No Script

«فوربس»: أول سيدة تشغل رئاسة مصنّعي الغاز بالخليج

وضحة الخطيب ثامن أقوى سيدة أعمال... في الشرق الأوسط

u0648u0636u062du0629 u0627u0644u062eu0637u064au0628
وضحة الخطيب
تصغير
تكبير

قطاع الموضة والأزياء شكّل 42 في المئة  من قائمة صانعات العلامات التجارية بالمنطقة 

 

 

جاءت نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله في شركة البترول الوطنية الكويتية، وضحة أحمد الخطيب، في المرتبة الثامنة ضمن قائمة مجلة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط.
ولفتت المجلة إلى أن الخطيب شغلت مناصب قيادية عديدة على مدار عملها في «البترول الوطنية»، الذي يمتد لأكثر من 24 عاماً، عملت خلالها كمهندس عمليات أول في عام 2003، ثم قائد فريق البيئة في 2005، فمدير الخدمات الفنية لمصفاة ميناء الأحمدي في 2013، مشيرة إلى أن «البترول الوطنية» تُحقق إيرادات سنوية تزيد على 30 مليار دولار، فيما تكرر مصفاة ميناء عبدالله نحو ثلث نفط الشركة.
وأوضحت «فوربس» أن الخطيب تعد أول سيدة تشغل منصب رئيس جمعية مصنّعي الغاز بدول الخليج، كما كانت عضواً في مجلس إدارة الشركة الكويتية للستايرين خلال العام المالي 2019/‏‏‏2018.
ووفقاً لقائمة «فوربس»، جاءت المدير الإداري في مجموعة عيسى صالح القرق الإماراتية، رجاء القرق كأقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط، تلتها الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، رينوكا جاغتياني، ثم الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية، رانيا نشار.
وجاءت في المرتبة الرابعة رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول» والرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال، سارة السحيمي، ثم رئيس مجلس إدارة بنك ساب، السعودية لبنى العليان، فيما حلت المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، هيك هارمجارت، في المركز السادس، والرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات سابعة، تلتها المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده البحرينية منى المؤيد في المرتبة التاسعة، أما العاشرة فكانت المدير العام لـ«دبي الذكية»، الجهة الحكومية المسؤولة عن قيادة التحول الذكي لإمارة دبي، عائشة بن بشر.

علامات شرق أوسطية
وعلى صعيد متصل، أطلقت «فوربس الشرق الأوسط» إصدارها السنوي الثاني من قائمة «Women Behind Middle Eastern Brands 2020»، التي تضم رائدات أعمال استطعن صناعة علامات تجارية شرق أوسطية، والحفاظ على مؤسساتهن الناجحة، وتحدي العوائق، ومواكبة المستجدات الطارئة، مع تداعيات جائحة «كورونا»، التي ضربت مناخ الأعمال في العالم بأسره، وغيرت طرق تسيير الأعمال.
وتصدرت العراقية الأميركية هدى قطان، قائمة العام الحالي بعلامتها التجارية «Huda Beauty»، التي حظيت بدعم أكثر من 46 مليون متابع على منصة إنستغرام، فيما قدرت «فوربس» ثروتها في العام الماضي بنحو 610 ملايين دولار.
وشكّل قطاع الموضة والأزياء 42 في المئة من قائمة «فوربس»، بواقع 17 سيدة أعمال، بقيادة مصممة الأزياء الأشهر في الشرق الأوسط، ريم عكرة، التي ارتدى مشاهير هوليوود تصاميمها، مثل بيونسيه وهالي بيري، فيما حل قطاع المجوهرات في المرتبة الثانية، بواقع 9 علامات تجارية تقودها سيدات من المنطقة بقيادة المصرية عزة فهمي، وابنتيها أمينة وفاطمة غالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي