No Script

نظرة على...

وظائف الدم... ونتائج تحاليله

No Image
تصغير
تكبير

لأن الدم يجري في البدن حاملاً عناصر ومقومات الحياة، فمن المهم أن نكون على دراية كافية بالمهام التي يقوم بها على مدار الساعة... وأيضاً بما يمكن استخلاصه من نتائج تحليل مكوناته.

في التالي نستعرض طائفة من بين أهم الوظائف الحيوية التي يقوم بها الدم، ثم نسلط ضوءاً تعريفياً على عدد من الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من نتائج تحاليل الدم المختبرية.

وظائف متنوعة
• المناعة: يحتوي الدم على خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الهجمات الميكروبية، كما أنه ينتج أجساماً مضادة معينة تقوم بدور أساسي في حماية الجسم ووقايته من الأمراض.
• تنظيم درجة حرارة الجسم: يقوم الدم بامتصاص الحرارة الزائدة من الأعضاء الداخلية ومن العضلات. وتحت الجلد يمكن للجسم أن يتخلص من الحرارة الزائدة عن طريق الإشعاع والحمل والبخر.
• التوازن المائي في الجسم: يساعد الدم في حفظ توازن نسبة الماء في الجسم، حيث ينقل الماء الزائد إلى أعضاء الإخراج بما يضمن التوازن بين ما يحصل عليه الجسم من ماء عن طريق الشراب والطعام وبين ما يفقده عن طريق البول والعرق.
• التخلص من النفايات: يقوم الدم بحمل النفايات الضارة التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي، حيث ينقلها إلى أعضاء معينة في الجسم - كالكليتين والجلد - ليتخلص منها الجسم عن طريق البول والعرق.
• نقل الغازات: يحمل الدم غاز الأكسجين من الرئتين إلى معظم أنسجة وخلايا الجسم، كما أنه ينقل إلى الرئتين غاز ثاني أكسيد الكربون المتولد من أنشطة الأنسجة لتتخلص منهما مع هواء الزفير.
• نقل المغذيات: يحمل الدم المواد الغذائية الأولية التي تمتصها الأمعاء إلى الخلايا المختلفة لتستعملها في إنتاج الطاقة اللازمة لنشاط الجسم.
• نقل الهرمونات: يقوم الدم بنقل الهرمونات التي تفرزها الغدد المختلفة ويوصلها إلى أنسجة الجسم كافة.

تحاليل... ونتائج
تحاليل أو اختبارات الدم هي إجراء طبي ضروري وأساسي لرصد الحال الصحية وتشخيص الكثير من الأمراض.
في التالي نستعرض كيف أنه من الممكن استنتاج معلومات عن صحتك ونمط تغذيتك وأمور أخرى من خلال تحليل عينة بسيطة من دمك:
• العمر: في أطراف الكروموسومات التي تؤخذ من خلايا الدم، توجد «تيلوميرات» تحافظ عليها. وتلك التيلوميرات ينقص طولها مع التقدم في العمر حيث إنها تقصر مع تكرار الانقسامات الخلوية. وهي بذلك تؤخذ كوسيلة لمعرفة العمر البيولوجي للشخص على وجه التقريب.
• اضطرابات الغدة الدرقية: مشاكل الغدة الدرقية تنعكس في الدم من خلال زيادة أو نقصان هرمونات معينة. فالمصابون بخمول في وظائف الغدة الدرقية تظهر في دمهم نسبة عالية من هرمون منبه للغدة الدرقية يعرف اختصارا بـTSH .
• الفيروسات: لأن معظم تحاليل الدم لا تكشف عن وجود الفيروسات مباشرة، فإن الفحص يبحث عن وجود «الأجسام المضادة» في الدم، حيث إن الكشف عنها أسهل. فوجود تلك الأجسام يعني أن الفيروس موجود وأن نظام المناعة يقاومه بتلك المضادات.
• اللياقة البدنية: من خلال قياس مستوى تركيز اللاكتات الناتجة عن التمثيل الغذائي في الدم، يمكننا استنباط مستوى لياقة الشخص البدنية. عداؤو الماراثون مثلا ينبغي أن يبقى معدل اللاكتات في دمهم عند مستوى معين، وهو مستوى أقل من معدله لدى غير الرياضيين.
• الحمل: بعد أيام قليلة من تخصب البويضة يبدأ هرمونات معينة تعرف بـالـ»غونادوتروبينات» (Gonadotropins) في الظهور في الدم. وبعد مرور أسبوعين تظهر تلك هرمونات في البول أيضا. لكن في أحوال نادرة، يمكن أن يكون ورم هو المتسبب في ظهور نسبة عالية من هذا الهرمونات في الدم.
• فصيلة الدم: توجد أربع فصائل للدم، يحمل كل شخص فصيلة منها. وتلك الفصائل هي: A , B , AB, O وتميزها أنواع معينة من البروتينات التي تكسو كرات الدم الحمراء لدى الشخص. لكن تلك البروتينات لا توجد لدى من يحملون الفصيلة O.
• الكحوليات والمنشطات الرياضية: شرب الكحوليات يتسبب في تقليص تعداد كرات الدم البيضاء والحمراء مع تضخم حجم هذه الأخيرة. وتقاس تلك التغيرات عن طريق تعيين قيمة تحليلية تعرف بـMCV. كما أن تعاطي المنشطات الرياضية يترك تأثيرات معينة على خلايا الدم وهي التأثيرات التي ترصدها تحاليل خاصة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي