No Script

عبير البحوة قدّمت عبر «الراي» نصائح وإرشادات صحية وقائية في الشتاء

هكذا تتجنّب أمراض الطقس البارد ومخاطر الدفاية

No Image
تصغير
تكبير

مع انخفاض درجات الحرارة يلجأ كثيرون إلى استخدام الدفايات من أجل الحصول على جو دافئ داخل المنزل، ويكون ذلك الخيار هو الأمثل أمام الجميع، لكن وجود الدفاية في المنزل أو البر يعتبر سلاحاً ذا حدين. وعلى الرغم من أنها قد تعتبر مناسبة أثناء البرد القارس، لكنها في الوقت نفسه تعتبر من العوامل الخطرة التي قد تؤثر في صحة الإنسان. وفي هذه الأيام الباردة، تكثر أيضاً الفيروسات التي تتسبب في انتشار الأمراض المعدية... ومع شدة البرودة يستخدم الكثيرون الدفايات بشكل خاطئ ما يتسبب في إصابتهم بنزلات البرد والانفلونزا والأمراض المعدية.
مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير البحوة قدمت عبر «الراي» نصائح وإرشادات عدة، للوقاية من نزلات البرد والأمراض الفيروسية، كما عرضت طرقاً مثالية للاستخدام الآمن للدفايات وتجنب مخاطرها، تفادياً للإصابة بنزلات البرد والأمراض الفيروسية. ويمكن توضيح ذلك في ما يلي:

إرشادات لتجنب
الأمراض المُعدية

- أخذ التطعيمات التي توصي بها وتوفرها وزارة الصحة، لتجنب وتقليل المضاعفات الناتجة عن فيروسات الشتاء، خصوصاً للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، مثل الأطفال وكبار السن وذوي الامراض المزمنة.
- تناول الكثير من المشروبات الصحية، كالأعشاب مثل الشاي الاخضر والابيض، والزنجبيل.
- شرب 6 الى 8 أكواب ماء في اليوم.
- عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تضعف أداء الجهاز المناعي، وتتسبب في الجفاف وزيادة الوزن.
- الحرص على تناول وجبة الإفطار واختيار وجبة دافئة، والإكثار من السكريات الطبيعية والغنية بالألياف والزنك والألبان ومنتجاتها.
- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر مصنع، لأنها تضعف المناعة وتساعد على زيادة الوزن.

نصائح لتجنب
زيادة الوزن شتاءً

- الحصول على قدر كافٍ من النوم، للحصول على قدر كاف من الميلاتونين، الذي يتم إفرازه عند النوم، ويؤثر إيجاباً على المناعة.
- يجب عدم الاستسلام للخمول، وممارسة أي نوع من الرياضة داخل البيت أو خارجه، كالمشي أو الركض، لأن الرياضة ترفع مستوى نشاط الجسم وتحسن الدورة الدموية والحالة المزاجية والمناعية للجسم.

مخاطر الدفايات

- جفاف الهواء وانخفاض درجة رطوبته، ما قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز التنفسي وزيادة فرصة الاصابة بالربو والتهابات الشعب الهوائية.
- جفاف الهواء يؤدي إلى جفاف البشرة والعين وزيادة فرصة إصابتهما بالالتهابات.
- استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الزيت أو الوقود داخل المدفأة ضار جداً بالصحة وقد يتسبب باختناق شديد أو بحساسية الصدر.
- استخدام دفايات رديئة الصنع ينتج عنها صدمات كهربائية إذا كان العازل بها غير جيد.
- قد تسبب بحرائق إذا كانت قريبة من الستائر والأقمشة.

إرشادات يجب اتباعها
عند استعمال المدفأة

- يجب أن تكون المدفأة على بعد ثلاثة أقدام من مكان الجلوس.
- يجب أن تكون بعيدة عن أي مواد قابلة للاشتعال.
- عدم تشغيلها لفترة طويلة وأثناء النوم.
- ترك جزء مفتوح في النوافذ لتجديد الهواء.
- يجب عدم اقتراب الأطفال منها حتى لو كانت آمنة بدرجة عالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي