لقاء / مديرها كشف عن توفير 80 في المئة من قيمة الأدوية للمرضى الوافدين

«نماء» تدعم 6254 أسرة متعفّفة وتكفل 1109 أيتام

 ناصر الزيد لـ«الراي»:
جمع التبرعات يخضع بشكل رئيسي ومباشر للقوانين والإجراءات
التي سنتها «الشؤون»

 424 أسرة تسلمت زكاة نقدية بقيمة 39 ألف دينار و2357 أسرة «عينية» بقيمة 59008 دنانير

 488 جرعة أعطيت
 لـ37 مريضاً
بالتصلب العصبي
وتوفير 25 جرعة
 لمرضى السرطان

 كفالة 25 من ذوي الاحتياجات بقيمة 14560 ديناراً
و324 طالباً استفادوا
من «علمني ولك الأجر»

 1.902 مليون دينار
 قيمة الدعم المقدم
 لــ 6254 أسرة متعففة
 



يعتبر العمل الخيري الكويتي من السمات والصفاة التي جبل عليها أهل الكويت منذ القدم، وتطورت ممارسة هذا العمل وازدهرت مع مرور الوقت، مما أضاف عليه العديد من المفاهيم الجديدة في نوعية وطريقة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والاجتماعية للمحتاجين والفقراء، سواء داخل الكويت أو في الخارج.
ومن هذا المنطلق، سخرت العديد من الجمعيات الخيرية التي تعتبر الذراع الخيرية للكويت، امكانياتها وعملها وجهدها لخدمة المحتاجين، وذلك دون تفرقة بين المواطنين والمقيمين وذلك في مختلف نواحي الحياة، ومنها نماء للزكاة والخيرات بجمعية الإصلاح الاجتماعي، حيث كشف مديرها العام ناصر الزيد أنهم يقومون بدعم من يقارب من 6254 اسرة متعففة، كفالة 1109 أيتام داخل الكويت طوال السنة، لافتا إلى أن هناك أربعة مشاريع يقومون بتنفيذها محليا علي المستوى الاجتماعي والصحي والتعليمي والموسمي.
وقال الزيد، في لقاء خاص مع «الراي» إن «نماء» تتكفل ايضا بدفع مايقارب من 70 الى 80 في المئة من قيمة الأدوية والعلاج للمرضى الوافدين الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل السرطان والروماتويد والتصلب العصبي، لافتا أن قيمة المشاريع الصحية التي تكفلت بها «نماء» العام الماضي بلغت اكثر من 475 الف دينار.
وأكد أن عملية جمع التبرعات من المساهمين تخضع بشكل رئيسي ومباشر للقوانين والاجراءات التي سنتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث لايوجد هناك أي عملية جمع نقدي وإنما عن طريق الاستقطاع البنكي والـ«كي نت» وعبر 19 فرعا منتشرة في كل مناطق البلاد، مشيرا في الوقت نفسه ان الشفافية في نشر البيانات المالية هي احدى القيم التي يتبعونها.
وكشف انهم وزعوا العام الماضي 280 ألف وجبة على 95 موقعا بقيمة 226.854 دينارا، بالاضافة الى 9400 سلة رمضانية لـ6300 أسرة بقيمة 79900 دينار، في حين تم توزيع زكاة نقدية على 424 أسرة بقيمة 39160 دينارا وأخرى زكاة عينية على 2357 أسرة بقيمة بلغت 59008 دنانير. وأوضح الزيد أن «نماء» مؤسسة خيرية محلية تحقق حاجة ورضا الداعم وحاجة المستفيد عن طريق مشاريع ومبادرات بإدارة متميزة ومشاركة مجتمعية، وتسعى لتحقيق حاجة ورضا المستفيد ليس فقط بمجرد توفير مصدر دخل، وإنما بتأهيل المستفيدين ليكونوا عناصر فاعلة ومنتجة داخل دولة الكويت ودون الحاجة لمد يد المساعدة مرة ثانية. وإلى تفاصيل اللقاء:

• هل ممكن أن تعرفنا بالبداية على طبيعة عمل نماء للزكاة والتنمية المجتمعية؟
- رؤية ورسالة «نماء» تنطلق من اعتبارها مؤسسة خيرية محلية تحقق حاجة ورضا الداعم وحاجة المستفيد عن طريق مشاريع ومبادرات بإدارة متميزة ومشاركة مجتمعية، فهي مؤسسة خيرية تعمل وفق مجموعة من الأسس والأركان واللوائح الحاكمة المنظمة للعمل وتُعنى بالعمل الخيري المحلي وتطمح أن تكون دائماً في المقدمة ومثالاً يُحتذى به في تنمية المجتمع داخل دولة الكويت.
وتتلخص رسالة نماء كمؤسسة رائدة في مجال العمل الخيري داخل دولة الكويت في تحقيق حاجة ورضا الداعم من خلال مجموعة من المشاريع والمبادرات التي يحقق فيها الداعم هدفه الخيري ويسهم فيها حسب رغبته مع اطلاعه بشفافية وبشكل دوري على جميع البيانات والمعلومات المتعلقة به.
وتسعى نماء لتحقيق حاجة ورضا المستفيد ليس فقط بمجرد توفير مصدر دخل، وإنما بتأهيل المستفيدين ليكونوا عناصر فاعلة ومنتجة داخل دولة الكويت ودون الحاجة لمد يد المساعدة مرة ثانية، وكل هذا من خلال إدارة مؤهلة ذات رؤية واضحة وكفاءة عالية وتعمل وفق قواعد مؤسسية وبخطة استراتيجية وبشراكة مع جميع مؤسسات المجتمع الحكومية وغير الحكومية في دولة الكويت لتحقيق أهداف نماء للزكاة والتنمية المجتمعية.
• كيف تضمنون حق المتبرعين في معرفة مصير الأموال التي تم التبرع بها؟
- تتبنى نماء للزكاة والتنمية المجتمعية عددا من القيم منها الآمانة، المؤسسية، الشفافية، الشراكة الريادة والتطوع، والشفافية هي احدى القيم الرئيسية، حيث ترتكز على العمل المنظم والقائم على مجموعة من الأسس والأركان من خلال اللوائح الحاكمة والمنظمة للعمل، ولهذا نحن نقوم كل سنة باصدار تقرير الانجازات ويتم نشره وتوزيعه على جميع المساهمين.
ويتم التصرف في المال وغيره إلا في أوجه الصرف المحددة شرعاً من خلال أداء المال للمستفيدين على الوجه الأمثل بما ينعكس على طمأنينة الداعم وثقته تجاه نماء مع حفظ الخصوصيات وأداء العمل بإتقان وذلك انطلاق من خطة استراتيجية لنماء ولوائح حاكمة للعمل. وعملية جمع التبرعات من المساهمين تخضع بشكل رئيسي ومباشر للقوانين والاجراءات التي سنتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث لايوجد هناك أي عملية جمع نقدي وانما عن طريق الاستقطاع البنكي والـ«كي نت» وعبر 19 فرعا منتشرة في كل مناطق البلاد.
• ما أنواع المشاريع التي تقدمونها على المستوى المحلي؟
- مشاريعنا تنقسم الى أربع مجالات، وهي مشاريع اجتماعية، وتعليمية، موسمية وأخيرا صحية.
• ما نوعية المشاريع الأجتماعية؟
- لدينا أكثر من مشروع على المستوى المحلي، منها مشروع «الاسر المتعففة» يهدف لتوفير الحياة الكريمة من خلال تقديم المساعدات المالية والعينية لهم، في حين يهدف مشروع «كفالة الايتام» بالأهتمام بهذه الفئة وتوفير الحياة الكريمة وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تنمي شخصيتهم، وفي المقابل يعتبر مشروع «إطعام الطعام» من المشاريع التي تستهدف الفئات الضعيفة في المجتمع وخاصة العمالة في أماكن عملهم وسكنهم.
أما بخصوص مشاريع «سقيا الماء» فهي تنقسم الى قسمين هما سقيا الماء المتنقل والذي تعتبر «نماء» أول من أطلقت هذا المشروع الرائد والذي لاقى أشادات كثيرة من الداعمين، حيث يتم توفير عبوات المياه لمن يحتاجها خاصة العمال في الطرقات ، ونستهدف العام الحالي توزيع 3 ملايين عبوة، أما القسم الثاني هو مشروع «برادات المياه»، حيث تشرف «نماء» على 500 براد في مختلف مناطق الكويت.
• والمشاريع الصحية؟
- نحن نقوم بتنفيذ ثلاثة مشاريع صحية، وهو مشروع «بشراكم» لعلاج مرضى التصلب العصبي والذي تم إطلاقه نظرا لارتفاع تكاليف العلاج واحتمال إصابة المريض بالشلل لو لم يتلق العلاج في الوقت المناسب، ومشروع «الأمل» لعلاج مرضى السرطان، ومشرزع «تراحم» لعلاج مرضى الروماتويد بالإضافة الى تحمل قيمة علاج وأدوية بعض المرضى العاجزين عن تحمل قيمتها مثل مشروع حملة «فزعة».
• وماذا عن المشاريع الموسمية؟
- هي مشاريع تتوزع على طوال العام، منها مشروع «ولائم الافطار» لتوفير وجبات افطار جاهزة في المساجد والعديد من الاماكن العامة للمساعدة على اداء فريضة الصيام وخاصة للعمالة، ومشروع زكاة الفطر، حيث باستقبال وتنظيم وتوزيع زكاة الفطر العينية والنقدية على الأسر المتعففة في آخر ايام شهر رمضان. وأيضا من المشاريع الموسمية، ومشروع «السلة الرمضانية» والذي يهدف لتوفير المواد التموينية الأساسية للأسر المتعففة لمساعدتها في شهر رمضان، ومشروع «شتاء دافئا» لتوفير كسوة الشتاء للمحتاجين بالاضافة لمشروع الأضاحي.
• والمشاريع التعليمية؟
- مشروع «علمني ولك الأجر» يهدف الى توفير الفرص التعليمية وخفض نسب التسرب الدراسي لضمان مستقبل افضل للطلاب، وممشروع «حسافة مايكمل الدراسة» وهو لدفع الرسوم عن الطلبة المحتاجين بهدف محاربة الجهل والبطالة والأمية.
• هل لديكم إحصائية بعدد المستفيدين من المشاريع الموسمية؟
- بالنسبة لمشروع ولائم الإفطار، فقد تم توزيع العام الماضي 280 ألف وجبة على 95 موقعا، بقيمة 226.854 دينارا، اما بخصوص مشروع السلة الرمضانية، فقد تم توزيع 9400 سلة لعدد 6300 أسرة بقيمة 79900 دينار، في حين تم توزيع زكاة نقدي على 424 أسرة بقية 39160 دينارا وآخرى زكاة عينية على 2357 أسرة بقيمة بلغت 59008 دنانير. أما في شأن مشروع الأضاحي، فقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من توزيع 2130 أضحية نحو 6390 أسرة بلغت قيمتها 123540 دينارا، وقد أستفاد ايضا 350 أسرة و260 عاملا من مشروع «شتاء دافئا» بقيمة بلغت 14070 دينارا.
• ومن المستفيدون من المشاريع الاجتماعية؟
- بلغ عدد المستفيدين العام الماضي من مشروع الأسرة المتعففة نحو 6254 أسرة بتكلفة تجاوزت الـ 1.902 مليون دينار، أما بالنسبة لكفالة اليتيم، فقد بلغ 1109 أيتام بتكلفة 576195 دينارا، و16563 وجبة تم تقديمها في مشروع اطعام الطعام بلغت قيمتها 12635 دينارا، وتوزيع 281.120 عبوة ماء في مشروع سقيا الماء المتنقل بمبلغ 3788 دينارا، في حين تم بناء 50 وصيانة 270 برادة مياه ضمن مشروع سقيا الماء لبرادات المياه بتلكفة 23000 دينار.
 • ماذا عن المشاريع الصحية؟
- بالنسبة لمشروع بشراكم للعلاج الخاص بمرضى التصلب العصبي، تم توزيع 488 جرعة لعدد 37 مريضا بتكلفة 59974 دينار، أما لمشروع الامل لعلاج مرضى السرطان، فقد بلغ عدد الجرعات التي تم توفيرها الي 25 مريضا نحو 25 جرعة بتكلفة 85078 دينار، كما تم جمع 330 الف دينار لمساعدة 12 مريضا فى مشروع «فزعة» لتحمل قيمة العلاج والأدوية، وأرتفع عدد المرضي المستفيدين لاحقا الى 97 مريضا، علاوة عن كفالة 25 من ذوي الاحتياجات الخاصة بقيمة 14560 دينارا.
• وما نصيب المشاريع التعليمية؟
- بلغ عدد الطلاب المستفيدين من مشروع علمني ولك الأجر 324 طالبا بتكلفة مالية بلغت 38860 دينارا.
• ما الآلية التي يتم من خلالها إطلاق المشاريع؟
- نحن ننطلق أولا من الريادة في عملنا، وذلك من أجل أن تكون «نماء» مثالاً يُحتذى به من حيث تنفيذ المشاريع المختلفة، وذلك عن طريق طرح الابتكارات والأفكار والمبادرات الجديدة للمشاريع القائمة.
• هل لديكم شراكة مع الجهات الحكومية او الخاص او حتى الخيرية؟
- نعم، عقد اتفاق بين نماء وعدد من المؤسسات المجتمعية لتحقيق الأهداف المشتركة وفق قيم العمل واللوائح المنظمة، لدينا حاليا شراكة مع 6 جهات حكومية وأربع من القطاع الخاص بالإضافة الي 6 مع الجهات الخيرية.
• ماذا عن عملية التطوع؟
- بالرغم من وجود مايقارب من 150 موظفا يعملون في إنجاز وتنفيذ مشاريعنا وأعمالنا المختلفة، إلا أننا بلاشك نرحب بانضمام المتطوعين الينا، وذلك انطلاقا من هدف استثمار طاقات أفراد المجتمع في أعمال نماء التطوعية، سواء بالمشورة أو بالعمل وتشجيع التطوع في سبيل تلبية احتياجات المجتمع المحلي.
• ما آلية الانضمام في مجال التطوع؟
- حاليا لدينا 25 متطوعا، وآلية التقدم بسيطة تتمثل بتعبئة النموذج الخاص ومن ثم عرضه على مجلس الإدارة والتي يتبعها فيما بعد اجراء مقابلة شخصية لمعرفة مجال التطوع لمعرفة مدة التطوع، وبعدها يتم توقيع العقد الخاص لمعرفة حقوق وواجبات المتطوع .
• هل لديكم مشاريع على المستوى الدعوي؟
- لدينا أربعة مشاريع بهذا المجال، وهي «الدعوة الى الله» للمساهمة في المشاريع الدعوية من خلال كفالة الدعاة وطباعة الكتب الإسلامية وتنظيم الدورات الشرعية، ومشروع «خدمة القرآن الكريم» لطباعة المصاحف وكفالة حلقات القرآن ومعلميها ورعاية مسابقات الحفظ، ومشروع «نصرة الحبيب المصطفى» للتعريف بالنبي عليه الصلاة ونشر سيرته العطر، ومشروع «مصحف المكفوفين» لطباعة القرآن على طريقة «برايل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي