No Script

تعزيزاً للثقة بالقطاع المصرفي

«المركزي» يطلب زيادة «الكاش» في مكائن البنوك

No Image
تصغير
تكبير

علمت «الراي» من مصادر مسؤولة أن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك المحلية توفير مستويات إضافية من السيولة النقدية داخل القنوات الرسمية، وتحديداً في أجهزة السحب الآلي، وذلك في خطوة استباقية من جانب الناظم الرقابي لتعزيز الاستعدادات في حال حدوث أي تطورات في المنطقة.
ولفتت المصادر إلى أن «المركزي» أكد في اتصالات أجراها مع البنوك أمس قناعته بأن المصارف تتمتع بمعدلات مرتفعة من فوائض السيولة، وأنها قادرة على امتصاص أي سحوبات نقدية غير متوقعة.
وبينت أن «المركزي» اتفق مع المصارف على أنه في سبيل رفع تعزيز الثقة أكثر في متانة أوضاع الجهاز المصرفي، تأتي أهمية التحرك لرفع مستويات «الكاش» في مكائن السحب الآلي، تعزيزاً لثقة المتعاملين مصرفياً بالكويت خصوصاً في ظل تنامي التصعيد الجيوسياسي في المنطقة.


وفيما أكدت البنوك استعدادها التام لتغذية مكائن السحب الآلي بمزيد من السيولة الإضافية، وقدرتها على تغطية أي طلبات غير متوقعة، شدد «المركزي» من ناحيته على جهوزيته لتدعيم مراكز البنوك من السيولة في حال احتاجت لأي تدعيم إضافي من النقد.
وأوضحت المصادر أن تنسيق الناظم الرقابي مع المصارف في هذا الخصوص يعد إجراء احترازياً اعتيادياً دائماً ما تقوم به البنوك المركزية عندما تشهد مناطقها أي توترات اقليمية، موضحة أن هذا التنسيق يعد أحد تطبيقات اختبارات الضغط التي تعدها البنوك وتقدمها لـ «المركزي» بشكل فصلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي