No Script

وفقاً للمنظمة الدولية للتكرير

إصابات الحوادث بالنفط أقل 7 مرات من المعدل العالمي

تصغير
تكبير

أكدت مصادر لـ«الراي» أن تصنيف القطاع النفطي الكويتي لجهة معدل إصابات الحوادث الصناعية ذات الوقت المفقود، سجل خلال العام الماضي أقل من متوسط الشركات النفطية المماثلة العاملة بالنشاط عالمياً.
وبيّنت المصادر، أن متوسط إصابات الحوادث للشركات النفطية العالمية العاملة في شركات الاستكشاف والإنتاج أكثر 7 أضعاف ما سجله قطاع الاستكشاف والإنتاج المحلي.
من جهة أخرى، بلغ معدل إصابات الحوادث في قطاع التكرير والتصنيع 30 في المئة، مقارنة مع ما سجلته المنظمة الدولية للتكرير كمتوسط للشركات النفطية العاملة في نشاط التكرير والتصنيع.


أما بالنسبة إلى التسربات النفطية، فقد بلغت التسربات النفطية في قطاع الاستكشاف والإنتاج الكويتي 550 برميلاً خلال العام الماضي، بينما بلغ متوسط التسربات النفطية الذي سجلته المنظمة الدولية لمنتجي النفط والغاز في العالم ما يعادل 1870 برميلاً.
وبالنسبة للتسربات النفطية في قطاع التكرير والتصنيع الكويتي، فقد بلغت بدورها 1 برميل خلال العام الماضي، وهو أقل من متوسط التسربات النفطية المسجلة في المنظمة الدولية للتكرير للشركات النفطية العاملة في نشاط التكرير والتصنيع والبالغ 478 برميلاً.
وعلى الرغم من عدد الحوادث في القطاع النفطي العام الماضي والتسربات سواء كبيرة أو صغيرة كانت، مباشرة أو غير مباشرة في قطاعات الاستكشاف والإنتاج أو التكرير والتصنيع، يبقى القطاع النفطي الكويتي في مصاف الدول الأقل حوادث في هذه الصناعة الخطرة وفقاً للمنظمة الدولية لمنتجي النفط والغاز.
وأوضحت المصادر، أن مؤسسة البترول تسعى لاتباع معايير وضوابط نظم الأمن والسلامة للوقاية والحد من الحوادث في ظل هذه الصناعة المعقدة، وحجم المشاريع والعمالة، بالإضافة للمقاولين والجنسيات والثقافات المختلفة، وهو ما يعطي بعداً إضافياً على المخاطر المصاحبة لعمليات مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.
وأكدت أن القطاع يبذل قصارى جهده للحفاظ على سلامة العاملين والمنشآت، لافتة إلى أنه في حالات الحوادث يتم تشكيل لجان متخصصة للتحقيق وللتعرف على الأسباب وتلافيها في ما بعد، وهو ما حدث في الربع الأول من العام الحالي، حيث انخفض العدد إلى 3 حوادث في 2019، وأعيد تشغيلها في زمن قياسي.
وهذه الحوادث هي:
- حريق مصنع الكيروسين في مصفاة الأحمدي 3 أبريل 2019.
- تسرب محدود في وحدة استخلاص الكبريت في مصفاة الأحمدي.
- حريق في مركز تجميع بحقل برقان 18 أبريل 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي