محمد الهاشل


«شورى» يناقش التكييف الفقهي لأسهم شركات المساهمة

ينطلق اليوم برعاية وحضور المحافظ الهاشل
  • 08 ديسمبر 2019 12:00 ص
  •  19

تعقد شركة شورى للاستشارات الشرعية، المؤتمر الفقهي الثامن اليوم، في فندق فورسيزونز، برعاية وحضور محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل، وبدعم من اتحاد المصارف، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب.
من ناحيته قال المدير العام في «شورى»، الشيخ عبدالستار القطان، إن المؤتمر الذي يعقد في دورته الثامنة بحضور مجموعة كبيرة من الفقهاء والعلماء المختصين في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، سيناقش أحدث المستجدات الفقهية في المنتجات المالية.
وثمّن القطان رعاية وحضور الهاشل للمؤتمر، واعتبرها قيمة مضافة لفعالياته، ولجهود البحث الفقهي التي ستناقش أحدث المستجدات في منتجات التمويل الإسلامي، ما يؤكد ريادة الكويت في مجال البنوك الإسلامية ومنتجات التمويل الإسلامي.
وبيّن القطان أن مؤتمر «شورى» الفقهي سعى على مدى السنوات الماضية، إلى تعزيز القيمة المضافة لمنتجات التمويل الإسلامي في الأسواق، والمساهمة في تطوير هذه المنتجات وإعادة هيكلتها، بغرض تبسيط إجراءاتها، وتحقيق انسجامها مع المبادئ الرقابية والإشرافية التي تعمل في إطارها، وهو ما يتطلب من علماء الشريعة وخبرائها، إثراء النقاش حول التطوير الابتكاري في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تأصيل بعض المعاملات القائمة من الناحية الفقهية، من خلال الاستماع إلى اجتهادات العلماء والخبراء المشاركين فيه، والتباحث في هذه الاجتهادات وصولاً إلى قرارات تتمتع بصفة الاجتهاد الجماعي، بما يعطيها زخماً وثقة أكثر من تلك الناجمة عن الاجتهادات الشخصية.

3 محاور
وسيتناول المؤتمر 3 محاور رئيسية بالعرض والنقاش من قبل العلماء والمشايخ، وهي المشاركة المتناقصة لتمويل الأصول الثابتة، وستطرح في هذا المحور 4 أبحاث مقدمة من الدكتور نزيه حماد، والدكتور خالد محمد السياري، والدكتور علي السرطاوي، والدكتور محمد علي كليب الهدية.
ويتناول المؤتمر أيضاً حكم الدخول بعقود البيع أو الإجارة التي تفرض فيها غرامة تأخير، ولا يقبل الطرف المشروط له حذفها، وستقدم في هذا المحور 4 أبحاث فقهية متخصصة، لكل من الدكتور محمد علي القري، والدكتور عبدالعزيز خليفة القصار، والدكتور نزيه حماد، والدكتور محمد عود الفزيع.
وتطرح الجلسات أيضاً، التكييف الفقهي لأسهم شركات المساهمة «إعادة طرح»، ويشمل 3 أبحاث فقهية، سيقدمها الدكتور صالح العلي، والدكتور العياشي فداد، والدكتور علي محمد نور.
كما تعقد «شورى» على هامش المؤتمر ورشتي عمل، حول «التدقيق الشرعي على الصكوك» ويقدمها خبير الصكوك محمد عمر جاسر، والثانية بعنوان «صيغ ابتكارية في الوقف» ويقدمها كبير الباحثين في المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب العياشي فداد.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا