No Script

البطولة الأغلى... في التاريخ

تصغير
تكبير

باريس - أ ف ب - يستعد ريال مدريد الإسباني للدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الذي توّج به 3 مرات تواليا، في موسم جديد سيكون الأغلى على صعيد الجوائز المالية في تاريخ المسابقة القارية الأهم على مستوى الأندية.
ويسعى «الملكي» الذي دمغ هذه المسابقة باسمه ولونه الأبيض مع 13 لقبا (رقم قياسي)، لرفع «الكأس ذات الأذنين الكبيرتين» للمرة الرابعة تواليا، ليصبح أول فريق يحقق ذلك، منذ ان سجل إنجازا بإحرازه اللقب 5 مرات تواليا (بين 1956 و1960) لدى انطلاق المسابقة بصيغتها القديمة.
إلّا أن شكل ريال مدريد، الذي توّج باللقب 4 مرات في المواسم الخمسة الأخيرة، سيكون مغايرا في الموسم 2018-2019، بعد رحيل مدربه في المواسم الثلاثة الأخيرة الفرنسي زين الدين زيدان، وانتقال الهداف التاريخي لدوري الأبطال البرتغالي كريستيانو رونالدو الى يوفنتوس الإيطالي.
وتشكّل البطولة فرصة لبروز عدد من النجوم مثل رونالدو وغريمه في برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، اللذين تقاسما في الأعوام العشرة الماضية جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.
لكن الفرصة ستكون متاحة في الموسم الراهن لبروز نجوم آخرين أيضا على الساحة الأوروبية.
وفي ريال، تبدو الفرصة سانحة للويلزي غاريث بايل، إضافة الى مفتاح خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، أفضل لاعب في مونديال 2018، وفي أوروبا.
ويتحين ميسي الفرصة لكسر هيمنة الغريم الأزلي «الملكي» على اللقب، وهو وعد مشجعي برشلونة في أغسطس الماضي، بإعادة الكأس المرموقة الى ملعب «كامب نو»، علما بأن النادي الكاتالوني كان الوحيد الذي تمكن من كسر سيطرة ريال على اللقب في المواسم الخمسة الأخيرة (توّج عام 2015).
وبخمسة ألقاب متتالية، فرضت الأندية الإسبانية هيمنتها على دوري الأبطال، وهي أطول فترة تهيمن فيها أندية من بلد واحد على اللقب، منذ السيطرة الإنكليزية لستة مواسم متتالية بين 1977 و1982.
وتشهد المسابقة هذه السنة تنوعا على مستوى الأندية، اذ إن 14 فريقا من 32 لم تكن مشاركة في النسخة الماضية، وأبرزها إنتر ميلان الإيطالي، بينما يشارك هوفنهايم الألماني ويونغ بويز السويسري للمرة الأولى.
وفي ظل الهيمنة المتوقعة للأندية الكبرى، ستكون العائدات المالية للمسابقة مغرية أكثر من أي وقت مضى. وسيشهد هذا الموسم جوائز مالية إجمالية (توزع على الأندية الـ32) تتخطى حاجز الملياري يورو، بزيادة لافتة عن إجمالي المبلغ الذي وزع على الأندية الموسم الماضي (1,3 مليار يورو).
ويتوقع أن ينال حامل اللقب مبلغ 70 مليون يورو (منها جائزة مالية للمباراة النهائية، إضافة الى مجموع ما يناله خلال مساره إليها)، على أن يضاف الى ذلك نسبة من عائدات النقل التلفزيوني.
واعتمد الاتحاد الأوروبي «يويفا» هذا الموسم فئة جديدة في الجوائز المالية ترتبط بدرجات تصنيف الأندية، ما سيضمن مثلا لريال (النادي الأعلى تصنيفا) نيل 35 مليون يورو إضافية، ويعني عمليا أن الأندية الغنية ستزداد ثراء، بينما ستنتظر الأندية الأقل حظا، فرصة قد لا تأتي لتحقيق مكاسب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي