No Script

فلكيون وهواة وثّقوا بالصور مروره أمام الشمس

عطارد... ضيف الكويت لـ 80 دقيقة

تصغير
تكبير

في حدث فلكي فريد لن يتكرر إلا في 2032، تمكن عدد من الكويتيين من مشاهدة كوكب عطارد يمر كنقطة سوداء عبر وجه الشمس.
وقال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون الذي وثّق هذا الحدث التاريخي «تمكنّا من مشاهدة كوكب عطارد، وهو يمر أمام الشمس في تمام الساعة 3.35 دقيقة عصراً»، لافتاً إلى أن «عطارد بدا كنقطة سوداء صغيرة تمر يمين الشمس إلى يسارها». وزاد في تصريح لـ«الراي» أن«مدة عبور عطارد في الكويت استغرقت ساعة وعشرين دقيقة، وتمكنا من توثيق ذلك بالصور، وفِي بعض الدول امتدت فترة العبور لخمس ساعات ونصف الساعة».
وفي تصريح صحافي بيّن السعدون ان كوكب عطارد بدأ بالعبور الساعة 3.35 دقيقة من عصر أمس، بما يسمى الاتصال الاول، وبعد ذلك بدقيقة ونصف دخل كليا عند حافة الشمس اليسرى جنوب خط الاستواء الشمسي، بما يسمى الاتصال الثاني. واضاف ان عطارد شوهد يسير كنقطة سوداء صغيرة تشبه الشامة على وجه الانسان، ومع مرور الوقت بدأ يتجه شمال خط الاستواء الشمسي، مشيرا الى ان الشمس في الكويت تغرب عند الساعة 4.55، بينما عطارد ما زال في حالة العبور الذي انتهى في الساعة 9.04 مساء بتوقيت الكويت بعد بلوغه الاتصال الرابع. وبيّن ان آخر رصد لعطارد كان في عام 2016، لافتا الى ان العبور المقبل سيكون في نوفمبر عام 2032. واشار الى ان «طول سنة كوكب عطارد تبلغ 88 يوما، لذلك في السنة الارضية الواحدة يكون على استقامة واحدة مع الارض والشمس اربع مرات، ولا تتم مشاهدته يعبر امام الشمس لان مداره مائل حول الشمس بـ2.1 درجة، فيكون اما مرتفعا او منخفضا عن المستوى مع الارض».


وحضر الرصد جمع غفير من المواطنين والمقيمين، وكان فريق الرصد يتكوّن من اربعة اشخاص الفلكي عادل السعدون، والفلكي جاسم مطلق، ومحترف التصوير الفلكي جابر البلوشي، وهاوي التصوير الفلكي محمد عواد العبيدي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي