الكويت تحجب تطبيقات كشف الأرقام

هيئة الاتصالات اعتبرت أنها تنتهك الخصوصية وتتسبّب بمشاكل أسرية

لن تتمكن بعد اليوم من الاستعلام عن رقم هاتف مجهول قبل الرد عليه، وإذا كنت ممن يستخدمون تطبيقات كشف الهوية أو الأرقام، فقد بات ذلك من الماضي مع شروع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في حجب تطبيقات كشف الأرقام عن مزودي خدمة الإنترنت، وسط تساؤلات عن السند القانوني للخطوة التي لاقت ترحيباً واسعاً، ومدى إمكانية نجاحها فعلاً في حماية الخصوصية للمستخدمين.
وأفادت «الهيئة» أنها اتخذت هذه الخطوة بعدما تبيّن لها أن «هذه البرامج تنتهك الخصوصية، وتسهّل عملية الوصول للبيانات الخاصة، ما أفقد الأفراد الحماية الأمنية لمعلوماتهم، وأدى إلى حدوث مشاكل أسرية، وجرائم وسرقة حسابات مصرفية».
واعتبر خبير الجرائم الإلكترونية العقيد المتقاعد رائد الرومي أن «وقف عمل برامج التعريف بهوية المتصل خطوة أولى في مجابهة مساوئ هذه التطبيقات»، موضحاً أن الخطوة التالية ينبغي أن تكون مخاطبة المنصات العالمية لحذف هذه التطبيقات نهائياً.
من جهته، اعتبر المستشار القانوني والخبير الدولي في مكافحة الجرائم الإلكترونية، الضابط السابق والخبير المعتمد لدى «الانتربول» محمد الجاسم أن «التوجّه الحكومي بتعطيل تطبيقات التعريف بهوية المتصل، ليس له سند قانوني واضح وصحيح، وأن بإمكان أصحاب التطبيقات المستهدفة مقاضاة هيئة الاتصالات، ومطالبتها بالتعويض».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا