No Script

بوروسيا مونشنغلادباخ في ضيافة فيردر بريمن... وباير ليفركوزن يلتقي فولفسبورغ اليوم

دورتموند - بايرن ميونيخ... «كلاسيكو حاسم» اليوم

تصغير
تكبير

برلين - أ ف ب - يستضيف ملعب «سيغنال إيدونا بارك» في دورتموند، اليوم الثلاثاء، قمّة نارية «صامتة» بين بوروسيا دورتموند الثاني وضيفه بايرن ميونيخ المتصدر، قد تلعب دوراً حاسماً في تحديد هوية البطل، وذلك ضمن المرحلة الـ28 من الدوري الألماني لكرة القدم.
ويكتسي الـ«كلاسيكو» أو «كلاسيكر» بالألمانية أهمية كبيرة بالنسبة للفريقين اللذين يسعيان إلى مواصلة انتصاراتهما وتحقيق الفوز الثالث تواليا، منذ استئناف المنافسات، التي توقّفت لأكثر من شهرين بسبب فيروس «كورونا».
الفريق الأصفر (57 نقطة)، يدرك جيدا أن الخسارة ستبخر آماله في التتويج باللقب لأنه يتخلف بفارق 4 نقاط عن النادي البافاري (61) الذي سيشدّد، في حال فوزه، قبضته على اللقب الثامن تواليا.
واستأنف الفريقان الدوري بطريقة مميزة، فدكّ «دورتموند» شباك جاره شالكه في «دربي الرور» برباعية نظيفة، قبل أن يفوز على مضيفه فولفسبوغ بثنائية نظيفة، في حين عاد الفريق البافاري بفوز من العاصمة على يونيون برلين بهدفين نظيفين، قبل أن يُكرم وفادة أينتراخت فرانكفورت 5-2.
ويعتمد الفريق البافاري على تألق المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي سجل 27 هدفا في الدوري في سعيه إلى الاقتراب من الرقم القياسي المُطلق في موسم واحد المسجل باسم «المدفعجي» غيرد مولر مع 40 هدفا في الموسم 1971-1972. كما أن «ليفا» سجل 27 هدفا مع بايرن ميونيخ في مرمى «دورتموند» منذ انتقاله الى صفوفه من الأخير صيف 2014.
وعن مهمة المهاجم البولندي، قال مدربه هانزي فليك إنها لن تكون سهلة، لكن «ليفاندوفسكي يملك النوعية. إذا كان هناك لاعب يستطيع ذلك، فهو ليفاندوفسكي بالتأكيد».
في المقابل، يعوّل «دورتموند» على المهاجم الواعد النروجي إيرلينغ هالاند (19 عاما)، والذي سجل 10 أهداف في 10 مباريات.
كما تألق المدافع البرتغالي رافايل غيريرو بشكل لافت في المباراتين الأخيرتين، حيث هزّ الشباك 3 مرات، بينها ثنائية في مرمى شالكه.
وبات بإمكان لاعب الوسط البلجيكي أكسل فيتسل أن يشارك في المباراة، بعدما عانى من آلام عضلية بعد عودة التدريبات للمرة الأولى منذ توقّف المنافسات، وتم استبعاده عن المباراتين الأوليين.
كذلك أعلن مدرب «دورتموند»، السويسري لوسيان فافر، أن المدافع ماتس هوملس، جاهز للمواجهة بعدما خرج مصاباً امام فولفسبورغ، وقال: «لقد تدرّب مع الفريق، الأحد، وسيكون في التشكيلة الثلاثاء»، وألمح إلى إمكانية بدء الإنكليزي الشاب جايدون سانشو، أساسيا بعدما دخل بديلا في المباراتين الأخيرتين.
وفي بقية مباريات اليوم، يحلّ بوروسيا مونشنغلادباخ الخامس (52) ضيفا على فيردر بريمن، فيما يلتقي باير ليفركوزن الرابع (53) مع فولفسبورغ، وأينتراخت فرانكفورت مع فرايبورغ.
وفي ختام المرحلة الـ27، أفاد لايبزيغ من تواضع مستوى مضيفه ماينتس لتحقيق فوزه الأول بعد عودة الدوري، وجاء بنتيجة كبيرة بخماسية نظيفة.
وضرب لايبزيغ بقوة ضد ماينتس، الذي سبق له أن مُنِي ذهابا بنتيجة مذلّة أمام فريق المدرب يوليان ناغلسمان، قوامها ثمانية نظيفة، بينها ثلاثية لتيمو فيرنر الذي كرّر الأمر.
ورفع لايبزيغ رصيده إلى 54 نقطة واستعاد المركز الثالث، فيما تجمد رصيد ماينتس عند 27 بفارق 3 نقاط عن منطقة الخطر وفورتونا دوسلدورف، الذي فرّط بحسم «دربي الراين» بعد تقدمه على مضيفه كولن بهدفين، قبل أن تهتز شباكه بهدفين في الوقت القاتل.
وتناوب على تسجيل خماسية لايبزيغ، فيرنر (11 و48 و76) والدنماركي يوسف بولسن (23) والنمسوي مارسيل سابيتسر (37).
ورفع فيرنر رصيده الى 24 هدفاً (أفضل مجموع في مسيرته)، في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري.
من جهته، حقق أوغسبورغ فوزاً كبيراً على شالكه بثلاثية نظيفة، ليواصل المضيف بذلك نتائجه المتواضعة، ما يزيد الضغط على مدربه ديفيد فاغنر.
ويحتل شالكه المركز الثامن بـ37 نقطة، بينما تقدم أوغسبورغ إلى المركز الـ12 مع 30 نقطة.

التلميذ... والمُعلّم

دورتموند - أ ف ب - لا شك في أن المواجهة بين المهاجمين، المخضرم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والواعد النروجي ايرلينغ هالاند، ستكون مثيرة، خلال «كلاسيكر» كرة القدم الألمانية بين بايرن ميونيخ المتصدر والمضيف بوروسيا دورتموند الوصيف، اليوم الثلاثاء، ضمن المرحلة الـ28.
ليفاندوفسكي (31 عاماً)، غني عن التعريف عندما يتعلق الأمر بهز الشباك، لأنه هدّاف بالفطرة.
في المقابل، فإن هالاند (19 عاماً)، حديث العهد، ولم يظهر إلى الأضواء سوى خلال الموسم الراهن، لكن أوجه الشبه كثيرة بينهما، إذ يملك كلا المهاجمين إحصائيات استثنائية هذا الموسم، بعدما سجلا 41 هدفاً في 35 مباراة في المسابقات كافة.
في دوري أبطال أوروبا، يتصدر «ليفا» ترتيب الهدافين بـ11 هدفاً يليه هالاند بـ10، بينها 8 لفريقه السابق ريد بول سالزبورغ النمسوي، وهدفان مع فريقه الحالي.
أما في الـ«بوندسليغا»، فيتصدر ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين بـ27 هدفاً في 25 مباراة. في المقابل، سجل هالاند 10 أهداف في 10 مباريات، لكن النروجي يتفوق على البولندي من حيث نسبة الأهداف، إذ سجل هدفاً كل 69 دقيقة، مقابل هدف كل 82 دقيقة للبولندي.
وكانت النقطة المضيئة في مسيرة «ليفا»، المتوّج هدافاً للدوري الألماني 4 مرات في 9 مواسم، عندما سجل الأهداف الأربعة لفريقه السابق «دورتموند» في مرمى ريال مدريد الإسباني (4-1) في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال العام 2013.
وفي الـ«بوندسليغا»، سجل 5 أهداف في مدى 9 دقائق في مرمى فولفسبورغ، بعد نزوله في مطلع الشوط الثاني في سبتمبر 2015، وهو رقم قياسي في الدوري.
وبالنسبة إلى هالاند، فقد بات أول لاعب لم يبلغ الـ20 عاماً، يسجل في أول 5 مباريات له في دوري الأبطال. ففي سبتمبر 2019، أصبح بعمر الـ19 عاماً و58 يوماً، ثالث أصغر لاعب يسجل ثلاثية «هاتريك» في مرمى غنك البلجيكي في المسابقة القارية.
وضرب هالاند بقوة في بداية مسيرته مع «دورتموند»، إذ سجل ثلاثية في مباراته الأولى، ثم ثنائية في الثانية.
وعلى الرغم من نجوميتهما في «المستطيل الأخضر»، فإن كليهما متكتم حول حياته الشخصية، ولا يخرج بتصريحات رنانة في الصحف، بل يبذلان جهوداً كبيرة خلال التدريبات.
وأشاد مدافع «دورتموند»، ماتس هوملس، بهالاند، قائلا: «هو من اللاعبين الذي يبذلون جهوداً كبيرة في التدريبات. عروضه ليست صدفة. ثمة حظوظ كبيرة كي يستمر على المنوال ذاته. طريقته في مقاربة العمل وبعمر مبكر، تعجبني».
في المقابل، يجسّد ليفاندوفسكي الاحترافية ويقول عنه مدربه السابق الإسباني جوسيب غوارديولا: «يفكر دائماً بأن يحصل على تغذية جيدة، النوم جيداً، التدريب بشكل جيد 24 ساعة على 24. لا يصاب أبداً لأنه يركّز على هذه الأمور».
وتشرف على تغذية «ليفا»، زوجته أنا، بطلة بولندا السابقة في الكراتيه، ويطلق عليه زملاؤه لقب «الجسد»، لأن عضلاته أشبه بمنحوتة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي