No Script

تدشين قاعدة رأس بناس البحرية قبل نهاية العام

شويغو للسيسي: مستعدون لتعزيز قدرات مصر الدفاعية

No Image
تصغير
تكبير
  • إطلاق أول قمر مصري  للاتصالات خلال أيام

أكد وزير الدفاع الروسي، أن موسكو مستعدة للمساعدة في تعزيز قوة القوات المسلحة المصرية وقدراتها الدفاعية.
وأضاف سيرغي شويغو خلال لقائه عبدالفتاح السيسي، أمس، أن الرئيس فلاديمير بوتين يرسل تحياته للرئيس المصري، ويتذكر بامتنان مشاركته في القمة الروسية - الأفريقية كرئيس مشارك، مشيراً إلى أنه «كان عملاً شاقاً ولكنه مثمر للغاية».
وأشار شويغو إلى أن مصر «تحتل مكانة رائدة في القارة الأفريقية وتظل الحليف الاستراتيجي لروسيا في المنطقة».


ونوه بأن «مصر اكتسبت هذه المكانة بفضل شخصية الرئيس المصري وكذلك القوات المسلحة، التي تعد هي الضامن للتنمية المستقلة والمستقرة في البلاد وتعوق انتشار التهديد الإرهابي في شمال إفريقيا».
من ناحيتها، أكدت القاهرة أن العلاقات المصرية ـ الروسية، «استراتيجية وقديمة، وتشهد زخما في مجالات عدة».
وصرحت مصادر لـ«الراي»، بأن الأسلحة الروسية ستكون في أولوية الاهتمام، خلال زيارة شويغو، والوفد العسكري والديبلوماسي المصاحب له للقاهرة، خصوصاً المقاتلات والمروحيات وأنظمة الدفاع الجوي الحديثة.
ولفتت إلى أن القاهرة على موعد مهم في مطلع العام المقبل، يتمثل بانضمام 24 مقاتلة من طراز «سوخوي ـ 35»، إلى قواتها الجوية، بحسب اتفاق مسبق، إضافة إلى المنظومات الدفاعية المتقدمة وقاذفات الصواريخ والرادارات الحديثة.
وعسكرياً أيضاً، نشرت صفحة وزير النقل الفريق كامل الوزير، أنه قبل نهاية العام، سيتم افتتاح قاعدة رأس بناس على البحر الأحمر.
وأوضح أنه إضافة إلى قاعدة رأس بناس، يتم بناء قاعدتين أخريين، وهما قاعدة شرق بورسعيد، وقاعدة جرجوب البحرية غرب مطروح.
من ناحية ثانية، أعلنت القاهرة أمس، أنها تنوي إطلاق القمر الاصطناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات «طيبة -1»، في 22 نوفمبر الجاري، بواسطة شركة «آريان سبيس» الفرنسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي