No Script

«PWC»: الذكاء الاصطناعي قد يسهم بإيجاد المزيد من الوظائف

تصغير
تكبير

توقّع تقرير حديث صادر عن «PWC» أن يسهم تبني الذكاء الاصطناعي في خلق المزيد من الوظائف، أكثر مما يمكن أن يفقده سوق العمل من تغلغل هذه التكنولوجيا الحديثة، لاسيما مع قدرته على تعزيز النمو الاقتصادي.
ولفت التقرير الذي سلط الضوء على آفاق سوق العمل في المملكة المتحدة في حال تبني الذكاء الاصطناعي، إلى أن تطبيق هذه التكنولوجيا من شأنه أن يسهم في خلق 7.2 مليون وظيفة في قطاع الرعاية الصحية والعلوم والتعليم بحلول عام 2037، وهو أكثر بشكل طفيف مما يمكن أن تفقده المصانع والقطاعات الأخرى من وظائف مع تطبيق الأتمتة في أداء مهامها، حيث من المقدر أن يفقد سوق العمل ما يقارب 7 ملايين وظيفة.
وتوقع التقرير أن يكون قطاع الرعاية الصحية والعمل الاجتماعي أكبر الرابحين من التوجه نحو الذكاء الاصطناعي، مبيناً أن عدد الوظائف في هذه القطاعات سيتزايد بنحو مليون على أساس صافي، كما ستستفيد قطاع الخدمات التقنية والعلمية والمهمية والقانون والمحاسبة وشركات العمارة والتسويق بنحو نصف مليون وظيفة، في حين سيحصل قطاع التعليم على 200 ألف وظيفة إضافية.


وأشار التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي والتقنيات المرتبطة به مثل الروبوتات والطائرات من دون طيار والسيارات ذاتية التحكم، من المقرر أن تحل مكان العمالة البشرية في بعض القطاعات، في حين ستسهم في خلق العديد من الوظائف، لاسيما مع ارتفاع الانتاجية والدخول الحقيقية، وتطوير المنتجات الجديدة.
ورجح أن يتحول ما يقارب من 20 في المئة من الوظائف إلى الأتمتة خلال السنوات العشرين المقبلة، مبيناً أن هذا التغيير يشمل جميع القطاعات، ولافتاً إلى أن تزايد الاتمتة في المصانع توجه طويل الأمد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي