No Script

أكد أن الكويت دولة دستور وقانون.. وتحترم حقوق العمالة

الجارالله: المشاورات الإيجابية مستمرة مع السعودية حول المنطقة المقسومة

No Image
تصغير
تكبير
  • التحركات الكويتية لحل الأزمة الخليجية لم ولن تتوقف.. واتفاق الرياض يمهد لحكومة يمنية صلبة
  • رفض الكويت لمقترحات الفيلبين حول عقود العمل جاء من منطلق سيادي 
  • الكويت أخطرت «دول التعاون» والأمانة العامة للمجلس بترشيح الحجرف لمنصب الأمين العام 
  •  المشاورات قائمة حول تحديد الموعد النهائي للقمة الخليجية المقبلة بالتنسيق مع الأشقاء
  •  الكويت نقلت رسائل من إيران إلى السعودية والبحرين بشأن الوضع في الخليج وحتى الآن لم تتبلور أي إجابات 

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اهمية «اتفاق الرياض» الذي وقعته الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، في وضع اسس راسخة لتشكيل حكومة صلبة قادرة على ادارة المشاورات المستقبلية المتعلقة بالسلام هناك.
وثمن الجارالله في تصريح للصحافيين على هامش حضوره الحفل الذي اقامته السفارة الالمانية لدى الكويت بمناسبة عيد بلادها الوطني دور المملكة العربية السعودية في تحقيق وتمكين الاتفاق الذي يعد مدخلا لمفاوضات السلام بين الحكومة الشرعية والجانب الحوثي.
وفيما يتعلق بالوساطة الكويتية الرامية الى حل الازمة الخليجية، أكد نائب وزير الخارجية ان «التحركات الكويتية لم ولن تتوقف»، لافتا الى «اننا نشعر بتفاؤل كبير واننا نسير في الاتجاه الصحيح وهناك خطوات عملية تحققت في هذا الاطار».
وبشأن المفاوضات مع المملكة العربية السعودية المتعلقة بالمنطقة المقسومة، قال الجارالله ان «المشاورات الايجابية لا تزال مستمرة مع الأشقاء في المملكة ونتطلع الى التوقيع النهائي في اقرب وقت».

ملف العمالة الفلبينية
من جانب آخر، قال الجارالله ان الكويت دولة دستور وقانون «تحترم ضيوفها والعاملين فيها وتحفظ حقوقهم».
واستشهد الجارالله بـ «إشادة المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان بدور الكويت في مثل هذه القضايا».
وبسؤاله عن ملف العمالة الفلبينية وتحديدا ما يتعلق بعقود العمل ورفض البلاد لمقترحات الجانب الفلبيني في هذا الصدد، قال نائب وزير الخارجية ان «رفض الكويت لتلك العقود جاء من منطلق سيادي ولنا كل الحق في ان نتمسك بموقفنا».
واستدرك قائلا «في الوقت نفسه لدينا تواصل مع الاصدقاء في الفلبين» مشيرا الى «اجتماع قريب للتفاهم حول انهاء هذا الملف».

ترشيح الحجرف لمنصب أمين عام مجلس التعاون
وأكدت الجارالله أن الكويت اخطرت دول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة للمجلس بترشيح وزير المالية الدكتور نايف الحجرف لمنصب امين عام مجلس التعاون.
واضاف «نأمل في ان تتخذ القمة الخليجية المقبلة قرارا باعتماد تعيين الدكتور نايف الحجرف امينا عاما للمجلس».
وأكد الجارالله حرص الكويت على مسيرة «مجلس التعاون» والدفع به للحفاظ على مكتسباته وانجازاته ومواصلتها، معربا عن ثقتها الكبيرة في قدرة الحجرف على القيام بتلك المهمة والارتقاء بدور مجلس التعاون الى ما يحقق آمال وتطلعات ابناء دول المجلس.
وتابع الجارالله انه «عندما نتحدث عن الدكتور نايف الحجرف فإننا نتحدث عن رؤية اقتصادية وفي اعتقادي فإن مجلس التعاون الخليجي في امس الحاجة لهذه الرؤية الاقتصادية».

القمة الخليجية المقبلة
وحول تحديد موعد القمة الخليجية المقبلة، اكد الجارالله ان «المشاورات لا تزال قائمة حول تحديد الموعد النهائي بالتنسيق مع الأشقاء».
وبشأن ما اثير عن قيام الكويت بنقل رسالة ايرانية الى السعودية والبحرين تتعلق بالاوضاع في منطقة الخليج، قال الجارالله ان «الكويت نقلت بالفعل للاشقاء تلك الرسائل.. وحتى الان لم تتبلور اي اجابات تتعلق بهذا الموضوع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي