No Script

عُرضت في «الدسمة» ضمن فعاليات «صيفي ثقافي 12»

«كمبوشة»... حين لا يحترم الممثلون «الملقن»

تصغير
تكبير
لكل إنسان عمل يقوم به، وعلى الآخرين أن يحترموا هذا العمل مهما كان في نظرهم غير مهم.

إنه مختصر رسالة مسرحية «كمبوشة»، التي قدمتها فرقة المسرح الشعبي مساء أول من أمس على مسرح الدسمة ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي 12، بحضور كل من رئيس فرقة المسرح الشعبي الدكتور عنبر وليد والدكتور نبيل الفيلكاوي، ومن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أحمد التتان وعبدالكريم الهاجري اللذين كرّما بدورهما رئيس الفرقة بدرع تذكارية وشهادة تقدير قبل انطلاق العرض المسرحي.


«كمبوشة» هو المكان الذي يجلس فيه الملقن تحت خشبة المسرح، وتدور أحداثها حول أعضاء فرقة مسرحية يختلفون في ما بينهم حول تجسيد الشخصيات المسندة إليهم بإنتاج عمل مسرحي. ويركز العمل الجميل على بعض الإسقاطات الاجتماعية والسياسية التي تمس الوحدة الوطنية. كما يسلط الضوء على أهمية مهنة الملقن ودوره في الحفاظ على سير الحوار بين الممثلين حتى لا يحدث أي خلل.

العمل المسرحي الذي خرج برؤية جميلة، قدم رسالة مهمة للمتلقي، بأن لكل إنسان عملاً يقدر له، مهما كان هذا العمل الذي يقوم به في الحياة، بما في ذلك مهنة «الملقن» الذي ينقذ الكثير من الفنانين من الحرج وهم فوق خشبة المسرح، ولكن للأسف لا يجد هذا الملقن الاحترام المطلوب من الممثلين.

الممثلون أبدعوا في هذا العرض الجميل، وبشكل خاص محمد عاشور وعبدالحميد السبكي اللذين أتقنا دوريهما بشكل لافت. أما بالنسبة إلى السينوغرافيا من إضاءة وديكور وموسيقى وأزياء تناغمت وأبدعت في غالبية مشاهد العرض المسرحي.

«كمبوشة» من تأليف عثمان الشطي وإخراج نصار النصار. أما في التمثيل، فوقف على الخشبة كل من عثمان الصفي، حسين العوض، خالد السجاري، عبدالحميد السبكي، بشار عبدالله، حامد النصار، محمد أكبر، غدير حسن، ماجد البلوشي و نصار النصار. وأسندت مهمة المخرج المساعد والأزياء لزينب خان، ومساعد المخرج لخالد العصيمي، فيما وضع الموسيقى مبارك العنزي، وأشرف على الإضاءة فاضل النصار وصمم الديكور ثابت عبدالملك، وكان الإشراف الفني العام للدكتور نبيل الفيلكاوي.

وقد حلت الممثلة فرح الحجلي بدلاً من الممثلة هبة مطيع، بسبب خضوع الأخيرة لعملية جراحية الأسبوع الماضي تكللت بالنجاح. وأدت الحجلي دورها على أكمل وجه، بالرغم من الفترة القصيرة التي التحقت فيها بالبروفات والتدريبات على العرض.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي