No Script

اشتباكات متقطعة في شمال سورية غداة إعلان وقف لإطلاق النار

No Image
تصغير
تكبير

تدور اشتباكات متقطعة اليوم في مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا غداة إعلان واشنطن وأنقرة عن اتفاق لوقف لإطلاق النار بعد تسعة أيام من الهجوم التركي ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سورية.

وبموجب اتفاق انتزعه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في أنقرة، وافقت تركيا الخميس على تعليق هجومها في شمال شرق سوريا مشترطة انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الحدودية خلال خمسة أيام.

وخلال تسعة أيام من الهجوم، تمكنت تركيا والفصائل السورية الموالية لها من السيطرة على منطقة واسعة بطول 120 كيلومتراً تمتد بين أطراف بلدة رأس العين (شمال الحسكة) ومدينة تل أبيض (شمال الرقة)، وقد بلغ عمقها في بعض المناطق أكثر من 30 كيلومتراً.

وتركزت المعارك خلال الأيام الأخيرة في بلدة رأس العين التي تخوض فيها قوات سوريا الديموقراطية، وعمودها الفقري المقاتلين الأكراد، مقاومة شرسة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "اشتباكات متقطعة وإطلاق قذائف مدفعية"، في المدينة التي تسيطر القوات التركية والفصائل الموالية لها على نحو نصف مساحتها.

وشاهدت مراسلة لفرانس برس على الجانب التركي من الحدود سحب دخان تتصاعد من رأس العين، كما أفادت عن سماع دوي قصف مدفعي.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية طالبت الخميس بفتح ممر إنساني لإجلاء المدنيين والجرحى المحاصرين، وأرسلت الجمعة قافلة إلى المدينة في محاولة لإخراج الجرحى منها.
وقال مدير مستشفى تل تمر جنوب رأس العين حسن أمين، "تم إرسال فريق طبي لإخراج الجرحى من مدينة رأس العين"، مشيراً إلى أن "وضعهم خطير والعدد كبير".
وأفاد عن وصول سبعة جرحى إلى المستشفى أصيبوا في محيط رأس العين.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي