No Script

حظر الهواتف الذكية في المدارس الفرنسية بدءاً من العام الدراسي الجديد

No Image
تصغير
تكبير

ممنوع استخدام الهواتف الذكية في المدارس الفرنسية... بالقانون!
فقد أقر البرلمان الفرنسي أخيراً منع الهواتف الذكية في المدارس الابتدائية والتكميلية بدءاً من العام الدراسي الجديد، وهو وعد قطعه الرئيس إيمانويل ماكرون خلال حملته الانتخابية. وحسب «France 24»، فإن القانون يمنع استخدام كل الأجهزة الموصولة بالإنترنت من هواتف وأجهزة لوحية وساعات في المدارس الابتدائية والتكميلية، أي تلك التي لا يتجاوز عمر تلاميذها 14 إلى 15 عاماً. أما المدارس الثانوية، فيمكنها أن تمنع الهواتف، لكنها ليست مرغمة على ذلك.
وأقر نواب الغالبية الرئاسية والوسط النص، خلال عملية تصويت نهائية في الجمعية الوطنية، في حين امتنع اليمين واليسار عن التصويت منتقدين «عملية تجميلية ظرفية لن تغير شيئاً».


في المقابل، ستكون هناك استثناءات لـ «الاستخدامات التربوية» تقررها كل مدرسة في قانونها الداخلي أو عندما يتعلق الأمر بأطفال مصابين بإعاقات.
ويمنع قانون التربية الفرنسي منذ العام 2010 الهواتف النقالة «خلال كل نشاط تعليمي والأماكن التي ينص عليها القانون الداخلي».
وكان وزير التعليم جون ميشال بلانكيه، وصف في وقت سابق المشروع بأنه «إجراء للتخلص من السموم» لمواجهة التشتيت والتنمر داخل الفصول الدراسية.
وقال إن حظر الهواتف الذكية سيشجع الأطفال على اللعب في الخارج في أوقات الاستراحة والغداء، كما أن حظر الهواتف قد يقلل من ظاهرة «التنمر الإلكتروني»، مضيفاً: «في يومنا هذا، الأطفال لا يلعبون في وقت الاستراحة كما في السابق، فكلهم مشغولون بهواتفهم، ومن ناحية تعليمية، هذا الأمر خاطئ».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي