No Script

«الوطني» وكيل التسهيلات لـ «الدقم» بـ 1.4 مليار دولار

u0647u0627u0646u062fu0627 u0623u062bu0646u0627u0621 u062au0648u0642u064au0639 u0627u0644u0627u062au0641u0627u0642u064au0629
هاندا أثناء توقيع الاتفاقية
تصغير
تكبير

الفليج: نكرّس دعمنا المتواصل للمشروعات العالمية التنافسية

نواصل اقتناص  الفرص محلياً وإقليمياً  في إطار دورنا التاريخي  بقيادة تحالفات الصفقات المليارية


أعلن بنك الكويت الوطني عن توقيع اتفاقية تمويل مشترك لمشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية (مصفاة الدقم) في سلطنة عمان.
وأشار البنك في بيان إلى أنه وبموجب الاتفاقية سيتولى دور وكيل التسهيلات الائتمانية لشريحة التمويل التجاري الدولي البالغ قيمتها 1.43 مليار دولار المقدمة لمصفاة الدقم، حيث تعدّ مجموعة «الوطني» (والتي تتضمن بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان) من أكبر الجهات الممولة للمشروع.
وأفاد بأن اتفاقية تمويل المشروع البالغ إجمالي قيمتها 4.6 مليار دولار تتضمن نحو 7 اتفاقيات توفّرها مجموعة من المصارف التمويلية المحلية والعالمية من ضمنها تسهيلات تجارية دولية بقيمة 1.43 مليار دولار، وقرض تجاري محلي بقيمة 490 مليون دولار، بالإضافة إلى 890 مليون دولار تسهيلات ائتمانية إسلامية.


ولفت إلى أنه سيتم استخدام القرض لبناء وتشغيل مصفاة جديدة بطاقة تكريرية تصل إلى 230 ألف برميل يومياً، حيث ستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات، بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال، وفحم الكوك والكبريت باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.
وقال الرئيس التنفيذي لـ«الوطني-الكويت» صلاح الفليج «إن التسهيلات الائتمانية التي قدمها البنك تهدف إلى توفير تمويل طويل الأجل لهذه الصفقة الضخمة التي تجمع عدداً من أقوى الشركاء الذين يتميزون بدراية واسعة بمعطيات السوق».
وأضاف أن مشاركة «الوطني» في تمويل المشروع تكرّس دعمه المتواصل للمشروعات العالمية التنافسية في القطاع الخاص.
وأكد الفليج أن «الوطني» يواصل اقتناص الفرص على الساحتين المحلية والإقليمية استناداً إلى دوره التاريخي في قيادة تحالفات الصفقات المليارية الضخمة وتمويل المشاريع الإستراتيجية الكبرى في عدد من القطاعات بينها القطاع النفطي ليرسخ بذلك موقعه الرائد في كونه الشريك الأول لكبرى الشركات المحلية والإقليمية في خططها التوسعية.
وأوضح أن «الوطني» شريك أساسي في الخطط الحكومية لتطوير البنية التحتية، ويلعب دوراً مهماً في تمويلها على مستوى القطاعات كافة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم، نبيل بورسلي «إن التوقيع على تمويل المصفاة يعكس قوة ومتانة الاقتصادين العماني والكويتي، ويؤكد مدى ثقة مؤسسات التمويل المحلية والإقليمية والدولية في العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين».
بدوره، أوضح نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية لتطوير الأعمال ومشاريع الشراكة المهندس خالد المشيلح، أن مشاركة البنوك الكويتية في عملية تمويل المشروع تمت بفعالية وتميز، حيث ساهم بنسبة 32 في المئة من إجمالي قيمة القرض، نظراً لأهمية المشروع وما تمثله هذه الشراكة من أهمية لكلا البلدين الشقيقين.
يذكر أنه تم توفير هذا التمويل من قبل 29 مؤسسة تمويل مرموقة من 13 دولة، وبضمانات شملت ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى.
ويعد مشروع مصفاة الدقم من أكبر المشاريع الإستراتيجية لـ«البترول الكويتية العالمية»، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول، بالتعاون مع شركة النفط العمانية، حيث سيقام المشروع على مساحة 900 هكتار، ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب.
ووقع مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية للشركات الأجنبية، النفط والتمويل التجاري لمجموعة «الوطني»، براديب هاندا، اتفاقية التمويل المشترك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي