مخاوف تهاوي استهلاك الوقود تهبط بالنفط 3 في المئة

«غولدمان ساكس» يرفع توقعاته لـ 2020
  • 10 يوليه 2020 12:00 ص
  •  10

البرميل الكويتي بـ 43.64 دولار  


 

رفع بنك غولدمان ساكس توقعه لسعر خام برنت لعام 2020 إلى 40.51 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 36.88 دولار للبرميل، فيما خفّض البنك توقعاته لسعر الغاز في هنري هب إلى دولارين للمليون وحدة حرارية بريطانية (وكالات).
في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 38 سنتاً ليبلغ 43.64 دولار في تداولات يوم الأربعاء مقابل 43.26 دولار في تداولات يوم الثلاثاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.
وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط، أمس، نحو 3 في المئة، إذ يخشى المستثمرون من تهاوي استهلاك الوقود مجدداً بفعل إغلاقات شاملة جديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.11 دولار، ما يعادل 2.6 في المئة إلى 42.18 دولار للبرميل، بعد أن زادت 0.5 في المئة الأربعاء، فيما هبطت عقود الخام الأميركي 1.37 دولار وبنحو 3.4 في المئة إلى 39.53 دولار للبرميل.
وقال المحلل في «بي.في.إم أويل أسوسيتس» تاماس فارجا «إنه نطاق محدود للحركة بسبب المخاوف حيال موجة ثانية من فيروس كورونا مقابل قوة أسواق الأسهم، خصوصاً في الصين، بينما تمنع بيانات في شأن البنزين في الولايات المتحدة أسعار النفط من الهبوط. الدعم سيختفي بعد هذا الأسبوع مع ارتفاع حالات فيروس كورونا في عدة ولايات أميركية، والأكثر ترجيحاً حدوث نزول. واستئناف الصادرات الليبية، إذا مضى قدماً، سيكون تطوراً آخر يزيد الهبوط».
من ناحية ثانية، أفاد الكرملين بأن روسيا لا تعتزم حالياً إجراء محادثات مع السعودية قبيل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ«أوبك+» المقرر عقده الأسبوع المقبل.
من جهة أخرى، قال مصدران مطلعان إن الصين منحت شركة تشيجيانغ للبترول والكيماويات رخصة لتصدير منتجات النفط المكررة مما يجعلها أول شركة خاصة لتكرير النفط تحصل على مثل هذا الترخيص.
وتتيح هذه الرخصة للشركة بيع المنتجات النفطية مباشرة للسوق الدولية ومنافسة شركات التكرير التي تملكها الدولة والمساهمة في تخفيف ضغوط تخمة المعروض في السوق المحلية الصينية.
لكن أحد المصدرين قال إن الشركة لا تزال في حاجة للحصول على حصة حكومية تحدد حجم صادراتها قبل أن تبدأ في إرسال شحنات.
وفي الوقت الراهن يُسمح فقط لبضع شركات تكرير مملوكة للدولة بتصدير منتجات النفط المكررة ومنها سينوبك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وشركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك) وسينوكم غروب والشركة الوطنية الصينية لوقود الطيران.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا