No Script

سان فرانسيسكو الأعلى من حيث الرواتب

مدينة زيورخ الأولى في جودة الحياة

No Image
تصغير
تكبير

كشف تقرير نشره مصرف «دويتشه بانك» عن تصدر مدينة زيورخ السويسرية قائمة أفضل المدن عالمياً في جودة الحياة، وذلك بعد تميزها في عدة مجالات لاسيما انخفاض مستويات التلوث والقوة الشرائية والأمان.
ووفقاً للتقرير الذي حلّل تكاليف وجودة الحياة لـ 56 مدينة حول العالم، فقد سجلت مدينة ويلنغتون النيوزيلندية حضورها في المرتبة الثانية كأفضل مدينة عالمية في جودة الحياة، متفوقة على صعيد قصر فترة التنقل في الطرق والمستويات المنخفضة من التلوث، بالإضافة إلى تمتعها بأفضل قوة شرائية، بينما جاءت مدينة كوبنهاغن الدنماركية في المرتبة الثالثة نظراً لتفوقها في قصر فترة التنقل والتلوث والرعاية الصحية والأمان.
من جانب آخر، حققت مدينة دبي المركز الأول عربياً وذلك بعد حلولها في المرتبة الـ17 عالمياً، تلتها مدينة الرياض في المركز الـ26 عالمياً، ثم مدينة القاهرة التي جاءت في المرتبة الـ 49 عالمياً.


أما ذيل الترتيب فكان من نصيب كل من مدينة لاغوس النيجيرية، وبكين الصينية، ومدينة مانيلا الفيلبينية.
ويستند مؤشر جودة الحياة على عدد من المؤشرات الفرعية التي تشمل قياس القوة الشرائية، والأمان، والرعاية الصحية، بالإضافة إلى كلفة المعيشة، وأسعار العقارات إلى معدل الدخل، ووقت التنقل المروري، علاوة على التلوث، والمناخ.
من جانب آخر، حلّت مدينة سان فرانسيسكو في المرتبة الأولى عالمياً من حيث أعلى الرواتب الشهرية في العالم بمتوسط 6526 دولارا، تلتها مدينة زيورخ بمتوسط 5896 دولارا، ثم مدينة نيويورك بمتوسط 4612 دولاراً.
في المقابل جاءت دبي في المركز الـ 14 عالمياً بمتوسط رواتب بلغ 2856 دولاراً، بينما جاءت الرياض في المرتبة الـ 33 عالمياً وبمتوسط 1473 دولاراً، في الوقت الذي حلّت فيه مدينة القاهرة في ذيل القائمة بمتوسط 206 دولارات.
من ناحية أخرى، تصدرت هونغ كونغ القائمة الخاصة بتصنيف متوسط الإيجار الشهري لشقة مكونة من غرفتين، بتكلفة بلغت 3685 دولاراً شهرياً، تلتها سان فرانسيسكو في المركز الثاني بـ3631 دولاراً، ثم نيويورك في المركز الثالث بمتوسط بلغ 2909 دولارات.
أما القائمة الخاصة بتصنيف المبالغ القابلة للإنفاق بعد دفع كلفة الإيجار، فقد تصدرتها سان فرانسيسكو حيث بإمكان فردين توفير 4710 دولارات، تلتها زيورخ بـ4626 دولاراً، وشيكاغو بـ3298 دولاراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي