No Script

محل نقاش اليوم بين «الداخلية» و«الداخلية والدفاع»

شروط تجنيس أبناء الكويتيات: العمر 21 عاماً ومن مواليد الكويت ومستمر في الإقامة بها

No Image
تصغير
تكبير

ألا تكون الأم متجنسة لزواجها من كويتي

حددت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، التي تعقد اجتماعاً اليوم لمناقشة تجنيس أبناء الكويتيات مع ممثلي وزارة الداخلية، الشروط التي يجب توافرها في الأبناء، ضمّنتها مذكرة تطرح في الاجتماع.
ونصت المذكرة على أن «يكتسب الجنسية الكويتية كل من بلغ 21 عاماً من أم كويتية وزوج غير كويتي، سواء كان يحمل جنسية أو من فئة غير محددي الجنسية، بشرط أن يكون مولوداً في الكويت ومحافظاً على الإقامة فيها من يوم مولده حتى بلوغه الـ 21 عاماً، وألا تكون الأم اكتسبت الجنسية بطريق التبعية لزواجها من كويتي وفق المادة 8».
وطالبت المذكرة أن يخيّر الأبناء عند بلوغهم سن 21 عاماً بين حمل الجنسية مع التخلي عن جنسية والدهم أو البقاء على جنسية والدهم، وفي كل الأحوال يعاملون معاملة الكويتيين إلى حين بلوغهم سن الـ 21 عاماً.
كما تناقش اللجنة خفض سن الناخب إلى 18 عاماً بدلاً من السن الحالي البالغ 21 عاماً، والموافقة على تصويت العسكريين في الجيش ورجال الشرطة أسوة برجال الحرس الوطني، الذين لم يشملهم المنع، «ما سيؤدي إلى اتساع قاعدة الناخبين، وتوسع المشاركة الشعبية، وتحقيق الغرض من الديموقراطية»، وفق ما جاء في الاقتراح المقدم من النائب ماجد المطيري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي