بريطانيا وأيرلندا: يمكن التوصل لصفقة في شأن بريكست قبل نهاية الشهر

  • 10 أكتوبر 2019 09:47 م
  • الكاتب:(كونا)

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الايرلندي ليو فاردكار، اليوم الخميس، إنهما «يريان طريقا ممكنا للتوصل لاتفاق نهائي لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي (بريكست) قبل نهاية الشهر الجاري».
وذكر جونسون وفاردكار في بيان مشترك عقب محادثات بينهما بمنطقة قريبة من مدينة (ليفربول) شمالي غرب إنجلترا انهما ناقشا مطولا قضية الحدود البرية بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا ومستقبل التنقل الحر للأشخاص والبضائع بعد (بريكست).
وأكد البيان أن الجانبين بحثا مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين بعد اتمام اجراءات الخروج من الاتحاد الاوروبي مضيفا أنهما سيوجهان حكومتيهما لتوسيع النقاش حول هذه القضية ودراسة سبل تعزيزها مستقبلا.
وعلى صعيد متصل قال فاردكار في تصريح منفصل انه «اصبح مقتنعا تماما بأن الحكومة البريطانية تسعى للتوصل لاتفاق يضمن خروجها بطريقة سلسلة بنهاية الشهر الجاري».
واعرب عن امله في ان يسمح التقدم الذي تحقق اليوم في استئناف المفاوضات بين بريطانيا والمفوضية الأوروبية، مشيرا بالمقابل الى وجود بعض الملفات العالقة المرتبطة بالحواجز الحدودية وأصوات الناخبين في ايرلندا الشمالية في شأن الإجراءات الحدودية بعد (بريكست).
ومن المقرر ان يتوجه الوزير البريطاني للبريكسيت ستيفن باركلي غدا الجمعة الى بروكسل للقاء كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه قبل اجتماع القمة المرتقب للقادة الأوروبيين يومي الخميس والجمعة المقبلين.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا