No Script

استقالت بنتيجة «استجواب أهل الكويت»... رافع فيه الطبطبائي برقيّ واقتدار وأيّدته غالبية النواب

جنان... خبرٌ كان

تصغير
تكبير

الطبطبائي: 

وزارة الأشغال عجزت عن تنفيذ مهامها والديوان الأميري تولى المشاريع المنوطة بها

51 مشروعاً خاصة بصيانة الطرق طرحت الوزارة منها 9 فقط

أهالي مدينة صباح الأحمد عايشين في صيانة

إذا كانت الوزارة عاجزة عن التنفيذ فكيف للوزيرة أن تقنعني بأنها ستنفذ مشاريع بنى تحتية لطرق ومستشفيات؟

صحيفة «ميد» ذكرت أن الكويت في المرتبة الخامسة دولياً بتعطل المشاريع وأبارك لرئيس الوزراء هذا الفشل

تقصّون على منو...أزمة الأمطار بيّنت عورة الحكومة

شنو هالشوارع اللي تذوب بالأمطار...شوارع بسكوت؟!

كيف يُمنح مهندس واحد حق الإشراف على مشروع بمليار دينار؟

معدلات التأخير في مشروع المطار وصلت إلى 200 في المئة

مشروع جنوب المطلاع كان من المفترض تسليمهفي 28 أكتوبر الماضي ما هو مصير 18 ألف أسرة؟

جنان: 

الاستجواب غريب عجيب هناك قضايا ذكرَها قبل أن أتولى الوزارة

للمستجوِب: هل لديك الدليل؟ أنت أخفيت جانباً رغم أدلة البراءة بين يديك

14 شركة متعثرة تم حرمانها من مناقصات «السكنية»

تدري أن مدينة المطلاع صخرية واستخدمنا المتفجرات في الحفر

هل أدفع ثمن التصدي للمقاولين وإيقاف ومحاسبة الشركات؟

71 في المئة نسبة إصلاح الطرق المتضررة من الأمطار

عبدالله الكندري: لا حلّ حقيقياً لمشكلة الأمطار

عاشور: الوزراء غير متعاونين مع اللجنة المالية... وليستقيلوا

أسامة الشاهين: اقترحت إنشاء صندوق حكومي لتعويض المتضررين من النصب العقاري

الأشقاء الخليجيون يسألون عن أحوالنا ومن ثم مباشرة عن شوارعنا

الموافقة على رسالة اللجنة الخارجية بمتابعة مستجدات قضايا النصب العقاري

الموافقة على رسالة اللجنة المالية بتمديد تكليفها التحقيق في التضخم الاقتصادي والغلاء

 

من على منصة استجواب «أزمة الأمطار» على مشارف موسم المطر، خطّت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان رمضان، استقالتها، فكانت جلسة الأمس آخر يوم لها على مقاعد الحكومة قبل أن يصبح منصبها...في خبر كان.
وفيما وصف النائب عمر الطبطبائي مساءلته بأنها «استجواب أهل الكويت»، استساغت الوزيرة رمضان أن تسم ردودها بوسم «إجابات أهل الكويت»، فانتصر الاستجواب على الإجابات، بعدما تقدم عشرة نواب بطلب طرح الثقة، مدعوم بكتاب آخر... فوصلت الرسالة.
وقدم الطبطبائي استجوابا راقيا، وأدار مرافعته بكل اقتدار بشهادة الجميع، فاعتبر أن أزمة الأمطار بيّنت عورة الحكومة، وخاطب النواب بأن الوزيرة «دارت ولفت فهل تستحق البقاء؟» مجيباً عن سؤاله بالقول «أترك الأمر لنواب الأمة».
وبعدما تم تداول ورقتين لطرح الثقة ممهورتين بتواقيع عشرين نائباً تبعتهما مواقف معلنة لآخرين بأنهم مع طرح الثقة، لم يكن أمام جنان إلا التقدم باستقالتها فيما دافعت النائبة صفاء الهاشم عن الوزيرة، معتبرة ما حدث بمثابة «إعدام سياسي».

وقالت جنان في اعلان الاستقالة إنها تستقيل «لأن الإصلاح أصبح مستحيلا، وأن الشركات أقوى والمصالح الشخصية أقوى». وزادت انها تقف برأس مرفوع وهي تواجه «نواب المقاولين والشركات، وهي فخورة بكل قرار اتخذته بشأن الشركات المتعثرة، وأنها ردت من وقّع على طلب طرح الثقة لأنهم طلبوا تعيينات قياديين ووظائف إشرافية»، وشكرت من وقف مع الحق وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الامة والنائبة صفاء الهاشم.
وكانت الهاشم تحدثت معارضة للاستجواب معتبرة ما حدث مع الوزيرة رمضان بمثابة إعدام سياسي، في حين تحدث النائب الدكتور عادل الدمخي مؤيدا الاستجواب، الذي رأى فيه أداة إصلاح.
وبعد الانتهاء من استجواب الوزيرة رمضان، انتقل المجلس إلى مناقشة استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، المقدم له من النائب رياض العدساني، حيث طلبت الحكومة تحويل الجلسة إلى سرية، لكن طلبها سقط بعدم موافقة المجلس.
وفي مجريات الجلسة، افتتحها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً، بعدما رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين، ثم تلا مرسوم قبول استقالة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، ومرسوم تعيين وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل وزيراً للمالية بالوكالة.
وانتقل المجلس إلى بند التصديق على المضابط وتم التصديق عليها، ومن ثم انتقل إلى بند الرسائل الواردة وعددها 11 رسالة، خمس منها أميرية يشكر فيها سمو wالأمير الشيخ صباح الأحمد رئيس وأعضاء المجلس على تهنئته بالتعافي من العارض الصحي، ورفع الايقاف الرياضي، والذكرى السنوية لتسمية سموه قائداً للعمل الانساني، بالإضافة إلى رسالة واردة من وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة يطلب فيها تخصيص جزأين من الجلسات المقبلة، أولهما لاحاطة النواب بشأن ما اتخذته الحكومة بشأن اصلاح الطرق المتضررة من الأمطار، والجزء الآخر لتطورات مشاريع الاسكان، ورسالة رئيس اللجنة الصحية بخصوص التمديد لها بدراسة 5G وتأثيره على الصحة، ورسالة من اللجنة المالية تطلب موافقة المجلس على تمديد تكليفها التحقيق في التضخم الاقتصادي وغلاء الاسعار، واستجواب وزير المالية، وأخرى من اللجنة نفسها تطلب فيها موافقة المجلس على تمديد تكليفها لمدة ثلاثة أشهر في محاور استجواب وزير المالية السابق الدكتور نايف الحجرف، ورسالة من اللجنة الخارجية تطلب موافقة المجلس على تكليفها متابعة مستجدات قضايا النصب العقاري وتعيين الكويتيين في وظائف إدارية بالبعثات الديبلوماسية.

أمنية بالعفو
وقال النائب عادل الدمخي إن البلاء يظهر مدى حب الشعب لحاكمه، واليوم ظهر التفاف الشعب الكويتي حول صاحب السمو وفرحه لشفائه من العارض الصحي الذي تعرض له، متمنيا ان يوفقه الله لحكم البلاد بالعدل والرشاد، مؤكداً أن تسمية سموه قائداً للانسانية لم تأت من فراغ،وإنما لتاريخ الكويت الانساني، متمنيا ان يكون هناك عفو حتى لمن هم داخل السجون في قضايا أمن، بالإضافة إلى ابناء الكويت في الخارج.
وأضاف الدمخي: بخصوص تقرير الأمطار، نحن في لجنة التحقيق ارتأينا أن تقدم الحكومة تقريراً كل أربعة أشهر، لأن ما حدث تضرر منه جميع الشعب الكويتي.
وإلى ذلك،قال النائب صالح عاشور: الشعب كله التف حول سمو أمير البلاد عندما تعرض للعارض الصحي، وأضاف أنه في رسالة للجنة المالية طلبنا التمديد في التحقيق في قضية التضخم وفي استجواب وزير المالية السابق، ونحن طلبنا ذلك لأن الوزراء غير متعاونين ولم يردوا على استفسارات اللجنة وانصحهم بالاستقالة، وسأضمن التقرير كوني مقرراً للجنة، بأن الوزراء المعنيين غير متعاونين مع اللجنة، ونطلب من وزير الخارجية نقل الكلام الى الوزراء غير المتعاونين.
وأضاف عاشور: ان تسمى الكويت بلد الانسانية، يعني الالتفات الى كويتيات يتعرضن للظلم بسبب ملف الاسكان وتجنيس ابنائهن، وأيضا ما يتعرض له الاخوة الكويتيون البدون.
وقال النائب علي الدقباسي: الشعب الكويتي عبر بعفوية عن حبه للأمير، والمجلس عبر عن حبه لسموه من خلال التصفيق الحاد، متمنياً أن تكلل جهود سموه بحل الأزمة الخليجية والاستفادة من التجربة في تعزيز الأمن القومي، وما يجري في الوطن العربي مرتبط ببعضه، سواء في لبنان أواليمن والأمن الخليجي واحد، والصواريخ التي ضربت منشآت النفط السعودية كأنها ضربت الكويت، لدينا أحكام قضائية لمتهمين تجسسوا على بلدنا وخزنوا السلاح في بلدنا وهو مرتبط بالوضع الاقليمي.

حل الأزمة الخليجية
وبدوره،قال النائب عبدالله الرومي: أمل الشعب الكويتي ووحدته وتعاطفه مع حاكمه شعور صادق ومخلص، فضلا عن تمسكه بالدستور، والكويتيون والخليجيون يدعون إلى سمو الأمير بحل الأزمة الخليجية، وتكريم رائع وتقدير للكويت تسمية سمو الأمير قائد الانسانية، وهذا ديدن الكويت حتى قبل النفط.
وهنأ النائب أسامة الشاهين سمو الأمير لتسميته قائداً للانسانية، مطالباً بالتشدد في الهبات التي تمنح لبعض الدول، ويجب ان تذهب تبرعاتنا لدول ديموقراطية ولدول اسلامية، وليس لدول تضطهد الاقليات المسلمة.
وأضاف: أما بالنسبة لرسالة النصب العقاري، فالحكومة شكلت لجنة ولم تنتج اي توصيات ولم يزود المتضررون بأي محاضر، واقترحت انشاء صندوق حكومي لتعويض المتضررين من النصب العقاري، على أن تقوم الحكومة برفع دعاوى على النصابين، أما الرسالة المتعلقة بالشوارع فستكون ممارسة ديموقراطية بعد قليل بين الوزيرة والنائب عمر الطبطبائي.
وأفاد الشاهين: إن الأشقاء الخليجيين يسألون عن أحوالنا ثم يسألون مباشرة عن شوارعنا!
وأضاف: قد نكون متميزين ديبلوماسياً وخيرياً، ولكننا منكوبون بالشوارع والمساكن!
وقال النائب عبدالله الكندري: لم نجد من يحاسب الوزراء المتخاذلين في ملف النصب العقاري، ولم نجد حلاً منذ استجواب الوزير الروضان، واللجنة التي شكلت لذر الرماد في العيون، وان لم تحل المشكلة فلن نتوانى في محاسبة الروضان، خصوصا أن مبالغ النصب العقاري بلغت مليار دينار، مطالبا بأن يحال الوزير المسؤول إلى محكمة الوزراء لعدم جديته.

مشكلة الأمطار
وأكد الكندري: الى اليوم لا يوجد حل حقيقي لمشكلة الأمطار، ووزارة الاشغال لم تبتكر جديداً لحل المشكلة، والمواطن ينتظر ألا يترتب على الأمطار في العام الحالي ضحايا.
وفوض المجلس مكتبه بخصوص رسالة واردة من وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، يطلب فيها تخصيص جزأين من الجلسات المقبلة لاحاطة النواب بشأن ما اتخذته الحكومة بشأن اصلاح الطرق المتضررة من الأمطار، وبتطورات مشاريع الاسكان لتحديد موعدٍ لها.
ووافق المجلس على رسالة اللجنة الصحية البرلمانية بخصوص التمديد لها بدراسة (5G) وتأثيرها على الصحة.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إن الحكومة توافق على ما جاء في رسالة اللجنة الخارجية رغم انها وردت في جدول الأعمال متأخرة.
وأكد الرئيس أن الرسالة وصلت فعلاً متأخرة، ويجب ان تدرج قبل 24 ساعة من الجلسة.
وتضمنت رسالة اللجنة الخارجية التي وافقت عليها الحكومة، تكليفها متابعة مستجدات قضايا النصب العقاري، وتعيين الكويتيين في وظائف إدارية بالبعثات الديبلوماسية.
كما وافق المجلس على رسالة اللجنة المالية بطلب موافقة المجلس على تمديد تكليفها التحقيق في التضخم الاقتصادي وغلاء الاسعار، وأخرى من اللجنة نفسها تطلب فيها موافقة المجلس على تمديد تكليفها لمدة ثلاثة أشهر في محاور استجواب وزير المالية السابق الدكتور نايف الحجرف.
كما وافق المجلس على رسالة اللجنة المالية باحالة مشروع القانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية تأسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى لجنة الشؤون الخارجية للاختصاص.
وانتقل المجلس للاستجواب الموجه من النائب عمر الطبطبائي إلى وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان رمضان.
واعتلى المستجوِب والمستجوَبة المنصة، وأُذن للفريقين الفنيين التابعين لهما بدخول القاعة.
وأشار الرئيس الغانم الى مواد اللائحة التي لا تجيز الاستهجان والاستحسان في القاعة، ولا تجيز مقاطعة المستجوب او الوزير أثناء المرافعة.
وشرع المجلس في مناقشة الاستجواب الذي أكد في بدايته النائب الطبطبائي انه يمثل صوت الشعب من أهل الكويت، وهو الصوت الذي عجز البعض ان يسمعه وسأعمل على إسماعه إياه.
وقال الطبطبائي ان وزارة الأشغال عجزت عن تنفيذ مهامها، لذلك تولى الديوان الاميري المشاريع المنوطة بهذه الوزارة.
ولفت الى أن هناك 51 مشروعا خاصة بصيانة الطرق لم تطرح منها وزارة الاشغال سوى 9 مشاريع، وأهل مدينة صباح الاحمد للاسف «عايشين في صيانة».

«خمال الأشغال»
وأضاف: أتوقع من الاخت الوزيرة أنها ستقول بعد قليل إنها عملت ونفذت، لكن التقارير الفنية تثبت عكس ذلك، والتقارير الفنية تتحدث عن إهمال الوزارة وسأتحدث عن نماذج،لان الوقت لن يكفي للحديث عن خمال الوزارة.
وقال الطبطبائي إن هناك مشروعا طرح دون تحديد تاريخ الطرح، ولا أعلم السبب، وهناك آخر متأخر دون ذكر سبب التأخير، وهناك نماذج كثيرة، واذا كانت وزارة الاشغال عاجزة عن التنفيذ، فكيف للوزيرة ان تقنعني او تقنع غيري بأنها ستنفذ مشاريع بنى تحتية لطرق ومستشفيات؟
وأشار الى أن صحيفة «ميد» ذكرت في تقرير لها ان الكويت بلغت المرتبة الخامسة في الدول ذات المشاريع المتعطلة، وأضاف: «أنا من باب التهاني أبارك لسمو رئيس مجلس الوزراء الفشل الذي وصلنا له دوليا بسبب وبفضل الوزيرة، وسؤالي الى متى سيستمر تعطيل هذه الوزيرة للمشاريع».
وأشار الى أن وزارة الاشغال صرفت 30 في المئة من ميزانيتها «ويا سمو رئيس الوزراء أنت قلت ستحاسب المقصرين وهذه المشاريع في وزارة الأشغال متعطلة»، معلنا أن «أزمة الامطار بينت عورة الحكومة، والمشكلة ان الوزيرة طلعت في وقتها وقالت ان خلطة الاسفلت بريئة وسليمة وقبل تصريحها وقعت كتاب تغيير الخلطة، وسؤالي...تقصون على منو».
وتابع: يمكن الوزيرة في حينها كانت جديدة وتحت التمرين، لكن الوزيرة كانت عضو لجنة تحقيق في قضية«تطاير الحصى»قبل توليها الوزارة، يعني تولت المنصب وهي على دراية بالقضية.
وقال الطبطبائي إن وزارة الاشغال تحولت لوزارة مقاولين، فتطوير طريق الجهراء الذي تمت ترسيته منذ 9 سنوات تم تمديد العمل فيه، متسائلاً: لماذا مددت الوزيرة عقد صيانة طريق الجهراء وهو مشروع بقيمة 200 مليون دينار؟ وكذلك طريق جمال عبدالناصر تم تمديد عقوده بقيمة 250 مليون دينار، واجمالي تمديد عقود الصيانة بلغ 700 مليون دينار، لافتا الى أنه كان هناك شخص جمدته الوزيرة في مكتبها، وبعد تقديم استجوابي بيومين نقلته لمنصب وكيل وزارة.
وتساءل: الى متى يدفع المواطن ثمن خمالكم في الشوارع من خلال الاضرار التي يتعرض لها يوميا؟ واقول للقاعدين في الصف الامامي «اذا انتو تاكلون التمر احنا نعد الطعام وراكم واحنا ما نخشى الاجابات عن الاسئلة لكن نطلعها بالوقت المناسب».
وأشار الى أن مبلغ استيراد اطارات السيارات بعد الامطار بلغ 34 مليونا و714 الف دينار بزيادة تقارب 5 ملايين عن معدل الاستيراد الطبيعي، والسؤال «شنو هالشوارع اللي تذوب بالامطار... شوارع بسكوت»، مؤكدا أن الوزيرة رسمت طريقا واحدا لها بالوزارة وجعلت الحكومة تسير عليه وهو طريق الفشل.


مشروع... المليار دينار
وأوضح أن هناك مشروعا بقيمة مليار دينار وهو مطار الكويت الدولي، والوزارة لم تشر للمشروع واكتشفت ان الوزارة اجلت العقد الاستشاري والاشرافي لهذا المشروع، يعني المشروع له عامان، المقاول شغال دون اشراف، يعني المقاول يلعب على كيفه بالمشروع.
وقال: وجهت سؤالا عن دور الاستشاري بشأن مشروع مطار الكويت، والوزيرة ردت بأن لديها هيكلا اشرافيا في الوزارة ولا حاجة لعقد اشرافي، والوزارة فشلت في الاشراف على هذا المشروع واعطت مهندسا صلاحيات جعلته يضع رأسه برأس وكيل الوزارة، وسؤالي اذا اختلف المهندس مع الوكيل كيف يتم الفصل بالخلاف، وكيف يمنح مهندس واحد فقط حق الاشراف على مشروع بمليار دينار؟ وأعلن: هناك تضارب في معلومات الوزارة بشأن نسبة الانجاز في مشروع المطار، ولو استعرضت المعلومات الان لما احتجت للاستجواب واغنت المعلومات عن المرافعة. معدلات التأخير في مشروع المطار وصلت لـ200 ‎في المئة. هل من المعقول أن مشروع مطار يدار بهذه الطريقة، حتى مخيم لا يدار بهذه الطريقة؟! وإن كانت الوزارة بهذا المعدل من الإنجاز تستطيع تسلم مشروع المطار قبل 2026 أنا مستعد ان أعمل تمثالاً للوزير أمام الوزارة.
وأعرب الطبطبائي عن الأسف أنه «في وزارة المقاولين، أي وزارة الاشغال، يستطيع اي واحد الالتفاف على القانون بمساعدة بعض قياديي الوزارة... الوزارة مسخرة في مسخرة. في أحد المشاريع كانوا يحتاجون 5 مكائن والمقاول ركب ماكينة واحدة وطلب سعر الـ5 مكائن، والوكيل المساعد يقول للموظفين إنهم دفعوا ثمن الخمس مكائن وانا أعلم... الوزيرة ما تعلم عن هذه القضية...مسخرة».
وأضاف الطبطبائي: «سمو الرئيس تدري الناس ليش ما تؤمن فيكم. لأن مشاريعكم كلها متأخرة وفاشلة».
وأشار الى أن مقاول مستشفى جابر طلب سعر 5 مكائن يحتاجها المشروع، وركّب واحدة فقط، وتم تسليمه كامل مبلغ قيمة الـ 5 مكائن بالرغم من انه ركب فقط واحدة، ناهيك عن فشل مشروع مستشفى جابر وغرامة التأخيرعلى المقاول والبالغة 30 مليونا، والوزارة تقول فقط 18 مليونا وتم تسلمها، اين الـ 12 مليونا الاخرى؟ إن وزارة الاشغال مسؤولة عن سلامة مبنى مستشفى جابر، تخيلوا أن الأجهزة الطبية التي يراد تجهيز المبنى بها لا تدخل من الأبواب، وأمرت الوزارة بالهدم والتصليحات.
وخاطب الطبطبائي الوزيرة وفريقها: «ما تستحقون تقعدون دقيقة واحدة والوزيرة مسؤولة عن ضياع 31 مليون دينار. واضح ماكو فايدة فيكم». وخاطب الوزيرة بقوله: «سوف تطلعين بعد قليل أوراقا عن تقرير كامل موجود، وعموما اغلب هذه المشاريع متأخرة، مشروع توسعة الوفرة الاسكاني متأخر 25 في المئة، والمقاول لن يخلص وتوقف، سوف أسحبه اصلا، هو انتهى والوزيرة اقرت في ردها على سؤال باتخاذ الاجراءات. زين لماذا لم تسحبي المشاريع، لماذا اهل الكويت ينتظرون، هؤلاء برقابنا كلنا، جنوب المطلاع كان من المفترض تسليمه في 28 اكتوبر الماضي وآخر شيء البنية التحتية ما خلصت»، متسائلا «ما هو مصير 18 ألف أسرة، بعد تسلم الوزيرة وصلت معدلات التأخير 52 في المئة والسبب سوء الادارة ولا يقصون عليكم يا أهل المطلاع».
واستغرب الطبطبائي أن «كل ما عملته الوزيرة انذارا واحدا لا غير للمقاول رغم تأخر المشروع (المطلاع)».
ورأى الطبطبائي أن تغريدة الوزيرة اليوم (أمس) تريد ان«تبين لأهل الكويت من هو المحافظ على المال العام، مشاريع الاسكان كلها متعطلة وسيستمر التعطل هذا إذا استمرت الوزيرة بالوزارة، وهي لا تعرف
أن تنسق بين وزاراتها، البلا فيها ما تعرف تنسق».
وتابع: «تعرفون مشروع جنوب سعد العبدالله، الأرض راح تباع ولا توزع، وهو مشروع استثماري وهناك 40 الف اسرة ناطرة البيت، واسامة الشاهين كان ينطر بيت جنوب سعد العبدالله، وانصدم لما عرف أن الأرض تباع، ولم تتم ازالة المعوقات، والمشروع من المفترض أن تشرف عليه كوريا الجنوبية، ووزيرا الخارجية والنفط يعرفان ماذا تعني كوريا».


جنان على المنصة
وبدأت الوزيرة رمضان في الرد: الاستجواب غريب عجيب. هناك قضايا ذكرها المستجوِب قبل ان اتولى الوزارة وسألتزم بما ورد في صحيفة الاستجواب، وتاليا ارجع الى ما ذكرته خارج الصحيفة
ووزعت الوزيرة على النواب والاعلاميين أوراقا تتعلق بالاستجواب ومحاوره.
وقالت جنان: «إن عمر الطبطبائي قال غير مرة في قاعة عبدالله السالم وعرضت تسجيلاً لعمر قال فيه:( ان النائب يصعد اذا لم تنجز وعملنا انتخابي وليس برلمانيا وكل ما يراه صوتا ولا يرى الكويت)».
واضافت: «هذه المداخلة قبل 4 أشهر من تقديم الاستجواب، هل هذا الكلام ينطبق عليك؟ انت اتهمتني واتهمت النواب، هل لديك الدليل؟ انت اخفيت جانبا رغم ادلة البراءة بين يديك؟ واتمنى ان تكون شفافا وترد». وخاطبت المستجوب: «هل لديك صحيفة استجوابك؟».
وذكرت: في المحور الأول قلت ان«الوزيرة لم تفعل شيئا سوى توجيه انذار بشأن عقدي الوفرة،رغم انه قدم الي سؤالا بهذا الشأن، وفي البند الثالث سأل عن العقدين، وقلت له تم حرمان الشركة من الدخول في مناقصات المؤسسة، لكنك اخفيت هذه المعلومة واكتفيت برد... وجهت انذارا...لماذا؟».
ورأت جنان أن «المستجوب يخفي بعض المعلومات الواردة في الرد على أسئلته عمدا، وعموما اي شركة يتم حرمانها نخاطب(المناقصات)وهي تشددت في العقوبة ولم اذر الرماد في العيون كما قلت في استجوابكم، وإنني وجهت انذارا، وتقول اجابة الوزيرة صادمة، لا والله موقفك اللي صادم».
واضافت: «هناك 14 شركة متعثرة وتم حرمانها من مناقصات المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتم رفع توصية بحرمانها من مناقصات الدولة».
وأكدت أن«نسبة الانجاز وصلت الى 80 في المئة في مشروع الوفرة السكني، والمقاول طلب تسليما ابتدائيا، وعندما نضغط على المقاول ونطبق عليه العقوبات يستعجل، وهذا ما حدث».
وأكدت:«أنا لا أضع اعتبارا لشركة أو مقاول، وحرمت كل من خالف أو تقاعس، وأنا رددت عليك في سؤالك البرلماني، فإما انك لا تقرأ الاجابة وهذه مصيبة واما انك قرأتها واخفيتها على النواب، وهذه مصيبة أكبر».
وأوضحت: «الأخ عمر وجهت سؤالا لوزير الاسكان السابق ياسر أبل بخصوص اختيار الاستشاري وفسخ عقد، رغم ان العقد فسخ قبل أن اتولى الحقيبة بعام، والاجابة عندك منذ سنتين ونصف السنة، واذا كانت تستحق الاستجواب فلماذا لم تتحرك وأنا (سيلت) كفالة الشركة رغم ان العقد كان مفسوخا، هل ازعجك أني (سيلت)الكفالة؟».


حرمان 11 مقاولاً
وأشارت جنان إلى أن 11 مقاولا تم حرمانهم من أعمال مؤسسة الرعاية السكنية، وأول مرة تتم مخاطبة جهاز المناقصات بالشركات والمكاتب الهندسية التي وقع عليها الحرمان. واشارت الى أن اكبر تحصيل غرامات في تاريخ المؤسسة بمبلغ 24 مليون دينار تم في عهدي، مقابل 70 مليون دينار قيمة الغرامات التي تم تطبيقها على شركات مخالفة.
وأفادت:«وانت لم تتدرج معي دستوريا لأنك لم تسألني عن المطلاع، وتدري أنها مدينة صخرية والحفر صعب جدا وتم استخدام المتفجرات، تدري عن ذلك، واشكر وزير الداخلية الذي وجه الوزارة بالاسراع في انجاز أعمال الحفر التي كانت تحتاج إلى متفجرات».
وأضافت:«أما بخصوص اتفاقية جنوب سعدالعبدالله مع الشركة الكورية الجنوبية، لم تكن في عهدي وانت كنت نائبا وتدري، والدور المطلوب من المؤسسة التنسيق بين الجهات المعنية لازالة المعوقات، وعموما انت قدمت أسئلة و(خشيت) الاجابات». وذكرت:«ان المحور الثالث كان عن المطار T 2». وهو اتهامات من دون أدلة، وفي المشروع استشاري لإدارته وليس له علاقة بالاشراف على المقاولين، والمستجوٍب سأل وزير الأشغال السابق حسام الرومي عن رقم الممارسة عن الخدمات الاستشارية لإدارة المطار، ورد الوزير بان الوزارة لم تتضمن فريقا، وبعد ستة أشهر وجه لي سؤالا آخر، مفاده هل وضعت الوزارة فريقا يقوم بالاشراف على تنفيذ وإنجاز مبنى الركاب، وقلت له نعم، وفي سؤاله هذا لم يطلب الهيكل، ومن الطبيعي أن تكون إجابتي مختلفة عن إجابة الوزير السابق الرومي، وهو يقول في صحيفة استجوابه أن إجابة الوزيرة متناقضة.
وأضافت: إن المستجوب يقول إن هناك أسئلة لم يتم الرد عليها. هو قدم أربعة أسئلة الى «الإسكان» تم الرد عليها، وأربعة أسئلة الى وزارة الأشغال، تم الرد على ثلاثة منها، والرابع تم الرد عليه بعد تقديم الاستجواب.
وأضافت: إن الموعد التعاقدي لانجاز مشروع المطار هو 28 أغسطس سنة 2022 وسؤاله مبني على اعتقاد وترجيح. هل ترجحون أن يكون هناك تأخير؟
وتابعت: نعم هناك نسبة تأخير 1 في المئة، وطُلب من المقاول أن يقدم خطة عمل بديلة عندما لاحظت الوزارة أن هناك احتمالية التأخير، وكان ذلك في العام 2017، فعدد أيام التأخير 60 يوما، والمقاول غيّر منهجية عمله لأنه قام بانتاج القطع بدلا من جلبها من تركيا، وقمنا بتركيب 120 قطعة يوميا بدلا من 80. وأشارت جنان: في المحور الخامس يقول المستجوب إنني لا أضطلع بمسؤولياتي. نعم أنا أضطلع، نحن لدينا 93 مشروعا بعد اعتماد الميزانية، و15 في جهاز المناقصات، لترسيتها وقمنا بتخفيض المشاريع بعد ربط الميزانية.
وتمنت جنان أن تحاسب على خلل أو تقصير قامت به أو على مال عام أهدرته وليس حصلته.

طرح ثقة دون أدلة
وعرضت جنان فيديو لمداخلة النائب الطبطبائي في إحدى الجلسات، يتحدث فيه عن طغيان العمل والحساب الانتخابي على العمل البرلماني والمصلحة العامة، متسائلة: هل سيوقع النائب على طلب طرح الثقة دون وجود أدلة على اتهامات؟
ولفتت الى أنها ذهبت الى ديوان المحاسبة في مطالبات إحدى الشركات (المقاولون العرب) مقدرة بمبلغ 18 مليون يدنار، وعندما رأى المقاول الذهاب للقضاء للمطالبة، توقف الديوان عن مراجعة هذه المطالبة لوصولها الى القضاء.
ونوهت أنها عندما تولت حقيبة وزارة الأشغال، كان هناك لجنة تحقيق شكلها الوزير السابق الرومي، للبحث في قطاع الإنشاءات للنظر في 8 مشاريع. وقالت: أنا هنا أسجل للأخ حسام الرومي الاحترام على موقفه لحماية المال العام.
وكشفت جنان ان هناك 30 مليون دينار كويتي مبالغ غير محصلة، وأنها وجهت بمخاطبة الشركات لتحصيل هذه الأموال في 31 يوليو 2019.
وأكدت أنها وجهت بحرمان الشركات المقصرة في قضية الامطار من الدخول في مناقصات الدولة، وتابعت: ليست جنان من يسيطر عليها المقاولون والشركات، وذلك برا بقسمي واسأل عني هيئة مكافحة الفساد والنيابة العامة منذ كنت عضوا في المجلس البلدي.
وتساءلت: هل أدفع اليوم نتيجة التصدي للمقاولين وتغريمهم، أو نتيجة ايقاف ومحاسبة الشركات ؟ أنا أفخر أن أدفع هذا الثمن من رأس مرفوع.
وعرضت جنان فيديو آخر للنائب الطبطبائي في جلسة «تداعيات الأمطار» يطالب بتأجيل الاستجواب لحين إقرار قانون القياديين الذي لم يقر حتى اليوم، متسائلة: ماذا تغير لدى النائب المستجوب حتى يقدم استجوابه، علما انه شكرني على العرض في تلك الجلسة.
ولفتت الى أن نسبة إصلاح الطرق المتضررة من الأمطار بلغت 71 في المئة، مع الاخذ في الاعتبار أن هناك شوارع متضررة من غير الأمطار. وأكدت أن المستجوب قال إن هذا الاستجواب هو استجواب أهل الكويت، وليسمح لي أن أقول إن هذه الإجابات هي إجابات أهل الكويت الذين يريدون رؤية محاسبة الشركات المقصرة وتغريم وحرمان المقاولين، وأنا وقفت على المنصة لحماية الاقتصاد الوطني من الشركات والمقاولين والمكاتب المتعثرة والمقصرة.


تعقيب
وعقّب الطبطبائي، معلنا أن الوزيرة دلّست على النواب، وأن تقرير مقاول المطار أكد نسبة الانجاز مضافا اليه التشوينات.
وقال إن الوزيرة لم تذكر نسبة الإنجاز الصحيح، وكذلك التأخير في مشروع المطار.
وفي ما يخص مشروع المطلاع، قال إن الوزيرة اوقفت الشركات المتعثرة عن المشاريع المستقبلية وليس الحالية، بمعنى أنها تركتها تتعثر وتتأخر في تسليم المشروع للمواطنين.
واستغرب الطبطبائي في ما يخص تعويضات الأمطار بألا يتم تعويض المؤجر الكويتي في قضية الأمطار، وتساءل: هل يعقل أن الحكومة كاملة لا تعرف كيف تصلح شوارع تضررت نتيجة أمطار، أو أن وزارة عاجزة عن تنفيذ بنية تحتية، وأن مشروع المطلاع لا تستطيع تسليمه الى المواطن، وكذلك مشروع جنوب سعد العبدالله الذي سيباع الى المواطن.
وتابع: «أهل الكويت ينتظرون بيوتا وسكنا، والوزيرة ترد بعرض فيديوات للنائب المستجوب، وهذا غير مقبول، والأسلوب العاطفي واللف والدوران ما يمشي واهل الكويت مو لعبة ودور البطولات بإيقاف المقاولين الورق يثبت عكسه».
ونوه الى أن هذا الاستجواب لا يحتاج الى ورق، فقط هو محتاج الى الخروج للشارع والنظر فيه وما يحدث من أمراض وأوبئة، مشيرا الى أنه لا يتهم الوزيرة جنان ولكن قد يكون الخلل ممن هم حواليها. وأكد أنه في حال عدم محاسبة القياديين فإن رئيس الوزراء هو من سيحاسب.
وخاطب النواب بقوله: هذه القضية لذمتكم والوزيرة امامكم لفت ودارت فهل تستحق البقاء؟ وعقبت الوزيرة جنان قائلة: إن نسبة الإنجاز بمشروع المطار بواقع 23 في المئة من غير التشوينات ومعها تصبح 24 في المئة.
ونوهت الى أنها لم تطلب عقد جلسة خاصة لخطة معالجة الطرق، فقد شرحت في شهر مارس الماضي، وهي طلبت استعراض نسبة الانجاز في صيانة الطرق وما تم القيام به.
وخاطبت جنان النائب الطبطبائي: هل من الممكن أن تشرح لي كيف تحاسبني عن أعمال سابقة، وأنت ذكرت في تقريرك عن استجواب وزير التجارة أنه لا يسأل عن أعمال تمت قبل توليه الوزارة؟
وعرضت فيديو للنائب الطبطبائي يشيد فيه بدور الوزيرة، وأنها كلما أرادت العمل تجد معوقات، مستغربة أن يقدم اليها استجوابا بعد خمسة أشهر من الحديث. وقالت إنها تترك الامر الى نواب الأمة، وانها لم تفند الاستجواب محورا محورا بل فندته فقرة فقرة، وختمت بأن هذا الاستجواب ليس استجواب قضية طرق بل استجواب قضية الإسكان.

الطبطبائي يستشهد بـ «الراي» في الحديث عن مشروع خيطان

استشهد النائب عمر الطبطبائي بصحيفة «الراي» عندما تحدث عن مشروع خيطان «وما أدراك ما خيطان...؟».
ووصف معالجة المياه في مدينة صباح الأحمد بأنها كارثة ويتم خلط مياه الامطار بمياه الصرف الصحي، وهذا تلوث بيئي وجريمة، وهناك اطفال «وهم يقطون المياه في البر...عزوا الاسم اللي سميتوا عليه المدينة».
وأكد الطبطبائي: «هناك قصور لدى مؤسسة الرعاية السكنية، والعديد من القصور في الجوانب الفنية، وهذا الاستجواب لا يحتاج دليلا، لأن عيون أهل الكويت أكبر مستند. سنة كاملة ولا يتم اصلاح طرق، والمشاريع الاسكانية متأخرة ومستشفى جابر المقاول لعب فيكم لعب، ما تشوفون (السافي) في مدينة صباح الأحمد، لما تقعدون في مجلس الوزراء شتسوون بس يطلع رئيس الوزراء ويقول راح احاسب، وعيال الكويت صاروا شياب، الشغل الحكومي كان سوبر ديلوكس، اليوم الناس تخاف من اي شيء حكومي. يا سمو الرئيس ان لم تحاسب أنت من يحاسب، اذا هذا مستوى وزرائك وبعض القياديين».
ولفت الطبطبائي إلى أن الوزيرة قبل أن تصبح وزيرة قالت ان الحكومة لا تلتزم بالخطط التي تضعها، «وأصبحت جزءا من الحكومة، وشاء القدر أن نحاسبك ووقوفك على المنصة ليس قرارك وإنما قرار 50 نائبا».

من الجلسة

المجلس يستعرض 5 رسائل واردة من سمو الأمير

استعرض مجلس الامة خمس رسائل واردة إليه من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
ومن تلك الرسائل رسالة يشكر فيها سمو الامير رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة رفع الايقاف النهائي والدائم عن الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.
ورسالة اخرى من سمو الأمير يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة تعافيه من العارض الصحي، وبما تكللت به الفحوصات الطبية من توفيق ونجاح.
واستعرض ايضا ‏رسالة من سمو الأمير يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة الذكرى الخامسة على قيام منظمة الامم المتحدة بتسمية الكويت (مركزاً للعمل الإنساني) وإطلاق لقب (قائد العمل الإنساني) على سموه.
ورسالة من سمو الأمير يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة مغادرته المستشفى، بعد إتمام الفحوصات الطبية المعتادة التي تكللت بتوفيق من الله تعالى بالنجاح.
أما الرسالة الأخيرة التي استعرضها المجلس فشكر فيها سمو الأمير رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عودته الى أرض الوطن، بعد استكمال الفحوصات الطبية التي تكللت بفضل الله تعالى ومنته بالتوفيق والنجاح.

الموافقة على 6 رسائل واردة

وافق المجلس على ست رسائل واردة اليه.
ومن تلك الرسائل، رسالة من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فهد العفاسي، يطلب فيها تخصيص جزأين من إحدى الجلسات يكون أحدهما لإحاطة المجلس بما تم بشأن الخطوات التي قامت بها الحكومة لإصلاح الطرق المتضررة من الأمطار، والجزء الآخر لتطورات مشاريع الإسكان والطلبات الإسكانية.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة الصحية النائب طلال الجلال، يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة بإعداد تقرير عن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5 جي).
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة المالية النائبة صفاء الهاشم تطلب فيها إحالة مشروع القانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية للاختصاص، عملاً بحكم المادة (58) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وكذلك وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب الدكتور عبدالكريم الكندري يطلب فيها تكليف اللجنة دراسة الموضوعات المحددة بنص الرسالة وتقديم تقرير بشأنها إلى المجلس.ووافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة المالية بتمديد تكليف اللجنة التحقيق في محاور استجواب وزير المالية وذلك مدة ثلاثة أشهر.
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة المالية بتمديد تكليف اللجنة بالتحقيق في نسبة ومعدل التضخم الاقتصادي وغلاء أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية وذلك مدة ثلاثة أشهر.

رفع استجواب وزير المالية

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم رفع الاستجواب الموجه من النائب محمد هايف إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته من جدول أعمال الجلسة، إثر قبول استقالته من الوزارة.
وقال الغانم في جلسة المجلس العادية انه «نظراً إلى صدور المرسوم رقم 279 لسنة 2019 بقبول استقالة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، يرفع الاستجواب من جدول الأعمال عملاً بالمادة 142 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة».
وتنص الفقرة الاولى من المادة (142) من اللائحة الداخلية للمجلس على ان «يسقط الاستجواب بتخلي من وجه إليه الاستجواب عن منصبه أو بزوال عضوية من قدم الاستجواب أو بانتهاء الفصل التشريعي».
وكان صدر يوم الخميس الماضي مرسوم بقبول استقالة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، ومرسوم آخر بتعيين مريم العقيل وزيرة للمالية بالوكالة بالاضافة إلى عملها وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية.
يذكر أن المحور الاول من الاستجواب المقدم من النائب هايف وفق صحيفة الاستجواب كان يتعلق بـ«مخالفة سياسة وقرارات وأعمال وزير المالية لأحكام الدستور المتعلقة بالشريعة الإسلامية»، فيما خصص مقدم الاستجواب المحور الثاني لما اعتبره «مخالفة أحكام القانون المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية وحظر التعسف في استعمال السلطة».

تركة استجواب وزير المالية ...عند العقيل

أعلن النائب محمد هايف أن سحب استجواب وزير المالية بداعي الاستقالة لا يعني سحب محاور الاستجواب، الذي تتحمل وزيرة المالية بالوكالة مريم العقيل تركته، داعياً اللجنة المالية البرلمانية الى الاستمرار في تعديل القوانين بما لا يخالف الشريعة الاسلامية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي