No Script

البنك سبّاق بتطبيق مفهوم الخدمة الذاتية في فروعه

«التجاري» يدشّن «Tijari Pay»... الخدمة الأولى من نوعها

تصغير
تكبير
  • سلمان: إقبال  عملاء «التجاري» على الخدمات  الإلكترونية نما  10 في المئة 
  • قمحية: البنك يطلق خدماته عبر منصة  إلكترونية آمنة  ومتطورة  
  • القطان: مجموعة  خيارات متنوعة  مرتبطة بالدفع  والتحصيل

قال المدير العام لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد في البنك التجاري حميد سلمان، إن هناك إقبالاً ملموساً من عملاء البنك على الخدمات الإلكترونية التي سجلت نمواً في آخر 3 سنوات يتراوح بين 8 إلى 10 في المئة، بمؤشر على حضور «التجاري» وبقوة وقدرته على مواكبة هذه السوق وجذب عملاء جدد.
وأضاف سلمان خلال مؤتمر صحافي عقده البنك أمس بمناسبة إطلاقه خدمة مبتكرة هي الأولى من نوعها في الكويت والمنطقة، وهي «Tijari Pay» لتحويل الأموال بين عملائه، باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة «QR Code»، أن الخدمة الجديدة تأتي ضمن جهود «التجاري» الرامية إلى التحول الرقمي للخدمات المصرفية التي يقدمها لعملائه.
وأوضح أن عميل اليوم بات سريعاً لا ينتظر، ما دفع «التجاري» إلى طرح الخدمة الجديدة التي يستطيع عميل البنك معها إجراء معاملاته بشكل ذاتي وسريع دون انتظار، وذلك في جميع فروع البنك.


واستعرض سلمان، أمام مهتمين بالشأن المالي والمصرفي، إستراتيجية «التجاري» ورؤيته الاستشرافية في ما يختص بتطوير أساليب وقنوات تقديم الخدمات المصرفية المميزة لجمهور العملاء، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقديم خدمات مصرفية مبتكرة.
وأكد أن «التجاري» كان سباقاً بتطبيق مفهوم الخدمة الذاتية في فروعه، كما أنه يعتبر من أوائل البنوك الكويتية التي قامت بميكنة غالبية المعاملات المصرفية، ما ساهم في تقديم خدمة سريعة ومميزة للعملاء، مضيفاً بعداً جديداً نحو تحسين الخدمات المقدمة وزيادة درجة رضا العملاء، مبيناً أن المبادرة الثانية تتألق بالخدمات الذاتية الافتراضية بما يؤكد ريادة «التجاري» بشكل كبير.
وتناول سلمان أثناء المؤتمر ما قدمه «التجاري» أخيراً، من إنجازات حصرية للمرة الأولى في الكويت، موضحاً أنها تؤكد في مجملها توجه البنك الإستراتيجي نحو التحول الرقمي، ومنها تبني الخدمات الذاتية (Self Service Banking) للخدمات المصرفية على نطاق شبكة فروعه لإنجاز عمليات السحب، والإيداع، وتحويل الأموال، وسحب وإيداع الشيكات وغيرها من المعاملات المصرفية مع التفرد بتطبيق تقنية «SMART QUEING».
وقدّم سلمان شرحاً للخدمة الجديدة، حيث لفت إلى أنه يتم توجيه العميل فور الانتهاء من انجاز الجزء الخاص بالخدمة الذاتية، إلى أخذ الأولوية في إنجاز ما تبقى من الخدمة عبر قنوات الفرع، منوهاً بتقديم الخدمات المصرفية عبر تقنية «الخدمة الافتراضية» (KIOSK Virtual Banking) لتمكين العملاء ذاتياً من فتح الحسابات وتحديث البيانات المصرفية وطلب الشهادات المصرفية وطلب بطاقات الائتمان وغيرها من الخدمات المصرفية.
وذكر أن «التجاري» هو أول بنك في الكويت يطلق خدمة التواصل المصرفي، عبر خاصية الفيديو (VIDEO BANKING)، منوهاً بأنه باستطاعة العملاء التواصل معه عبر الفيديو من خلال الهواتف الذكية الخاصة بهم لإتمام العمليات المصرفية أو للاستفسار عن أي معاملة.
من جانبه، تناول المدير العام بالوكالة لإدارة تكنولوجيا المعلومات، بدر قمحية، الجوانب التكنولوجية والأمنية المرتبطة بإطلاق البنك لمثل هذه الخدمات المصرفية، عبر منصة إلكترونية آمنة ومتطورة، تحافظ على أمن المعلومات وسير العمليات، مبيناً أن هناك 5 آلاف عميل استشكفوا التطبيق قبل إطلاقه رسمياً، ما يعكس الاهتمام المتزايد به.
وأشار إلى الخدمة المميزة الجديدة التي تفرد بها «التجاري»، على مستوى القطاع المصرفي المحلي، وهي خدمة التحقق من المستندات عبر تقنية رمز الاستجابة السريعة «QR كود»، مشيراً إلى أن «التجاري» ارتأى انه من مسؤولياته المجتمعية لتفادي تزوير المستندات توفير الحماية المناسبة للمستندات عبر تطوير منظومة برمز مشفر يمكن من خلالها التحقق من وثائق العملاء، تغطي7 مستندات.
وقدم قمحية عرضاً توضيحياً لكيفية استخدام هذه الخدمة، موضحاً أنه بموجب هذه الخدمة والتي تعد الأولى من نوعها في الكويت، أصبحت المستندات الصادرة من «التجاري» تحمل «QR Code» كرمز استجابة سريع خاص بعملية التحقق.
وأفاد بأنه أصبح بإمكان أي شخص أو جهة أو شركة وبكل سهولة التحقق من صحة المستندات، عبر مسح «QR code» بواسطة تطبيق «CBK mobile»، والمتوافر على نظامي الاندرويد و«IOS»، لافتاً إلى أن هذه الخدمة تشمل شريحة كبيرة من المستندات ككشف الحساب وشهادة الرصيد وخطابات الضمان وبراءة الذمة وغيرها من المستندات المهمة.
وفي سياق متصل، استعرض رئيس إدارة الخدمات المصرفية الرقمية، خليل القطان، بعض الخدمات المصرفية الرقمية التي تميز «التجاري»، وتقدم للعميل تجربة مصرفية سهلة ومرنة وآمنة.
وكشف أن «Tijari Pay» خدمة فريدة ومبتكرة، تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات المرتبطة بعمليات الدفع والتحصيل بين مستخدمي خدمة «Tijari Pay»، مضيفاً أن تحرك «التجاري» على طرح هذه الخدمة يأتي حرصاً من البنك على مواكبة وتيرة الحياة السريعة باستحداث طريقة، تُمكن العميل من إجراء معاملاته المالية اليومية بشكل آمن وسريع.
وبيّن أنه وبمجرد تفعيل خدمة «Tijari Pay»، يتم إنشاء رمز الاستجابة السريعة (الكيو آر كود) الخاص بالمستخدم، والذي يستطيع من خلاله تعبئة وتحويل الأموال إلى حساب «Tijari Pay»، موضحاً أن مستخدميه يستطيعون دفع وتحصيل الأموال في ما بينهم من خلال مشاركة وإجراء المسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة «QR code»، وتحميله على هواتفهم الذكية بسهولة وبشكل آمن وسريع، لإتمام المعاملة.
وتابع القطان أن هذه الخدمة مجانية ولا تتضمن أي رسوم تحويل، وهي قناة سريعة وآمنة لإجراء عمليات الدفع غير النقدية.

«التجاري» رائد

لفت سلمان إلى أن «التجاري» يعد أول بنك يطرح أجهزة «ATM» في الكويت، كما أنه أول بنك محلي يطلق السحوبات المرتبطة بجوائز كبرى، وأول من وفر سيارة متنقلة تقدم خدمات مصرفية آلية متعددة تساهم بتعزيز التواجد والوصول إلى العميل في معظـم الأماكن ومختلف الأوقات.

مزيد من الخدمات

وعد البنك العملاء بمواصلة العمل والجهد، من أجل تقديم المزيد من الخدمات المصرفية الرقمية المتطورة، التي تواكب أفضل المعايير التكنولوجية العصرية، والتي توفّر لهم تجربة مصرفية لا تضاهى لجهة السهولة والمرونة والأمان.
وقال سلمان إن باب «التجاري» مفتوح أمام جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة للتعاون الكامل والتنسيق بخصوص قارئ المستندات، والتأكد من دقتها، موضحاً أن غرض البنك الارتقاء ليس بالعميل فقط لكن بمعاملات الدولة المختلفة، وأن «التجاري» يعتبر ذلك التوجه من ضمن مسؤولياته المجتمعية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي