No Script

مقابلة / «نفط الكويت» أعلنت تعيين 629 في عقود المقاولين وتحضّر لإعلانات توظيف جديدة

جعفر: لا استبدال لغير كويتي بمواطن... بل إحلال لكفاءة كويتية بدلاً من وافدة

تصغير
تكبير

تكويت القطاع النفطي الخاص ليس وليد الساعة... و«نفط الكويت» تحمل لواءه

معظم الأعمال النفطية مخاطرها عالية وتتطلب أعلى مستويات الأمن والسلامة

ارتفاع العمالة الكويتية  إلى أكثر من 3800 موظف في 314 عقداً بنهاية نوفمبر2019

ينظر الشباب الكويتي إلى القطاع النفطي على أنه باب المستقبل المشرق، وذلك لما يتمتع به هذا القطاع من مميزات وما يحققه من دخل وما يكوّنه من خبرات، ترتقي بمرتاديه لتكون لهم بصمة في مهن فنية وإدارية مهمة في الصناعة النفطية، لذلك تتجه أنظار الأسر الكويتية نحو عمليات التوظيف والتكويت في مؤسسة البترول لضمان مستقبل أبنائهم.
ومع إعلان شركة نفط الكويت قبول دفعة جديدة من الكويتيين بلغت عددها 629 في عقود المقاولين، تواصل فرق ومجاميع التوظيف وتكويت عقود المقاولين في الشركة فرز وتجهيز المزيد من فرص العمل المناسبة للشباب الكويتي.
وفي مقابلة خاصة لـ«الراي»، أكد مدير مجموعة العمالة الكويتية بالعقود في «نفط الكويت»، محمد جعفر، أن التوجه نحو تكويت الوظائف في القطاع النفطي الخاص ليس وليد الساعة، بل يأتي متسقاً مع التوجه الحكومي لتوظيف العمالة الوطنية في العديد من المجالات، وبما يحقق الطموحات والأهداف المطلوبة، في خطة التنمية الوطنية المنبثقة عن رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بحلول عام 2035، وخلق المزيد من الوظائف في العديد من التخصصات الفنية والإدارية التي تستوعب المزيد من مخرجات التعليم، بما يحقق التوازن في سوق العمل، ويضمن حق أبناء الكويت في الوظيفة، ومساعدتهم في الوقت نفسه بإثبات قدراتهم وتوظيفها بالشكل الملائم.

? ما الإستراتيجيات المعتمدة لتكويت الوظائف في ظل الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة البترول؟
- يشكل تكويت الوظائف محوراً أساسياً في إستراتيجية مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، فقد تم وضع آليات لتوظيف وتنمية وتطوير العمالة الوطنية في القطاع النفطي، والتي تشمل عمالة المقاولين في القطاع، بالإضافة إلى توفير فرص عمل منتجة لقوة العمل الوطنية ودعم قدراتها ومهاراتها الفنية والتنظيمية والإدارية.
 ? كيف يتم تكويت الوظائف؟
- تكويت الوظائف لا يعتبر مجرد إحلال عامل كويتي محل آخر غير كويتي، ولكن إحلال كفاءة كويتية مؤهلة ومدربة محل كفاءة غير كويتية، على أن تكون الكفاءة الكويتية في مستوى الكفاءة غير الكويتية أو أعلى منها من حيث إنتاجيتها وانتمائها، وبذلك يصبح لسياسة التطوير هدفها ومضمونها الذي يتجاوز مجرد نسبة مئوية يشغلها الكويتيون في إحصاءات العمالة بالقطاع النفطي.
? كيف يمكن لإجراءات التوظيف في عقود المقاولين تحقيق متطلبات شغل الوظائف بالكفاءة والفعالية المطلوبة؟
- إن أغلب الأعمال في عقود المقاولين أعمال ترتفع فيها درجة المخاطرة وتتطلب أعلى مستويات الأمن والسلامة وتأمين المخاطر والحرص على الجودة، حيث إنها تتعلق مباشرة بعمليات الإنتاج والأداء للقطاع النفطي. وبناءً على ذلك، فإن إجراءات التوظيف للعمالة الوطنية في عقود المقاولين لابد لها أن تحقق متطلبات شغل تلك الوظائف بالكفاءة والفعالية المطلوبة، وهو ما تم تحديده في الإجراءات المعتمدة من قبل مؤسسة البترول، التي حرصت على كفاءة هذه الإجراءات بقدر عال من العدالة والحيادية التامة والشفافية في انتقاء العمالة المناسبة للشركات.

تحقيق التوازن
? إلى أي مدى تم تحقيق التوازن بين متطلبات القطاع النفطي وآليات العمل؟
- من منطلق تحقيق التوازن بين متطلبات الشركات والقطاع النفطي وآليات العمل، اتخذت مؤسسة البترول قرارات عدة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة الأجنبية ورفع كفاءة وإنتاجية العمالة الكويتية لزيادة معدل توافق مستوى مهارات العمالة الكويتية التي من شأنها العمل في مواقع حساسة في القطاع، دون أن تشكل خطراً على عمليات الشركات.
ويهدف برنامج تكويت عقود المقاولين إلى دعم القوى العاملة الكويتية وإشراكها في القطاع الخاص وإثراء القطاع النفطي بقوة عاملة وطنية مؤهلة ومحفّزة من خلال تزويدهم بفرص عمل آمنة ضمن عقود المقاولين العاملين لديها.
 ? ما هي أهداف مجموعة تكويت العمالة في العقود بشركة نفط الكويت؟
- تركز مجموعة العمالة الكويتية على رصد وفرض متطلبات التكويت على المقاولين وتطوير المهارات المحددة اللازمة لضمان تنمية القوى العاملة المناسبة، وتوفر الدعم المستمر من خلال نظم وآليات وخطط تنموية لرفع نسبة العمالة الكويتية.
وبذلك يتم تحقيق طموحات الشباب الخريجين في توفير فرص عمل لهم في القطاع النفطي، ورعايتهم بالتدريب والتطوير لإنشاء قوى عاملة قوية وتقديم بديل قوي داعم لخطط التكويت، لتكون الصناعة النفطية في أيدي كويتية أمينة على مصالح وطنها ومحققة لرفعته وتطوره المنشود.

نتائج ملموسة
? ما هي أبرز النتائج الملموسة التي تم إنجازها بعد استحداث مجموعة العمالة الكويتية في العقود؟
- لقد تم استحداث المجموعة في يناير 2017، ومنذ ذلك الوقت وضعت آليات عمل محكمة وسخّرت الجهود كافة لتنفيذ إستراتيجيات مؤسسة البترول وشركاتها المتعلقة بتعزيز المحتوى المحلي في عملياتها، بما في ذلك دور العمالة الوطنية، ما نتج عنه رفع عدد العمالة الكويتية في العقود ليصل إلى أكثر من 3800 عامل موزعة على 314 عقداً في نهاية نوفمبر 2019.
? ما هي آليات التوظيف التي تم اعتمادها؟
- تبدأ عملية التوظيف بمرحلة الإعلان، وذلك برفع التخصصات المطلوبة في النظام الآلي وفتح باب قبول طلبات الراغبين في العمل بعقود المقاولين، من خلال موقع التوظيف التابع لشركة نفط الكويت، ثم مراجعة طلبات المتقدمين خلال فترة الإعلان للتأكد من سلامة المستندات ومدى مطابقتها للمتطلبات الوظيفية المعلن عنها، وإخطار المتقدمين المستوفين للشروط بمواعيد وموقع الاختبارات عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة، إذ يتم التدقيق على استيفاء المتقدمين للشروط المطلوبة لكل وظيفة، وإعداد قوائم مفصّلة للمتقدمين وتصنيفها حسب التخصصات، وتوزيعهم على لجان المقابلات، لتتم عملية التقييم من خلال نظام التوظيف.
وهناك نقطة مهمة، هي حظر ذكر الأسماء أثناء المقابلات حفاظاً على الشفافية وحفظ حقوق المرشحين للمقابلات الشخصية، حيث يتم التعامل مع المتقدمين بعيداً عن الشخصانية أو المعارف أو العلاقات.

تطوير الآلية
? هل يعتمد فريق عمل المخرجات والتوظيف – تكويت العقود على آليات التوظيف نفسها في كل إعلان؟
- تم تطوير آلية الإعلان لسنة 2019 مقارنة بالسنوات الماضية، من خلال متابعة حالة الطلب على الموقع الإلكتروني للشركة، وذلك بإدخال الرقم المدني وكلمة السر الخاصة بمقدم الطلب.
كما تم التعديل في شروط التقديم برفع معدل الأعمار من 26 إلى 28 سنة لحملة شهادة الدبلوم، ومن 28 إلى 30 سنة لحملة الشهادة الجامعية، وأُلغي شرط ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات.
وتم استقطاب العديد من التخصصات الفنية والإدارية، ما أدى إلى تزايد عدد المتقدمين، حيث بلغ عدد الطلبات المتقدمة حتى نهاية إعلان 2019 أكثر من 7600 طلب للتوظيف من مختلف التخصصات، في حين كان عدد المتقدمين في عام 2018 ما يقارب 6000 طلب من الجنسين.
? ما هي الأعداد الأولية لإعلان 2019؟
- قام فريق العمل بمراجعة طلبات المتقدمين للتأكد من سلامة المستندات ومدى مطابقتها للشروط الوظيفية المعلن عنها بإعلان مؤسسة البترول وشركاتها التابعة في الفترة من 28 يوليو إلى 27 أغسطس 2019، حيث استغرق فريق العمل أكثر من 2600 ساعة عمل لفرز ومراجعة الطلبات خلال 30 يوماً، أسفرت عن قبول 3200 طلب.
وتمت جدولة الطلبات لحضور اختبارات القياس للغة الإنكليزية، إذ استغرقت مرحلة الاختبارات 3 أيام بواقع 1200 متقدم يومياً، وبلغ عدد المجتازين نحو2700 متقدم.
واستدعي أكثر من 1500 متقدم لحضور المقابلات الشخصية على مدار 3 أيام بواقع 518 متقدماً من مختلف المؤهلات العلمية لمن اجتاز اختبارات اللغة الإنكليزية. وتم قبول 629 متقدماً لإعلان 2019.
 ? لماذا لا يقتصر الإعلان على حديثي التخرج فقط؟
- إن توجه الكويت وسياستها في تشجيع العمالة الوطنية على العمل بالقطاع الخاص، يدفعنا إلى دعم هذه المبادرات وتعزيزها من خلال تمكين الراغبين كافة ممن تنطبق عليهم الشروط التقدم بعد إعلان التوظيف، فالقطاع الخاص أصبح يقدم للعمالة الوطنية سبل الأمان الوظيفي بعد تعديلات قانون العمل الأهلي، وكذلك دعم العمالة الذي أعطى القطاع الخاص القدرة التنافسية اللازمة في سوق العمل.

برامج تدريبية
? هل تقدم الشركة خططاً تدريبية أو برامج مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
- نرى ثمرة التعاون بين شركة نفط الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذي بدأ منذ عام 2016 في طرح برامج تدريبية مدتها سنة دراسية واحدة، تشمل التدريب الفني التخصصي النظري والعملي الميداني في معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والتي تهدف للارتقاء بالأيدي الماهرة الفنية وتشجيع العمالة الكويتية على تطوير أداء العمل ورفع مستوى الإنتاجية.
وتتنوع البرامج التدريبية المنتهية بالتوظيف في عقود المقاولين بشركة نفط الكويت إلى 4 برامج حالياً، وهناك المزيد خلال المرحلة المقبلة تتمثل في: برنامج عامل حفر آبار بترولية، وبرنامج ميكانيكا منشآت نفطية، وبرنامج تمديدات كهربائية وصيانتها للمنشآت النفطية، وبرنامج الآلات الدقيقة للمنشآت النفطية.
كما يتلقى منتسبو هذه البرامج تدريباً شاملاً في مواد تقنيات المنشآت البترولية والسلامة الصناعية والثقافة النفطية، بالإضافة إلى اللغة الانكليزية والمهارات الضرورية لمزاولة العمل.
? ما الفرق بين موظف العقود وموظف شركة نفط الكويت؟
- التوظيف عن طريق برنامج التكويت ليس له ارتباط بموظفي شركة نفط الكويت، فموظف العقود يعتبر من العاملين لدى المقاولين المتعاقدين مع الشركة، وتخضع تلك العمالة للميزات الممنوحة لبرنامج التكويت من قبل مؤسسة البترل، وكذلك ما جاء بقانون العمل الأهلي.

  مميزات موظف العقود

قال جعفر إن شركة نفط الكويت تقدم إجراءات ونظم متعلقة بآلية التوظيف وكيفية التدريب، بالإضافة إلى مزايا عدة للعاملين تحت بند التكويت في عقود المقاولين، تتمثل في:
- إجازة سنوية لمدة 42 يوماً.
- تذاكر سفر بالدرجة السياحية للعامل وأسرته.
- إجازة زواج لمدة 5 أيام عمل.
 – تأمين صحي للعامل وأفراد أسرته.
 - مكافأة سنوية حسب تقييم الأداء السنوي.
- منح دورات تدريبية في مركز التدريب البترولي لمؤسسة البترول.
- مكافأة نهاية عقد.
- العلاوة الاجتماعية /‏ علاوة الأولاد «حسب قانون دعم العمالة للعمالة الوطنية رقم 19/‏2000»، ولا تعد تلك العلاوات جزءاً من الأجر المدفوع للعامل الكويتي.

 أمان وظيفي

حول ما إذا كان موظف العقود آمناً وظيفياً، أم أنه يصبح عائلاً عن العمل بعد انتهاء العقد، أكد جعفر أن العاملين في عقود الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول يتمتعون بأمان وظيفي، ففي حال انتهاء مدة العقد يتم نقل الموظف إلى العقد البديل بشكل مباشر.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي