No Script

«اكتشف الأفلام... اكتشف الحياة» شعار النسخة السابعة من المهرجان

«إن شئت كما في السماء»... يفتتح فعاليّات «أجيال السينمائي»

تصغير
تكبير

دارت مساء أول من أمس، في قرية كتارا الثقافية، عجلة فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أجيال السينمائي، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، بالعرض الأوّل في منطقة الشرق الأوسط لفيلم «إن شئت كما في السماء» (فرنسا، كندا، فلسطين/‏ 2019) الذي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله، بحضور مخرجه الفلسطيني إيليا سليمان، وهو فيلم كوميدي يتناول مواضيع الهويّة والجنسيّة والانتماء، وتتمحور أحداثه حول حياة المخرج سليمان، والذي اضطرّ لمغادرة مسقط رأسه فلسطين والانتقال إلى حياة المدينة الصاخبة في باريس ونيويورك.
وتميّزت ليلة الافتتاح بحضور المسؤولين والشخصيات المرموقة من دولة قطر والعالم العربي وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام، منهم رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، عضو مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني، ووزير الدولة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، بالإضافة إلى عدد من النجوم منهم غازي حسين وصلاح الملا ومشاهير السينما الإقليمية والعالميّة.
 ولمناسبة افتتاح المهرجان، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني إن «النجاح غير المسبوق الذي حققته المؤسسة وتأثيرها الكبير على صناعة الأفلام المحلية هما نتاج الإخلاص والعمل الدؤوب لشبابنا وشركائنا والجهات التي دعمتنا منذ البداية. والحلم الذي نتشاركه جميعاً في رؤية قطر الوطنيّة 2030 هو توفير منصة عالمية جذورها متصلة بتاريخنا وثقافتنا ومتناغمة مع الحياة العصريّة. وأفلام هذا العام تسرد القصص وإيصال رسائل الشباب العربي عبر وسائط مختلفة، ما يقدّم للجمهور صورة مؤثّرة. ومن هنا أدعو شركات الإنتاج لتبني هؤلاء الشباب ومشاركتهم في إنتاج المحتوى العربي بالمعايير العالمية».


بدورها، قالت مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة حسن الرميحي: «اخترنا لنسخة العام 2019 من المهرجان شعار (اكتشف الأفلام، اكتشف الحياة) لأنّه يلقي الضوء على الدور المحوري للقصص في الإضاءة على واقعنا اليومي وإحداث التغيير».
وأضافت «لعبت مؤسسة الدوحة للأفلام على امتداد العقد الماضي دوراً رائداً في صناعة المحتوى الأصلي وسرد القصص في المنطقة العربية والعالم، ونستمرّ اليوم في تمكين الأصوات الصادقة وتأمين منصّة مستدامة للتبادل والتطوير من خلال الفنون بفضل دعم قيادتنا الرشيدة والحكومة القطريّة والقطاع الخاصّ والشركاء».
 وضمّت قائمة صانعي الأفلام والمواهب السينمائيّة من المنطقة العربية والعالم، الممثّل تشايس كروفورد ومحمد المصطفى وكريس هيتشن. أما قائمة صناع الأفلام والمواهب القطرية، فتضم صلاح الملا، وخليفة المرّي والجوهرة آل ثاني، وحميدة عيسى ونوف السليطي وغيرهم.
 وتتميّز نسخة هذا العام من المهرجان بمشاركة 96 فيلماً من 39 دولة، تلقي الضوء على قوّة القصص في تغيير الذهنيّات. وتتضمّن قائمة الأفلام 23 فيلماً روائياً و73 فيلماً قصيراً، بما في ذلك 50 فيلماً من العالم العربي و56 فيلماً لمخرجات.
ويحتفل برنامج «صُنع في الهند» بالعام الثقافي قطر – الهند 2019، كما يعود برنامج «صنع في قطر»، ليلقي الضّوء على صنّاع الأفلام القطريين والمقيمين في قطر ويساهم في رعاية المواهب المحلية الناشئة في إطار دعم قطاع صناعة الأفلام المميّز في الدولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي