كسوف حلقي للشمس في الكويت 26 الجاري

  • 03 ديسمبر 2019 12:00 ص
  •  36

كونا - قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون، أن كسوفاً جزئياً للشمس سيشاهد في سماء البلاد في 26 ديسمبر الجاري، إذ سيغطي قرص القمر 90 في المئة من قرص الشمس.
وأضاف السعدون أن الكسوف الذي سيحدث خلال الشهر الجاري في الكويت لم يحدث مثله منذ 65 سنة، مشيراً الى أن الكسوف سيشاهد في عدد من الدول، منها السعودية والإمارات وعمان والهند وسريلانكا وماليزيا وسنغافورة. وأوضح أن ما سيحدث هو كسوف حلقي للشمس في ظاهرة قليلة التكرار، مبيناً أن الكسوف الحلقي يشابه الكسوف الكلي للشمس في ظروفه إلا أن الشمس لا يحجبها كلها قرص القمر، إذ ان قرص القمر يكون بداخلها ويحجب معظمها وتبقى الدائرة حول قرص القمر مضيئة.
وأفاد بأن الشمس ستشرق في الكويت الساعة 6.40 صباحاً، وهي في حالة كسوف جزئي وبعدها بدقائق سيكون القمر وسط قرص الشمس، ومن ثم يبدأ القمر بالخروج من قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7.48 صباحا، وتكون مدة الخسوف الجزئي في الكويت ساعة و8 دقائق. وذكر أن مرصد الفنطاس الفلكي سينظم تجمعا لرصد هذه الظاهرة النادرة، لافتاً الى ان حالات كسوف الشمس تحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على مستوى واحد، ويكون القمر أمام الشمس في أول الشهر القمري.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا