No Script

إردوغان: على حفتر أن يضع حداً لسلوكه العدائي

No Image
تصغير
تكبير

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، المشير خليفة حفتر، إلى وضع حدّ لسلوكه «العدائي» بما يسمح بتسوية النزاع في ليبيا، وذلك خلال لقائه نظيره الروسي في برلين.
ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن إردوغان قوله أثناء لقاء مع فلاديمير بوتين قبيل افتتاح قمة دولية حول النزاع في ليبيا، «من أجل التوصل إلى حلّ سياسي وتنفيذ مراحل أخرى من الحلّ، ينبغي على حفتر أن يوقف سلوكه العدائي».
وأضاف إردوغان «يجب ضمان وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية خلال قمة برلين حتى يتم تحقيق السلام في ليبيا».


وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني في ليبيا برئاسة فايز السراج والتي تعترف بها الأمم المتحدة، وأرسلت قوات إلى ليبيا بعدما وقّعت اتفاقيات عسكرية وبحرية مع طرابلس.
وتواجه هذه الحكومة هجوماً يشنه حفتر منذ أبريل الفائت على مقرها طرابلس. ويتلقى حفتر دعماً من روسيا ويسيطر على ثلاثة أرباع الأراضي الليبية.
ورحب بوتين خلال لقائه إردوغان في برلين بوقف إطلاق النار بين طرفي نزاع في ليبيا الذي تم التوصل إليه في 12 يناير بمبادرة من موسكو وأنقرة اللتين تلعبان دوراً محورياً في هذا النزاع.
وقال «رغم وقوع بعض الحوادث، سمع الطرفان نداءنا والمعارك الواسعة توقفت».
لكنه أقر في الوقت نفسه بعدم «النجاح في كل شيء»، إذ لم يوقع حفتر على اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار في ليبيا. وتدارك «لم نفقد الأمل أن الحوار سيتواصل».
وأشار بوتين إلى أن النزاع الليبي «يقلق بالتأكيد أوروبا، لأنه عبر بوابة ليبيا... يتوجه عدد كبير من المهاجرين نحو أوروبا من الشرق الأوسط وإفريقيا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي