No Script

بواقع مليون برميل يومياً

أميركا طلبت من السعودية وآخرين في «أوبك» زيادة إنتاج النفط

تصغير
تكبير

رويترز - أفادت وكالة «بلومبرغ» نقلا عن مصادر مطلعة أن الحكومة الأميركية طلبت من السعودية ومنتجين آخرين في «أوبك» زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً.
وجاء الطلب بعد أن ارتفعت أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات وبعد أن شكا الرئيس دونالد ترامب علناً من سياسة «أوبك» وارتفاع أسعار النفط في تغريدة على «تويتر».
وأفاد التقرير بأن الطلب يأتي أيضا بعد قرار واشنطن بإعادة فرض عقوبات على صادرات إيران من النفط، وهو ما أدى في السابق إلى خروج نحو مليون برميل يوميا من الأسواق العالمية. من ناحية ثانية، ارتفعت أسعار النفط أمس بفعل توقعات بأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ربما تنخفض لكن زيادة الإنتاج الأميركي والمخاوف من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ربما تزيد الإنتاج تواصل الضغط على معنويات المستثمرين.
وفي مطلع الأسبوع، اتفق وزراء نفط عرب من «أوبك» وخارجها على الحاجة إلى استمرار التعاون لتحقيق التوازن في الإمدادات العالمية.
وتشهد إمدادات النفط العالمية شحاً في ظل تخفيضات الإنتاج التي تقودها «أوبك» والتي بدأت في أوائل 2017.
ويتوقع أن تكون مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، قد انخفضت نحو 2.5 مليون برميل في المتوسط في الأسبوع المنتهي في الأول من يونيو، لكن زيادة إنتاج النفط الخام الأميركي تضع أيضا ضغوطاً على أسعار النفط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي