No Script

«الاستثمارات الوطنية»: 196 في المئة معدل يومي للقيمة المتداولة خلال الأسبوع الماضي

No Image
تصغير
تكبير

أشار تقرير لشركة الاستثمارات الوطنية إلى ارتفاع المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة في البورصة بنسبة 196 في المئة إلى 51.2 مليون دينار خلال الأسبوع الماضي، بالمقارنة مع 17.3 مليون دينار للأسبوع السابق له، كما ارتفع المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة 85.8 في المئة.

وأفاد التقرير بأن البورصة أنهت تعاملاتها للأسبوع الثالث على التوالي من شهر سبتمبر على تباين في أداء مؤشراتها، وذلك مقارنة مع أدائها خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت مؤشرات (السوق العام والسوق الأول ومؤشر NIC50) بنسب بلغت 0.16 و0.26 و0.21 في المئةعلى التوالي.

وذكر التقرير إلى أنه لا تزال حالة التباين في أداء مؤشرات البورصة مستمرة خلال هذا الأسبوع بالتزامن مع ارتفاع وتيرة الحذر والترقب خلال الجلسات الأربع الأولى، ما جعلها تغلق جميعها في المنطقة الحمراء، لكن جلسة التداول الأخيرة كانت مختلفة كلياً، إذ ارتفعت قيمة التداول خلالها إلى مستوى قياسي بلغ 167.3 مليون دينار، وهو أعلى مستوى منذ تاريخ 10 مايو 2013.

وبين أن أسهم مؤشر السوق الأول استحوذت على نحو 93 في المئة من هذه القيمة، ما يؤكد على استمرارية نمط الشراء الانتقائي في سلوك المتعاملين سواء على الأسهم القيادية والتشغيلية بشكل خاص والمتوسطة والصغيرة بشكل عام.

وأضاف أن هذا النشاط الكبير خلال هذه الجلسة يرجع إلى اعتماد شركة «فوتسي راسيل» لأسعار إغلاق يوم الخميس الماضي الموافق 20 من سبتمبر الجاري ضمن مراجعتها النصف سنوية للشركات الكويتية المدرجة على المؤشر، والذي سيدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من تاريخ 24 من الشهر الجاري.

وأوضح التقرير أن قطاع البنوك، والعقار، والخدمات المالية، احتلت خلال الأسبوع المراتب الأولى من حيث إجمالي كمية الاسـهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 34 و30 و113 في المئة على التوالي.

وتابع أنه في السوق الأول تصدر سهم بنك الكويت الوطني الأسهم الأعلى تداولا من حيث قيمة الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بقيمة تداول بلغت 68.1 مليون دينار (474.6 في المئة أعلى من المعدل الأسبوعي لآخر 3 أشهر)، لينهي بذلك تداولات الأسبوع على استقرار عند سعر 830 فلساً.

وجاء سهم «بيتك» بالمركز الثاني بقيمة تداول بلغت 51.4 مليون دينار (175 في المئة أعلى من المعدل الأسبوعي لآخر 3 أشهر) لينهي بذلك تداولات الأسبوع مغلقاً عند سعر 607 فلوس مرتفعاً بنسبة 2.0 في المئة، كما جاء سهم شركة الاتصالات المتنقلة بالمركز الثالث بقيمة تداول بلغت 31.2 مليون دينار (267.7 في المئة أعلى من المعدل الأسبوعي لآخر 3 أشهر) لينهي بذلك تداولات الأسبوع مغلقا على استقرار عند سعر 482 فلسا.

ولفت التقرير إلى أنه وفي السوق الرئيسي تصدر سهم شركة المدار للتمويل والاستثمارالأكثر ارتفاعاً خلال الأسبوع محققاً مكاسب بلغت 19.1 في المئة، مقارنة مع إقفال الأسبوع الماضي لينهي بذلك تداولات الأسبوع مغلقاً عند سعر 131 فلساً، وتبعه سهم شركة المال للاستثمار مرتفعاً بنسبة 16.9 في المئة خلال الأسبوع مغلقاً عند سعر 21 فلساً.

وفي السوق الرئيسي، أشار إلى تصدّر سهم «هيومن سوفت» القابضة الأسهم الأعلى تداولا من حيث قيمة الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بقيمة تداول بلغت 9.1 مليون دينار (0.3 في المئة أعلى من المعدل الأسبوعي لآخر 3 أشهر).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي