوماسياً، بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره العراقي، محمد علي الحكيم هاتفياً، مساء الاثنين، أزمات المنطقة، وتوافقا على أهمية تقديم الحلول السياسية خصوصاً في سورية واليمن وليبيا.

في سياق منفصل، أعلنت ماجدة حسين سالم ابنة رجل الأعمال حسين سالم، وفاة والدها في إسبانيا مساء الاثنين، عن عمر ناهز 85 عاماً.
وقال مصدر مقرب من العائلة لصحيفة «اليوم السابع» إن حسين سالم توفي بعد صراع طويل مع المرض في مدريد، وطلب أن يتم دفنه بجوار حفيده هناك.
ويعد حسين سالم من أشهر رجال الأعمال في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
وأصبح سالم من أبرز رجال الأعمال الذين تصالحوا مع الدولة في القضايا المتهم فيها بالتنازل عن أموال وممتلكات قيمتها أكثر من 5 مليارات جنيه.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا