No Script

حكايا... / الدكتور خالد الزايد أحرز 4 ذهبيات وفضية في 5 بطولات

رئيس مستوصف العدان بطل «الكيوكشن كاراتيه» ... يتدرَّب مع أولاده وتعادَلَ مع خصم يصغره بـ 10 سنوات

تصغير
تكبير

زوجتي تشجعني وتساعدني

فزت بالضربة القاضية  في أولى مباريات  البطولة الثانية

عمري 45 عاماً  ولا أخشى الإصابات

كشف بطل رياضة «الكيوكشن كاراتيه» استشاري طب العائلة رئيس مركز العدان الصحي الدكتور خالد ابراهيم الزايد، عن مشاركته في 5 بطولات محلية واحترافية حصد فيها 4 ميداليات ذهبية وواحدة فضية، بعد ممارسته اللعبة منذ ما يزيد على 5 سنوات.
وفيما أشار الدكتور الزايد في لقاء مع «الراي» الى ان عمره الآن 45 عاماً، أكد أنه لن يتردد في الالتحاق بأي بطولة مستقبلية يكون قادراً على المشاركة فيها، مشيداً بدعم وتشجيع أسرته على ممارسة اللعبة وتوفير الجو الملائم للتدريب.
وأوضح أن أخطر الإصابات التي تعرض لها خلال منافساته كانت كسر ضلعين في القفص الصدري وإصبع السبابة الأيسر، مؤكداً أن المباراة الأخيرة التي حصد بطولتها كانت الأصعب له خلال مشواره مع اللعبة.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

 • متى بدأت ممارسة لعبة الكيوكشن كاراتيه؟
- بدأت ممارسة اللعبة منذ ما يزيد على 5 سنوات.
• هل كنت تمارس أي ألعاب أخرى قبل الكيوكشن كاراتيه؟
- كنت أمارس ألعاب الحديد، وأيضاً مارست بعض الالعاب القتالية مثل لعبة شيدوكان كاراتيه ولعبة كاجوكونبو، غير أنني لم أستمر.
 • ماذا دفعك لممارسة الكاراتيه؟
- الكيوكشن كاراتيه تعتبر من رياضات الدفاع عن النفس، وتكسب الممارس لها ثقة بالنفس، ما يجنبه حتى الدخول في مشاكل لثقته بنفسه.
•كم عدد البطولات التي شاركت فيها؟
- شاركت في 5 بطولات (وزن مفتوح للرجال)، البطولتان الاولى والثانية أقيمتا في الكويت وحصلت فيهما على الميدالية الذهبية، والبطولة الثالثة كانت احترافية في لبنان (وزن مفتوح) لفئة الكبار وحصلت على الميدالية الفضية لحصولي على المركز الثاني، والبطولة الرابعة كانت في الكويت وحصلت على المركز الثاني، والبطولة الاخيرة في الكويت أيضا وهي بطولة احترافية من تنظيم اللجنة الاولمبية للعبة وحصلت على الميدالية الذهبية والمركز الاول مكرراً.
• من هم اللاعبون الذين شاركوا في البطولة الاخيرة؟
- شارك فيها لاعبون من المملكة العربية السعودية، وآخرون من الاردن وسورية، وكان يفترض مشاركة لاعبين من لبنان، لكن الظروف الراهنة هناك حالت دون مشاركتهم.
• ما هي أصعب مباراة خضتها طيلة فترة ممارستك للعبة؟
- ربما كانت المباراة الأخيرة، لأن المنافس يحمل الحزام الأسود، فيما أنا حاصل على الحزام البني، وبالتالي هناك فرق لصالحه في هذه الناحية، وأيضاً هناك فرق في السن بيني وبين المنافس، حيث إنه يصغرني بنحو 10 سنوات ورغم ذلك انتهت المباراة بالتكافؤ.
 • ماهو معدل ساعات التدريب لديك؟
- معدل ساعات التدريب يختلف وقت البطولات عن الايام العادية، حيث التدريب في الايام العادية يكون لمدة 3 مرات في الاسبوع، بمتوسط ساعة الى ساعة ونصف الساعة يومياً، فيما يكون يومياً قبل البطولة، وقد يكون أكثر من مرة في اليوم، وذلك تحت إشراف المدرب حسن الكندري، الذي يشرف على فريق الكيوكشن كاراتيه. ويضم الفريق لاعبين من الأبطال العالميين الذين فازوا بمراكز متقدمة في البطولة الاخيرة التي أقيمت في لندن.
• هل شاركت في البطولة الأخيرة التي أقيمت في لندن؟
- لم أشارك مع الفريق لأني كنت مصاباً وقتها.
• هل تتخوف من الاصابات التي قد تنجم عن ممارسة اللعبة؟
- يدرك لاعب تلك الرياضة إمكانية أن يُصاب، ولكن بالنسبة لي كفة الانجاز تتفوق على كفة الخوف من الاصابات.
• ما هي أخطرالاصابات التي تعرضت لها خلال مشوارك مع اللعبة؟
- كسر ضلعين في القفص الصدري وكسر في إصبع السبابة الايسر، فضلا عن إصابات أخرى تتمثل بكدمات أو التواءات.
• هل حسمت أياً من مبارياتك التي خضتها لصالحك بالضربة القاضية؟
- في رياضة الكيوكشن كاراتيه هناك أكثر من طريقة للفوز، ومنها الفوز عبر الضربة القاضية التي تسمى الإيبون «ippon»، والتي يفقد معها الخصم الوعي ويسقط على الارض، أو تكون الضربة مؤثرة ومؤلمة لدرجة عدم قدرة المنافس على اكمال المباراة.
في البطولة الثانية التي أقيمت في الكويت... في أول مباراة فزت بالضربة القاضية «الإيبون» حيث أوقف الحكم المباراة لعدم قدرة المنافس على إكمالها.
• هل لديك نية للمشاركة في البطولات المستقبلية؟
- لن أتردد في الالتحاق بأي بطولات أكون قادراً على المشاركة بها، رغم أنني أكملت سن الـ45 عاماً.
• ما موقف أسرتكم من ممارسة رياضة الكيوكشن كاراتيه؟
- الحمد لله زوجتي تشجعني وتساعدني وتوفر الجو الملائم للتدريب والمواظبة على التمرين، كما تحضر معي جميع البطولات، وأيضاً أولادي الثلاثة يلعبون الكاراتيه، وقد دخلوا في بطولات وفازوا بالمركزين الأول والثاني، واثنان يحملان حزامي البني نفسه، والصغيرة تحمل حزاماً أخضر ونتدرب معاً.
• نصيحة توجهها لعامة المجتمع في ما يخص أهمية ممارسة الرياضة؟
- ممارسة الرياضة لا تقتصر على سن معين، وعلى الجميع كباراً وصغاراً الاهتمام بممارسة الرياضة لأنها السبيل للوقاية من كثير من الامراض، فلدينا مشكلة في نمط الحياة وممارسة الرياضة، وقليلون من يحافظون على ممارستها بانتظام، ولهذا فإن معدلات السمنة تعد مرتفعة لدينا، مع ما يترتب عليها من مشاكل صحية أخرى، كالاصابة بالسكر والضغط وارتفاع معدل الكوليسترول وأمراض القلب وحتى الامراض الخبيثة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي