«أوبك» وروسيا تبحثان تمديد خفض النفط لشهر أو 60 يوماً

اجتماع عبر الإنترنت الخميس المقبل لبحث سياسة الإنتاج
  • 02 يونيو 2020 12:00 ص
  •  10

قالت 3 مصادر في «أوبك+» إن أوبك وروسيا تقتربان من حل وسط بخصوص أجل تمديد تخفيضات إنتاج النفط القائمة حالياً، وإنهما تبحثان مقترحاً لتمديد تقليصات المعروض لشهر أو شهرين (رويترز).
وكانت «أوبك+» قررت في أبريل خفض الإنتاج بقدر غير مسبوق يبلغ 9.7 مليون برميل يومياً، بما يقارب 10 في المئة من الإنتاج العالمي، لرفع الأسعار التي يعصف بها انخفاض الطلب من جراء إجراءات احتواء فيروس كورونا.
وبدلاً من تقليص تخفيضات الإنتاج في يوليو، أبلغت مصادر الأسبوع الماضي أن السعودية، أكبر منتجي «أوبك»، تقود نقاشات في شأن الإبقاء على مستوى التخفيض لنهاية السنة، لكنها لم تنل بعد دعم روسيا، التي ترى تقليص القيود تدريجياً.
وأفاد مصدر في «أوبك+» عن التمديد لشهر أو شهرين «أنه المقترح الحالي، لكنه غير نهائي بعد».
وقال مصدر نفطي روسي عن تمديد التخفيضات القائمة «إنه لشهر أو اثنين، وليس لنصف عام»، في حين أوضح مصدر آخر في «أوبك+» أنه يوجد تأييد لمقترح روسيا التمديد لشهر واحد، لكن «مازلنا دون توافق عليه».
ومن المرجح أن تعقد مجموعة «أوبك+» اجتماعاً عبر الإنترنت الخميس المقبل الموافق الرابع من يونيو لبحث سياسة الإنتاج، بعد أن اقترحت الجزائر، الرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تقديم موعد اجتماع كان مقرراً له التاسع والعاشر من يونيو.
من ناحية ثانية، لفتت مصادر مطلعة على البيانات إلى أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز تراجع إلى 9.39 مليون برميل يومياً في مايو، ليقترب من هدفها بموجب اتفاق عالمي لتقليص الإنتاج.
وكان الإنتاج 11.35 مليون برميل يومياً في ابريل و9.42 مليون برميل يوميا بين الأول والتاسع عشر من مايو. في هذه الأثناء، اكتفت أسعار النفط بتغير طفيف أمس، واستقر خام برنت دون تغير عند 37.84 دولار للبرميل، في أول أيام تداول عقد أغسطس كعقد أقرب استحقاق.
وسجّلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 35.53 دوللار للبرميل، مرتفعة أربعة سنتات بما يعادل 0.1 في المئة.
ويأتي التراجع بعد أن سجلت أسعار شهر أقرب استحقاق لبرنت وغرب تكساس أقوى مكاسب شهرية خلال سنوات في مايو مايو. وتدعمت المكاسب بتراجع إنتاج خام أوبك إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً، مع توقع أن يتعافى الطلب في ظل خروج مزيد من الدول من الإغلاقات الشاملة المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.
 من جهة أخرى، أفادت «ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس» للتسعير أن خام دبي، خام قياس الشرق الأوسط، قفز في مايو إلى 30.467 دولار للبرميل في المتوسط، مرتفعاً أكثر من 10 دولارات عن أبريل عندما سجل المتوسط 20.387 دولار للبرميل.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا