No Script

قمّة إنكليزية بين «سيتي» والـ «ريدز»... برشلونة يواجه روما ... وبايرن ميونيخ في المهمّة الأسهل أمام إشبيلية

ريال مدريد - يوفنتوس الأبرز في ربع نهائي «أبطال أوروبا»

تصغير
تكبير

نيون - أ ف ب - أفرزت قرعة الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، التي سحبت، امس، في مدينة نيون السويسرية، مواجهة نارية بين ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر موسمين ويوفنتوس الإيطالي في إعادة لنهائي النسخة الاخيرة، هي الأبرز في هذا الدور.
كما فرضت قمّة إنكليزية بحتة بين مانشستر سيتي وليفربول، فيما يواجه برشلونة الإسباني روما الايطالي، بينما تبدو مهمّة بايرن ميونيخ الألماني سهلة ضد إشبيلية الإسباني.
 وكانت القرعة التي سحبها الهداف الاوكراني السابق اندريه شيفتشنكو، مفتوحة على مصراعيها خلافا لثمن النهائي، عندما جنّبت المواجهات بين فرق من بلد واحد او كانت في مجموعة واحدة في الدور الاول.
 وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع يوفنتوس، وفاز الأول 4-1.
كما التقى العملاقان في نصف نهائي 2015، وتأهل يوفنتوس 3-2 بمجموع المباراتين، وكانت المرة الاخيرة التي يخسر فيها «ريال» في المسابقة.
 ومرّ ريال مدريد حامل الرقم القياسي (12 لقبا) بفترة صعبة في الخريف حصد خلالها النتائج المخيّبة، قبل ان يكشّر عن أنيابه في ثمن النهائي ويطيح بباريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 3-1 ذهابا و2-1 ايابا، بفضل ثلاثة أهداف لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي استعاد شهيته التهديفية ومستواه الرائع مع اقتراب المباريات الحاسمة، كما في الموسم الماضي.
 ولم تتحقق امنية مدرب يوفنتوس وصيف بطل نسختي 2015 و2017 ماسيميليانو اليغري والمسلح بمهاجميه الارجنتينيين غونزالو هيغواين وباولو ديبالا، اذ عبّر قبل القرعة عن رغبته بتفادي برشلونة وريال مدريد.
 وعلّق نائب رئيس يوفنتوس، التشيكي بافل ندفيد على القرعة، قائلا: «خوض الذهاب على ارضنا سيساعدنا. سيغيب بنعطية وبيانيتش لكني مقتنع بقدرتنا على ازعاج ريال».
 في المقابل، تحققت امنية لاعب وسط برشلونة اندريس اينييستا بعدم مواجهة اي خصم اسباني «لأننا نعرف بعضنا البعض كثيرا»، ووقع الفريق الكاتالوني بمواجهة روما.
 وتميل الكفة لبرشلونة، حامل اللقب 5 مرات آخرها في 2015، علما انه الفريق الوحيد الذي لم يخسر في الدوري الذي يسيطر عليه بفارق 8 نقاط امام اقرب منافسيه اتلتيكو مدريد.
 وحقق برشلونة الذي يشارك في ربع النهائي للمرة الـ11 تواليا وسحق روما 6-1 في دور المجموعات في 2015، فوزا صريحا على تشلسي الإنكليزي بثلاثية نظيفة في اياب ثمن النهائي بفضل نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي صنع هدفا وسجل ثنائية دخل بها نادي المئة هدف في المسابقة.
 من ناحيته، قال «اسطورة» روما فرانشيسكو توتي الذي يشغل منصبا اداريا في النادي: «الكل يتوقع تأهل برشلونة، لكنهم سيواجهون فريقا عظيما لروما»، فيما اعتبر المدير الرياضي الإسباني مونتشي «لا يمكن القول اننا كنا محظوظين في القرعة».
وستكون مواجهة «سيتي» وليفربول الوحيدة لفريقين من دولة واحدة.
 وبلغ «سيتي» ربع النهائي للمرة الثانية بعد عام 2016، عندما توقف مشواره في نصف النهائي، فيما حجز ليفربول مقعده في ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2009 حين انتهى مشواره على يد مواطنه تشلسي.
 ولا يملك «سيتي» تاريخا كبيرا في المسابقات الاوروبية، خلافا لليفربول المتوّج خمس مرات آخرها عام 2005 على حساب ميلان الإيطالي في مباراة تاريخية تخلف خلالها صفر-3، قبل أن يعود من بعيد ويدرك التعادل 3-3 ثم يتوّج بطلا بركلات الترجيح.
 واستعاد ليفربول بريقه القاري بقيادة مدربه الألماني يورغن كلوب ولديه احد أفضل المثلثات الهجومية مع المصري محمد صلاح، البرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو ماني.
 وصحيح ان الكفة تميل للاعبي المدرب الإسباني جوسيب غوراديولا الذين يقفون على مشارف احراز لقب الـ «بريمير ليغ»، إلّا ان ليفربول الحق بهم خسارتهم الوحيدة في الدوري في الموسم الراهن 4-3.
 وللمرة الأولى اوروبيا، سيتواجه بايرن ميونيخ مع اشبيلية الذي حقق مفاجأة كبيرة باقصائه مانشستر يونايتد الإنكليزي، بفضل ثنائية المهاجم الفرنسي من اصول تونسية وسام بن يدر.
 وتعود المرة الاخيرة التي بلغ فيها اشبيلية ربع النهائي الى عام 1958، حين حقق افضل نتيجة له في البطولة، علما انه يقاتل ايضا على جبهة الكأس، حيث يواجه برشلونة في النهائي.
 واستعاد بايرن قوته وعافيته مع مدربه الجديد - القديم يوب هاينكس الذي يحلم بتكرار انجاز 2013 حين قاده الى الثلاثية. وهو يعوّل على مجموعة غنية جدا بالنجوم، يتقدمها الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي.
 من جهته، قال المدير الرياضي لاشبيلية اوسكار ارياس: «سنواجه فريقا تاريخيا في الكرة الاوروبية. ستكون الامور صعبة جدا... مجرد وصولنا الى هنا يمنحنا الرضى»، فيما رأى حارس بايرن زفن اولريتش انها «مباراة يمكننا الفوز بها. يبدو اشبيلية خصما اسهل من بقية الاندية في القرعة».

مواجهتان سهلتان في «الأوروبي»
لأتلتيكو مدريد وأرسنال

نيون - أ ف ب - جنّبت قرعة الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليغ» وقوع المرشحين البارزين لاحراز اللقب وهما اتلتيكو مدريد الإسباني وارسنال الإنكليزي وجها لوجه، حيث يلتقي الاول سبورتينغ لشبونة البرتغالي، في حين يسافر الثاني لملاقاة سيسكا موسكو وسط ازمة ديبلوماسية بين بريطانيا وروسيا.
 وفي المباراتين الاخريين، يلتقي لايبزيغ الألماني مع مرسيليا الفرنسي، ولاتسيو الإيطالي مع سالزبورغ النمسوي.
 وكان اتلتيكو مدريد اخرج لوكوموتيف موسكو الروسي بفوزه عليه ذهابا وايابا بثلاثية نظيفة و5-1.
 اما ارسنال، فباتت هذه المسابقة حيوية بالنسبة اليه والتتويج بها من اجل المشاركة في دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل.
 وكان ارسنال اخرج ميلان الإيطالي بفوزه عليه ذهابا وايابا بهدفين نظيفين و3-1 تواليا.
 ويواجه مرسيليا، لايبزيغ الذي يخوض المسابقة للمرة الاولى في تاريخه. فيما يتعين على لاتسيو أن يخشى سالزبورغ بعد ان ازاح الاخير بوروسيا دورتموند الألماني.
 وتقام مباريات الذهاب في 5 ابريل المقبل، والاياب في 12 منه.

«يويفا» يحقق مع بشيكتاش

باريس - أ ف ب - فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» اجراء تأديبيا بحق بشيكتاش التركي بسبب حوادث عدة خلال استضافته بايرن ميونيخ الألماني في اياب ثمن نهائي دوري الابطال، منها ظهور «قط» في الملعب ارغم الحكم على وقف المباراة للحظات.
 وتتم ملاحقة بشيكتاش رسميا لقيام مشجعيه بـ «رمي مقذوفات» واغلاق السلالم، و«تنظيم غير كاف»، لكن «يويفا» اكد ان ظهور حيوان (قط) في الملعب هو من بين هذه الاحداث، وينتظر أن يصدر الحكم في 30 مايو المقبل.

41 ألف تذكرة في النهائي

زوريخ - رويترز - حصل الرعاة والمسؤولون وبرامج الضيافة على أكثر من ثلث عدد تذاكر المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم والتي ستقام في العاصمة الأوكرانية كييف في 26 مايو المقبل، والبالغ عددها 63 ألف تذكرة.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان، امس، أن 40700 تذكرة ستكون متاحة «للمشجعين والجمهور». وأضاف «أما بقية التذاكر وعددها 22300 تذكرة فقد خصصت للجنة المحلية المنظمة وللاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركاء التجاريين وهيئات البث وبرامج الضيافة». فيما سيحصل كل فريق من طرفي المباراة على 17 ألف تذكرة.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي