No Script

بكين تتعهد بالرد سريعاً على الرسوم الجمركية الجديدة

ترامب اقترب من كيم فتهدّدت مصالح للصين بـ 50 مليار دولار

تصغير
تكبير

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً جمركية  بنسبة 25 في المئة على سلع صينية قيمتها 50 مليار دولار، في إجراء يرتبط بحقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا، وتعهد بفرض مزيد من الرسوم إذا اتخذت بكين إجراءات انتقامية.
وقال ترامب إن قائمة الرسوم تشمل سلعاً من خطة «صنع في الصين 2025» الإستراتيجية الهادفة للهيمنة على الصناعات عالية التكنولوجيا والتي ستقود النمو الاقتصادي للصين في المستقبل، ولكنها تلحق الضرر بالنمو الاقتصادي للولايات المتحدة ودول كثيرة أخرى.
من جهتها، تعتزم الصين فرض رسوم جمركية مماثلة في الحجم والكثافة رداً على الولايات المتحدة مع انخراط أكبر اقتصادين في العالم في نزاع تجاري.


وجاءت التصريحات الصادرة عن وزارة التجارة الصينية بعد دقائق من إعلان ترامب أن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً بنسبة 25 في المئة على سلع قيمتها 50 مليار دولار من الصين فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا متعهداً بمزيد من الرسوم إذا أخذت الصين خطوات انتقامية.
وأكدت وزارة التجارة في موقعها على الإنترنت، أن الصين غير راغبة في حرب تجارية، ولكن ما من خيار لدى الجانب الصيني سوى مواجهة ذلك بقوة نظرا للسلوك الأميركي قصير النظر الذي سيضر بالطرفين.
وجاء فرض الرسوم بعد توقع مسؤول بالإدارة الأميركية أن يأمر ترامب باتخاذ «إجراء مؤثر» ضد الصين بفرض رسوم جمركية على بضائع صينية قيمتها نحو 50 مليار دولار.وأضاف المسؤول بحسب وكالة «رويترز» أن مسؤولين تجاريين أميركيين يعقدون اجتماعا في البيت الأبيض لمناقشة المسألة، وأن وزير الخزانة ستيفن منوتشين لديه أسباب تجعله يعارض هذا التحرك.وأبلغ المسؤول أن ترامب لم يعد يعتقد أن نفوذ الصين على كوريا الشمالية يمثل سببا اضطراريا لعدم فرض رسوم جمركية وقد أصبح للولايات المتحدة الآن خط اتصال مباشر مع بيونغ يانغ. وقال «لدينا الآن قناة مستقلة عن الصين».من جهتها، أكدت الصين إنها سترد سريعا لحماية نفسها إذا أضرت الولايات المتحدة بمصالحها، في الوقت الذي يستعد فيه ترامب للكشف عن تعديلات على قائمة رسومه الجمركية الأصلية التي تستهدف سلعاً صينية بقيمة 50 مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي