«الأقصر للسينما الأفريقية» يحيي مئوية ميلاد فريد شوقي

بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد فريد شوقي أطلق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اسم الممثل المصري الراحل على دورته القادمة في 2020.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد في لقاء مع الصحفيين على هامش مهرجان كان السينمائي بفرنسا «الدورة التاسعة ستحمل اسم الفنان المصري الراحل فريد شوقي بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده ونظرا لعطائه المتميز والكبير كممثل ومنتج ومؤلف».

ولد شوقي في 1920 وتوفي في 1998 بعد مشوار فني امتد لأكثر من نصف قرن أثرى خلاله شاشة السينما بنحو 200 فيلم إضافة إلى المسلسلات والمسرحيات.

كما يحتفي المهرجان بثلاثة من الفنانين الراحلين هم الممثل سوتيجي كوياتيه من مالي والممثلة الراحلة عقلية راتب من مصر والمنتج أحمد بهاء الدين عطية من تونس.

وقال فؤاد إن كينيا ستكون ضيف شرف الدورة الجديدة من المهرجان التي تقام في الفترة من 13 إلى 19 مارس بالأقصر في جنوب مصر.

وأضاف «ستكون السينما ضيف الشرف هي سينما دولة كينيا، وذلك من خلال برنامج (نظرة عن قرب) للسينما الكينية الواعدة، حيث يكافح جيل من السينمائيين الشباب لتقديم أعمال سينمائية متميزة تعبر عن واقع بلادهم بصدق ووعي ودأب».

وكشف فؤاد عن استحداث قسم جديد بالمهرجان بعنوان «أفلام الدياسبورا» لعرض إبداعات الأفارقة في خارج القارة السمراء وذلك بناء على توصية من الرئيس الشرفي للمهرجان الممثل محمود حميدة.

تأسس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في 2012 وتنظمه سنويا مؤسسة شباب الفنانين المستقلين تحت إشراف وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارتي الخارجية والسياحة ونقابة المهن السينمائية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا