No Script

عادل السعدون: كسوف جزئي للشمس يشاهد بالكويت 26 الجاري

No Image
تصغير
تكبير

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون اليوم إن كسوفا جزئيا للشمس سيشاهد في سماء البلاد في 26 ديسمبر الجاري إذ سيغطي قرص القمر 90 بالمئة من قرص الشمس.

وأضاف السعدون في تصريح إن الكسوف الذي سيحدث خلال الشهر الجاري في الكويت لم يحدث مثله منذ 65 سنة، مشيرا الى أن الكسوف سيشاهد في عدد من الدول منها السعودية والإمارت وعمان والهند وسريلانكا وماليزيا وسنغافورة.

وأوضح أن ما سيحدث هو كسوف حلقي للشمس في ظاهرة قليلة التكرار، مبينا أن الكسوف الحلقي يشابه الكسوف الكلي للشمس في ظروفه إلا أن الشمس لا يحجبها كلها قرص القمر إذ أن قرص القمر يكون بداخلها ويحجب معظمها وتبقى الدائرة حول قرص القمر مضيئة.

وأفاد إن الشمس ستشرق في الكويت الساعة 40:6 دقيقة صباحا وهي في حالة كسوف جزئي وبعدها بدقائق سيكون القمر وسط قرص الشمس ومن ثم يبدأ القمر بالخروج من قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف الجزئي الساعة 48:7 دقيقة صباحا وتكون مدة الخسوف الجزئي في الكويت ساعة و8 دقائق.

وذكر إن مرصد الفنطاس الفلكي سينظم تجمعا لرصد هذه الظاهرة النادرة، لافتا الى أن حالات كسوف الشمس تحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على مستوى واحد ويكون القمر أمام الشمس في أول الشهر القمري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي