No Script

شكاوى ضد دول خليجية لفرضها ضريبة على مشروبات الطاقة و«الغازية»

No Image
تصغير
تكبير

أفاد محضر اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، ومصادر ديبلوماسية، بأن كلاً من الاتحاد الأوروبي، وسويسرا والولايات المتحدة، قدّموا شكاوى لمنظمة التجارة العالمية بخصوص الضرائب التي تفرضها دول خليجية على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
وأظهرت مذكرات اجتماع للمنظمة عقد بين 3 و4 يوليو الجاري، أنه طُلب من السعودية، والإمارات، والبحرين شرح أسباب فرض ضريبة نسبتها 100 في المئة على مشروبات الطاقة، و50 في المئة على المشروبات الغازية الأخرى.
وصرح مسؤول تجاري في جنيف أن واشنطن دعت الدول الثلاث لإلغاء الضريبة، وحضت دولاً خليجية أخرى على ألا تطبقها، بينما طلبت سويسرا من وزراء مالية الدول المذكورة دراسة تعديل الضريبة.


وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي، وديبلوماسيان في الخليج، إن الاتحاد الأوروبي لا يعارض فكرة فرض ضرائب، ولكن يعتقد أن هناك تمييزاً نظراً لاحتساب الضريبة على أساس سعر التجزئة، وعدم فرضها على المشروبات غير الغازية التي تحتوي على سكر.
بدوره، قال ديبلوماسي أوروبي (طلب عدم نشر اسمه) «لا يوجد منطق تماماً من منظور صحي»، مضيفاً أن«الاتحاد سيدرس الدعوة لإجراء مشاورات رسمية في المنظمة إذا عجز عن تسوية قضية الضرائب من خلال محادثات ثنائية».
وبينما أكد مصدر في الاتحاد، أن البحرين أشارت إلى أن الدول الثلاث مستعدة لإجراء مشاورات ثنائية، ذكرت شركة«يورومونتور» لأبحاث السوق أن حجم سوق المشروبات الغازية في الخليج، بلغ 8.4 مليار دولار العام الماضي.( دبي - رويترز)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي