No Script

«فيسبوك» يحجب صفحات «آر.تي».. و«الكرملين»: أداة ضغط تستخدمها واشنطن

No Image
تصغير
تكبير

احتجت شبكة تلفزيون آر.تي الروسية الاثنين على حجب موقع فيسبوك عددا كبيرا من صفحاتها، منها واحدة يناهز عدد المشتركين فيها بضعة ملايين، فيما اعتبر الكرملين ان هذا الموقع يشكل «أداة ضغط» تستخدمها واشنطن.
وتعذر الاثنين الوصول الى عدد كبير من صفحات هذه الشبكة التي تمولها الدولة الروسية، وأبرزها «إن ذي ناو» المتخصصة بأشرطة الفيديو.
وكتبت رئيسة تحرير آر.تي مارغاريتا سيمونيان على تويتر «كنا نبث مشروعا ثانويا باللغة الانجليزية، إن ذي ناو. ولقد حقق المشروع نجاحا: 2.5 مليار مشاهدة و4 ملايين مشترك على فيسبوك فقط».


وأضافت سيمونيان ان الحجب الذي قام به فيسبوك جاء بعد تقرير بثته شبكة سي.ان.ان اكدت فيه ان الدولة الروسية تمول مشروع ار.تي.
وأوضحت ان «فيسبوك حجبنا على الفور! من دون توجيه اي اتهام»، مؤكدة ان الشبكة لم «تنتهك اي قاعدة».
من جهته، اعتبر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان من الضروري ان تحصل آر.تي «على تفسير من فيسبوك يتعلق بالسبب الدقيق» للحجب.
وأكد بيسكوف ان «عددا كبيرا من الشركات العملاقة التي تقدم خدمات مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من أشكال الإنترنت، تستخدمها حكومات البلدان غير الصديقة أداة ضغط على وسائل الإعلام الروسية».
واعتبر ان «ذلك يؤدي الى فقدان الثقة ويحدث ضررا كبيرا بسمعة هذه الشركات الدولية».
وأعلن فيسبوك الشهر الماضي الغاء 500 صفحة على صلة بروسيا، يعود معظمها إلى وكالة سبوتنيك للانباء، والتي تتولى سيمونيان المسؤولية عنها أيضا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي