No Script

في إنجاز جديد لمؤسسة البترول الكويتية

الكويت وعمان توقعان مشروع مصفاة الدقم بقيمة 7 مليارات دولار

تصغير
تكبير
وقعت الكويت وعمان اتفاقيات الشراكة في مشروع مصفاة الدقم في عمان والذي يعد أكبر مشروع استثماري مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقيمة 7 مليارات دولار مناصفة، في انجاز جديد لمؤسسة البترول الكويتية.

واعتبر وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية الدكتور محمد الرمحي ان توقيع اتفاقية الشراكة تجسيداً للعلاقات الثنائية المتميزة بين السلطنة والكويت.

وأكد الرمحي ان هذه الاتفاقية تهدف الى فتح آفاق اوسع للتعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، وخطوة مباركة لتطوير احد اكبر المشاريع الحيوية الواعدة بقطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، متوقعاً أن يسهم في تحقيق التنمية في مختلف القطاعات الصناعية وفي شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة على وجه التحديد وفي السلطنة بشكل عام.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول المهندس نزار العدساني، نطمح بأن يشكل استثمارنا المشترك في منطقة الدقم الاقتصادية حافزا متميزا ومثالاً ناجحا للمزيد من مشاريع التعاون النفطي في منطقة الخليج.

وأكد العدساني أن المصفاة سوف تساهم في تحويل منطقة الدقم إلى أحدى أهم المراكز الاقتصادية للاستثمار النفطي سواء على المستوى الاقليمي أو العالمي.

أما الرئيس التنفيذي لشركة البترول العالمية المهندس بخيت شبيب الرشيدي، فعبر عن فخره بتوقيع الاتفاقيات المتعلقة بالشراكة التي سيكون لها دور حيوي في تحقيق استراتيجية سلطنة عمان النفطية، وستحول منطقة الدقم الاقتصادية إلى إحدى أكبر المناطق الصناعية في المنطقة، وإبراز النهضة الاقتصادية للسلطنة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وأوضح الرشيدي أن المشروع سوف يدار من قبل كل من شركة البترول الكويتية العالمية والتي تملك الخبرة العالمية في تشغيل وادارة المصافي والمصانع في القارتين الأوروبية والآسيوية، وشركة النفط العمانية، والتي لديها باع طويل في الصناعة النفطية والأنشطة الملاحقة لها.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عصام بن سعود الزدجالي، سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري الحيوي الذي يحقق المصالح المشتركة ويوفر فرص تجارية واعدة لكلا الطرفين.

وأضاف الزدجالي اننا حريصون على البحث والتعاون مع شركائنا الإستراتيجيين لترجمة تطلعاتنا في تطوير هذا المشروع، الى جانب المشاريع الاستثمارية الأخرى في المنطقة التي ستسهم في رفد الإقتصاد الوطني، مثمنين الجهود التي تقوم بها هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم لتطوير البنية الاساسية وتقديم الحوافز لإستقطاب الاستثمارات الى المنطقة."

ومن جانبه إعتبر نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية غانم العتيبي أن هذه الشراكة الكويتية العمانية في مصفاة الدقم سوف تدعم العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وكذلك سوف تسرع في عملية تعزيز التعاون في الجانب الاقتصادي بين الطرفين، متمنياً أن تكون هذه الشراكة بداية الانطلاقة لتحقيق الاستراتيجيات التنموية لكلا الطرفين.

ويذكر ان التوقيع على الاتفاقية في سلطنة عمان من الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية المهندس بخيت شبيب الرشيدي ومن الجانب العماني المدير العام التنفيذي هلال بن علي الخروصي.

وانتهت مؤخرا ان شركة مصفاة الدقم من أعمال تمهيد وتسوية الموقع الذي ستشيّد عليه المصفاة الجديدة بمساحة تقدر بــ 900 هكتار، فضلاً عن وضع الأسس للشروع في تشييد المصفاة وذلك في الموعد المحدد. وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يومياً، وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة وهي الديزل، و وقود الطائرات، بالإضافة إلى النافثا، وغاز البترول المسال.

كما ستقوم شركة النفط العمانية باتخاذ الخطوات والتوجهات اللازمة في تنفيذ إستراتيجية النمو للشركة، الى جانب السعي الحثيث على تحقيق التكامل بين كافة مشاريعها الاستثمارية، وتعزيز القيمة المضافة للموارد من خلال تطوير قطاع الصناعات البتروكيماوية.








الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي