كيكي سيتيين... خيار برشلونة الجديد (رويترز)


ابن الواحد و«سيتيين»... مدرباً لبرشلونة

النادي الكاتالوني... الأغنى في إيرادات الموسم الماضي بحسب «ديلويت»
  • 15 يناير 2020 12:00 ص
  •  29

برشلونة - أ ف ب - أعلن المدرب الجديد لفريق برشلونة الاسباني في كرة القدم، كيكي سيتيين، بأن الوعد الوحيد الذي يمكن ان يقطعه هو «ان يلعب فريقي جيدا»، وذلك خلال تقديمه لوسائل الاعلام، أمس، بعد تعيينه خلفا لارنستو فاليفردي في وقت متأخر من مساء الاثنين.
وقال سيتيين ابن الـ61 عاما ومدرب ريال بيتيس السابق: «وعدي الوحيد هو ان يلعب فريقي جيدا. جميعكم يدرك بأنني املك شخصية. هنا، سأتولى الاشراف على فريق يلعب بطريقة جيدة منذ سنوات، ثمة اشياء صغيرة لتغييرها».
وكشف اللاعب السابق لأتلتيكو مدريد وراسينغ سانتاندر، بأن ما حصل معه «امر لا يصدق، حتى في اجمل الاحلام»، واضاف: «بالامس كنت اتنزه بين البقر في قريتي، واليوم انا اشرف على ابرز اللاعبين في احد اكبر الفرق في العالم»، مشيراً الى انه احتاج الى «اقل من خمس دقائق» لقبول العرض.
وتابع: «تحدثت مع اللاعبين، استعداداتهم للمهمات القادمة مدهشة. لن يكون من الصعب المحافظة على المتطلبات من اجل عدم اهدار نتيجة مباراة كما حصل اخيرا»، في اشارة الى تقدم فريقه 2-1 على اتلتيكو مدريد ثم الخسارة 2-3 في نصف نهائي الكأس السوبر الاسبانية التي استضافتها السعودية.
وعلق رئيس برشلونة، جوسيب ماريا بارتوميو، على تعيين سيتيين بقوله: «طريقة سيتيين هي الطريقة التي يحبذها برشلونة: يبحث دائما على الاستحواذ على الكرة، يولي اهتماما كبيرا بالشكل وهذا يتناسب مع رؤيتنا».
وكشف رئيس النادي: «يمتد عقد سيتيين حتى يوليو 2022، لكن ثمة انتخابات العام المقبل وبالتالي فإن عقده يتضمن بندا يسمح للرئيس الجديد بتغييره إذا شاء».
وستكون المباراة الأولى للمدرب، الأحد، ضد غرناطة في «كامب نو» بغياب الأوروغوياني لويس سواريز الذي سيبتعد 4 أشهر بعد جراحة في الركبة.
وبذلك، يكون برشلونة طوى صفحة فالفيردي وأقفل باب عودة مدرب السد القطري الحالي، تشافي هرنانديز، الى الفريق.
وأصبح فالفيردي أول مدرب يقيله برشلونة في منتصف الموسم منذ الهولندي لويس فان غال العام 2003.
وأفردت التقارير الإسبانية مساحة للحديث عن احتمال تعاقد برشلونة مع تشافي، لكن الأخير كرر ان تدريب بطل إسبانيا هو «حلم»، مؤكدا انه التقى مسؤولين في النادي، رافضاً في الوقت عينه قول «أي شيء» عن الموضوع انطلاقا مما اعتبره احتراما لنادييه الحالي والسابق وفالفيردي.
لكن تقارير ألمحت الى ان تشافي يفضل تولي المهمة بدءا من الصيف، وعدم العودة الى «كامب نو» في منتصف الموسم، لكن هذا الأمر لن يتحقق أيضا، أقله في المستقبل القريب، نتيجة التعاقد مع سيتيين حتى 2022.
وترك سيتيين ريال بيتيس اواخر الموسم الماضي بعدما أشرف عليه منذ 2017، وكان اسمه مطروحا لاستلام برشلونة في يناير 2019.
وسيتيين هو آخر مدرب فاز على برشلونة في الدوري على «كامب نو» حين تغلب بيتيس على «العملاق الكاتالوني» 4-3، في 11 نوفمبر 2018.
على صعيد آخر، حقق برشلونة رقما قياسيا جديدا على رأس لائحة الاندية الاغنى في العالم، والتي أعلنتها شركة «ديلويت» المتخصصة في المحاسبة، بحسب ايرادات الموسم 2018-2019.
وللمرة الاولى، حقق برشلونة أكثر من 840 مليون يورو من الايرادات، أي أكثر بـ83 مليوناً من ريال مدريد.
وحل «الملكي» ثانيا بنحو 757 مليوناً، ليتبادل مع «الكاتالوني» الصدارة بحسب الترتيب الصادر في يناير 2019.
وبقي مانشستر يونايتد الانكليزي ثالثاً بنحو 711 مليوناً. وأشارت «ديلويت» الى انه مهدد بخسارة موقعه في الموسم المقبل لحساب «سيتي» أو ليفربول.
وشرحت «ديلويت» أن سياسة تدويل التسويق والانشطة المرتبطة بمنح التراخيص، سمحت للنادي الاسباني في الاعتماد بدرجة أقل على السوق المتقلبة لإعادة توزيع حقوق النقل التلفزيوني، وذلك بزيادة كبيرة لعائداته التجارية.
وشرح دان جونز من القسم الرياضي في الشركة: «جلبت العمليات التجارية التي قام بها النادي 383.5 مليون يورو، أي أكثر من كامل ايرادات النادي الذي حل في المركز 12 في الترتيب» أي بوروسيا دورتموند الالماني.
وتوقعت «ديلويت» ان برشلونة الذي أعلن ارتفاع اجمالي رقم أعماله للموسم 2018-2019، قد يصل عمليا الى ايرادات بقيمة 900 مليون يورو، العام المقبل، ما يسمح له بالتربع على رأس اللائحة لسنة اضافية.
ويعتمد التصنيف على النتائج المالية لاكبر الاندية في انكلترا، فرنسا، المانيا، ايطاليا واسبانيا.
وجاء بايرن ميونيخ الالماني رابعا (660.1) امام باريس سان جرمان الفرنسي (635.9) ومانشستر سيتي (610.6) وليفربول (604.7) وتوتنهام الانكليزي (521.1) ومواطنه تشلسي (513.1) ويوفنتوس الايطالي (459.7) وارسنال الانكليزي (445.6) وبوروسيا دورتموند (377.1) وأتلتيكو مدريد الاسباني (367.6) وانتر الايطالي (364.6) وشالكه الالماني (324.8) وروما الايطالي (231) وليون الفرنسي (220.8) ووست هام الانكليزي (216.4) وايفرتون الانكليزي (213) ونابولي الايطالي (207.4).

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا