خروج بعض العائدين من المطار (تصوير أسعد عبدالله)


ملاحقة القادمين... من الدول الموبوءة

حجر منزلي للآتين من بلدان ظهرت فيها حالات محدودة بفيروس «كورونا» المستجد
  • 23 فبراير 2020 12:00 ص
  • الكاتب:| كتب عمر العلاس ونايف كريم |
  •  10

فيما شهدت الكويت، أمس، حالة استنفار كبيرة، لاستقبال العائدين من إيران، بعد تخصيص طائرات لإعادتهم، في أعقاب ظهور فيروس كورونا المستجد، ووقف الرحلات الجوية المغادرة والآتية منها، أكد الدكتور فهد النجار أن وزارة الصحة تقوم بالاتصال بالقادمين من الدول الموبوءة، بمجرد ورود أسمائهم وأرقامهم من الجهات المعنية المختلفة، لفحصهم، ولا تنتظر اتصالهم كما يشاع، مشيراً إلى ان الخط الساخن إجراء احترازي إضافي فقط لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد.
ميدانيا، شهدت وزارة الصحة حالة من الاستنفار لاستقبال العائدين، حيث واكب وزير الصحة الدكتور باسل الصباح الإجراءات مع قياديي القطاعات المختلفة في الـــوزارة واطلــــع على الاستعــــدادات لاستقبـــال العائدين.
وفي هذا الاطار، كشفت مصادر صحية مطلعة لـ«الراي» ان «حالات العائدين من الدول الموبوءة، أو التي سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، ستخضع لعمليات فرز من الفرق الطبية المختصة». وأوضحت المصادر ان «الحالات التي ستخضع للحجر الصحي في المواقع المعدة من قبل الوزارة لهذا الغرض، هي الحالات القادمة مباشرة من البؤر والمناطق المركزية للفيروس، أو الحالات المشتبه بها التي تظهر اعراض المرض، حيث كانت الوزارة قد اعلنت في وقت سابق عن تطبيق الحجر الصحي على القادمين من مدينة قم الايرانية التي شهدت حالات تسجيل الاصابة بها في إيران».
وأشارت إلى الحالات الأخرى للقادمين من دول أو مدن ظهرت فيها حالات محدودة، سيتم وضعها تحت الحجر الصحي المنزلي بإشراف ومتابعة من وزارة الصحة، حيث سيمنع هؤلاء من الذهاب للعمل طيلة فترة الحجر والمقدرة بنحو أسبوعين مع الالتزام بالاجراءات والارشادات الصحية الصادرة عن الوزارة.
وفيما شهدت أروقة الوزارة أمس اجتماعاً لوزير الصحة الدكتور باسل الصباح للوقوف على آخر الاستعدادات لاستقبال العائدين، أكدت المصادر أن موقع الحجر الصحي المخصص لاستقبال بعض حالات العائدين من إيران بات جاهزاً وقد تم تزويده بكل المستلزمات والأجهزة.
وأوضحت المصادر أن مركز الحجر الصحي الأول المخصص للاستقبال العائدين من الجمهورية الايرانية يقع في سكن مخصص لإحدى الهيئات الطبية يتبع للوزارة فيما تم تجهيز موقع آخر مساند تحسباً لأي طارئ.

غير صحيح... تشخيص إصابة في الفروانية

نفت وزارة الصحة ما تم تناقله في عدد من وسائل التواصل الاجتماعي، في شأن وجود حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد في مستشفى الفروانية.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، ان «ما تم نشره من تحذير يتعلق بعدم تناول الطعام المقدم من المطاعم وربطه باحتمالية الإصابة بالفيروس غير صحيح».
وأكد انه لم يتم رصد اي حالة مصابة بالفيروس، مضيفا ان ما نسب للوزارة بهذا الشأن عار عن الصحة. ودعا المواطنين والمقيمين الى متابعة القنوات الرسمية للوزارة للحصول على المعلومات الموثوقة وعدم الالتفات الى الاشاعات والاخبار المغلوطة.

«كورونا»... المتابعة أولاً بأول

ديوان الخدمة يدرس
خيارات دوام العائدين

| كتب علي العلاس |

قال مصدر مطلع في ديوان الخدمة المدنية، ان الخيارات التي سيتعامل بها ديوان الخدمة المدنية مع موظفي الجهات الحكومية العائدين من إيران الذين سيتم إخضاعهم لفحوصات في الحجر الصحي ستكون مفتوحة على احتمالات عدة.
وأوضح أن من ضمن الخيارات، احتساب المدة التي سيقضونها في الحجر صحة إجازة مرضية، وهناك احتمالات باستثناء هذه الحالات والإبقاء من دون خصم من رصيد إجازاتهم. وتابع ان الخيارات سيتم تدارسها بشكل أكثر تفصيلا، للخروج بقرار نهائي يطبق على هؤلاء الموظفين.

الشطي: 14 يوماً إجازة

كشف النائب خالد الشطي، عن اجتماعه وعدد من النواب مع وزير الصحة، للوقوف والاطمئنان على الأوضاع الصحية، وتطورات انتشار الفيروس، والاستعدادات المتخذة لاستقبال المواطنين القادمين من إيران، وعموم المواطنين القادمين من المناطق التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية بوجود حالات انتشار هذا الفيروس، وتجهيزات الوزارة واستعداداتها بهذا الصدد.
وقال الشطي إنه تم الاتفاق على أن يحصل جميع الموظفين العائدين إلى الكويت على إجازة خاصة مدتها 14 يوماً للجلوس في منازلهم، داعيا المواطنين إلى تفهم شرائط هذا الظرف العصيب، والتعاون مع الجهات المختصة، الطبية والأمنية، بل المبادرة لما يسقط المسؤولية الشرعية والإنسانية عن عواتقهم.

5 طائرات من مشهد
وسادسة من طهران

أكد النائب خليل الصالح لـ«الراي» أن الطائرات الكويتية ستنقل المواطنين من مطاري مشهد وطهران، موضحاً أن هناك 6 طائرات ستصل البلاد تباعاً (5 من مشهد وواحدة من طهران)، متمنياً أن يعود أبناء الكويت إلى أرض الوطن ويقومون بالفحوصات الوقائية اللازمة.

النجار لمرتادي الدواوين:
أوقفوا القبلات والمصافحات

دعا الدكتور فهد النجار المواطنين والمقيمين الى التوقف الموقت عن ممارسة بعض العادات في التجمعات والدواوين، وأبرزها المصافحات باليد وتبادل القبلات. وقال النجار «توقفوا عن تبادل القبلات والمصافحات ونظفوا أيديكم أولاً بأول خصوصاً بعد الذهاب الى أماكن عامة».
وأضاف مطمئنا عبر حسابه الشخصي في انستغرام، ان «هذا الامر موقت ريثما تكون الصورة أكثر وضوحاً، فالفيروس لا يعرف حدوداً ولا أسواراً يتوقف عندها، وهو لا ينتقل بالهواء ولكنه يسقط على الاسطح، وخلال الشتاء وبرودة الطقس تطول فترة بقائه».

إذن غياب 3 أشهر

ذكرت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية ستصدر إذن غياب لمدة 3 أشهر للمقيمين الممنوعين من دخول الكويت بسبب فيروس «كورونا» المستجد، مشيرا إلى ان الوزارة تلقت كتباً رسمية بمنع دخول رعايا الصين وهونغ كونغ وإيران للكويت وأن الوزارة تلتزم بكل التعليمات الواردة إليها من وزارة الصحة لمواجهة الفيروس.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا