No Script

ألمانيا لا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا

تصغير
تكبير

3 مليارات دولار سقف اتفاق مبادلة العملة بين الدوحة وأنقرة


عواصم - وكالات - قال البنك المركزي التركي، إن اتفاق مبادلة العملات بين المصرفين المركزيين التركي والقطري سيكون له سقف إجمالي يبلغ 3 مليارات دولار.
ووقع البنكان المركزيان اتفاق المبادلة يوم الجمعة لتوفير السيولة والدعم اللازم للاستقرار المالي، وذلك بعد أيام من تعهد الدوحة لتركيا بتقديم دعم قيمته 15 مليار دولار.
وقال البنك المركزي في بيان على موقعه الإلكتروني «جرى توقيع اتفاق المبادلة في شأن الليرة التركية والريال القطري مع سقف إجمالي بقيمة 3 مليارات دولار».


وأضاف أن الهدف الأساسي للاتفاق هو تسهيل التجارة الثنائية بالعملتين المحليتين ودعم الاستقرار المالي.
بدوره، ذكر مصرف قطر المركزي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أن الاتفاقية ستنشئ «خطا ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة».
من ناحيته، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية أمس، إن بلاده لا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا لمساعدتها على التغلب على أزمة انهيار قيمة العملة.
وقال المتحدث شتيفن زايبرت في مؤتمر صحافي «مسألة تقديم مساعدة ألمانية لتركيا ليست على جدول أعمال الحكومة في الوقت الراهن».
جاء ذلك ردا منه على سؤال في شأن إمكانية تقديم مساعدة مالية ألمانية لتركيا، وهو الأمر الذي أثارته أندريا ناليس زعيمة الحزب الديموقراطي الاشتراكي مطلع الأسبوع.
كما قال زايبرت إن الأمر يرجع لتركيا في تقرير ما إذا كانت تريد طلب مساعدة صندوق النقد الدولي، مضفياً أن مسألة المساعدة المالية ليست هي محور المحادثات بين قادة تركيا وألمانيا.
بدورها، قالت وزارة المالية الألمانية، إن أزمة العملة التركية تشكل خطرا إضافيا على الاقتصاد الألماني علاوة على الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة واحتمال ترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق.
وألمانيا ثاني أكبر مستثمر أجنبي في تركيا التي يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شركائها التجاريين.
وقالت الوزارة في تقريرها الشهري «المخاطر مازالت موجودة و لاسيما في ما يتعلق بالغموض بشأن كيفية نجاح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى السياسات التجارية الأميركية في المستقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي