البيت الأبيض يدعو قيادات الكونغرس لإطلاعهم على الموقف مع إيران

ظريف: واشنطن تكذب.. وسنقدم شكوى للأمم المتحدة بشأن «عدوان الطائرة»
  • 20 يونيو 2019 04:57 م

قال مصدر مطلع لـ «رويترز» إن إدارة الرئيس دونالد ترامب دعت قيادات الكونغرس إلى البيت الأبيض لاطلاعهم على تطورات الوضع مع إيران في وقت لاحق، اليوم الخميس، في أعقاب إسقاط طائرة استطلاع أميركية مسيرة.
وتابع المصدر قائلا إن الاجتماع الذي يضم كبار قادة الكونغرس الأربعة إضافة إلى رؤساء لجان القوات المسلحة والمخابرات سيعقد في البيت الأبيض الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:00 بتوقيت غرينتش).

سفير إيران لدى الأمم المتحدة: الطائرة الأميركية دخلت مجالنا الجوي رغم التحذيرات المتكررة
ودعا سفير إيران بالأمم المتحدة في رسالة لمجلس الأمن المجتمع الدولي إلى مطالبة الولايات المتحدة بإنهاء «إجراءاتها غير القانونية والمزعزعة للاستقرار» في الخليج، قائلا إن طهران لا تسعى للحرب لكنها ستعمل على تأمين أراضيها.
وأضاف السفير مجيد تخت روانجي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن القوات الإيرانية استهدفت طائرة أميركية مسيرة اليوم «عندما دخلت المجال الجوي الإيراني رغم التحذيرات اللاسلكية المتكررة».

نتنياهو يدعو المجتمع الدولي لدعم أميركا في مواجهة إيران.
من جانبه، دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى دعم الولايات المتحدة في مواجهة إيران مع تصاعد التوتر بين البلدين بعد إسقاط طهران لطائرة مسيرة أمريكية.
وقال نتنياهو «كثفت إيران خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية من اعتدائها على الولايات المتحدة وعلينا جميعا. وأكرر دعوتي لكل الدول المحبة للسلام للوقوف بجانب جهود الولايات المتحدة لوقف الاعتداء الإيراني... إسرائيل تساند الولايات المتحدة في ذلك».

 الجيش الأميركي: طائرة الاستطلاع كانت على بعد 34 كيلومترا من إيران عندما أُسقطت 
ذكر الجيش الأميركي، اليوم الخميس، أن إيران أسقطت طائرته المسيرة بينما كانت تحلق على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا تقريبا من أقرب نقطة يابسة على الساحل الإيراني.
وقال اللفتنانت جنرال جوزيف جواستيلا، قائد سلاح الجو في الشرق الأوسط، للصحفيين بمقر وزارة الدفاع (البنتاغون) دون أن يتلقى أسئلة «هذا الهجوم الخطير والتصعيدي غير مسؤول ووقع في محيط ممرات جوية معترف بها قانونا بين دبي في الإمارات ومسقط بعمان معرضا المدنيين لخطر محتمل».
وأضاف أن الطائرة المسيرة لم تنتهك المجال الجوي الإيراني «في أي وقت خلال مهمتها».
وقال إنها سقطت في المجال الجوي الدولي بعد استهدافها.

 ترامب ردا على سؤال بشأن مهاجمة إيران: «ستعرفون قريبا»
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحافيين، اليوم الخميس، ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستوجه ضربة لإيران ردا على إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة «ستعرفون قريبا».
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الولايات المتحدة تتعدى على الأراضي الإيرانية وتكذب بشأن أن الطائرة المسيرة أسقطت في المياه الدولية.
وأضاف ظريف أن الولايات المتحدة تشن «إرهابا اقتصاديا» على إيران، مؤكدا أن طهران ستقدم شكوى للأمم المتحدة بشأن عدوان الطائرة المسيرة.



ارتفاع أسعار النفط 6 في المئة بعد تصريح ترامب حول «خطأ إيران»
وارتفع سعر برميل النفط، اليوم، عقب تصريح الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن اسقاط ايران الطائرة الاميركية بدون طيار.
وسجل سعر برميل النفط المرجعي في نيويورك زيادة بنسبة 6.3 في المئة نحو الساعة 15:05 (ت غ) ليبلغ سعره 57.13 دولار.
وفي لندن ارتفع سعر برميل برنت بنسبة 4.66 بالمئة ليبلغ 64.69 دولار.
وكان ترامب قد قال في أول تعليق له عقب إسقاط طائرة مسيرة أميركية إن «إيران ارتكبت خطأ فادحا».
واجتمع ترامب في البيت الأبيض اليوم لمناقشة الرد الأميركي على تهديدات إيران، بمشاركة وزير الدفاع بالوكالة ووزير الدفاع المرشح.
بدورها اعتبرت رئيس مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أن الوضع مع إيران خطير، لكنها اعتبرت أن أميركا لا ترغب في الحرب.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أكدت أن القوات الإيرانية أسقطت طائرة استطلاع بدون طيار تابعة للبحرية الأميركية كانت، وفقًا لقيادة الأركان الأميركية، «في المجال الجوي الدولي»، في حين قالت إيران إن الطائرة اخترقت مجالها الجوي.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا