No Script

حروف باسمة

الحصن الحصين

تصغير
تكبير

ملجأ آمن يأوي إليه من يضطرب فيحس بالأمن والأمان، وتتوافر له نعوت وصفات مميزة يقتبس منها إشارات إلى الخير، ودلائل تنم عن الرشد وطرق ترشد إلى الهوى ذلك هو الأب.
تلك الشمعة تضيء الطريق أمام الأبناء بمساراتها المتوجهة بشعاعات تلامس القلب، فتضفي عليه طمأنينة وسكينة وهدوء واطمئنان.
لذلك فإن المنظمة الأممية خصصت يوماً للأب، هو احتفال عالمي اجتماعي، يختص لتكريم الآباء ويتم الاحتفال بهم في أيام مختلفة في أنحاء العالم.


تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول العربية في 19 مارس، بينما تحتفل به الولايات المتحدة الأميركية في ثالث يوم أحد من شهر يونيو.
مهما اختلفت الأمم في الاحتفال بيوم الأب، فإن كل يوم يمر على الدنيا فيه آثار طيبة وإشارات خلاقة من الآباء تجاه أبنائهم.
ودراسات كثيرة وبحوث عديدة تشير إلى أهمية مشاركة الآباء أبناءهم في اللعب في سن صغيرة، بين الميلاد والسنة الثالثة، يكونون فيها أكثر قدرة من غيرهم على التحكم بمشاعرهم وأقل عرضة لمشاكل السلوك.
هذه الدراسة التي اعتمد أصحابها على مراجعة بيانات ثمانية وسبعين بحثاً، أجريت في أوروبا وأميركا بين عام 1977 و2017.
قالوا تحديداً إن الأبناء في تلك السن هم الأقرب إلى النمو العاطفي والسلوك القوي، ذلك أن الآباء يمارسون ألعاباً بدنية خشنة قليلاً، مثل المطاردة أو الدغدغة، كلها ألعاب مسلية طبعاً وتفرض على الرضيع نوعاً من الانضباط الذاتي.
تقول الدراسة إن هؤلاء الأطفال يتمتعون بأوقات تسلية ذات جودة مع الآباء، وهم أقل الأطفال تعرضاً لفرط النشاط، وأنهم أكثر تحكماً في عواطفهم، إذ يبدون قدرة على التحكم في عدوانيتهم، والتعاون مع زملائهم في المدرسة.
إن الفكرة في النهاية هي إعطاء مساحة للآباء، لتخصيص أوقات للعب ذات جودة مع أطفالهم.
كما أن الدراسة أشارت إلى أن الأمهات لهن القدرة مثل الآباء في مشاركة أبنائهن اللعب.
والفترة التي تمر بها الدنيا من سكون في البيت درءاً لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). تعد مساحة تتيح للآباء والأمهات أن يمارسوا اللعب مع أطفالهم حتى لا يشعرونهم بالملل ويعيش الجميع في طمأنينة وهدوء واستقرار، حتى يفرج الله عن الدنيا وعن أهل هذه الديرة الطيبة. فتشرق شمس الصحة وترسل أشعتها الذهبية في جميع أرجاء الديرة بإذن الله الكريم.
والتحية لجميع الآباء على ما يسدون لأبنائهم من رعاية وعناية وتربية وتنشئة وتوجيه.
وصدق الأديب عدنان مردم في وصفه لوالده حيث يقول:
أبي
أرى الأيام تبتسم لي
بقربك حين تبتسم
وتعذب عندي البلوى
ويحلو المر والسقم
يهون الخطب والإملاق
في لقياك والعدم
وتسطع بالرؤى دنياي
ضاحكة وتنتظر
وكيف أخاف جائحة
وأنت الحصن والحرم

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي