No Script

.. وسلسلة إجراءات ميدانية لمكافحة كورونا

«بلدية الكويت»: خطة الطوارئ والأزمات تسير بالشكل الصحيح

No Image
تصغير
تكبير

أكد المتحدث الرسمي لبلدية الكويت محمد المطيري فعالية خطة الطوارئ والأزمات، وسيرها بالشكل الصحيح عبر أجهزتها التنفيذية والرقابية، من خلال سلسلة من الإجراءات الميدانية المتخذة، للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وقال المطيري إن خطة الطوارئ ترتكز على 4 محاور رئيسية، تشمل كل ما يتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ووزارة الصحة، وشملت سلسلة إجراءات تدريجية من أهمها توفير وسائل والوقاية والمطهرات والكمامات والقفازات وإغلاق المقاهي.
وأضاف إن المحور الرئيسي من الخطة، شمل إغلاق صالات السينما والمسارح، وصالات الأفراح العامة والخاصة، وصالات الفنادق، ومنع إقامة القاعات الموقتة والمعارض التجارية، ومنع الجلوس داخل كل صالات المطاعم والمقاهي والاكتفاء بالطلبات الخارجية، إلى جانب إغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة، وصالات التسلية للأطفال والكبار.


وأوضح أن الخطة تضمنت إغلاق المجمعات التجارية والأسواق المركزية غير الغذائية، والصالونات الرجالية والنسائية، وتحديد المحلات والأنشطة المستثناة من قرار الغلق، إلى جانب إغلاق سوق الجمعة والأسواق الملحقة له، وسوق أمغرة للسراميك والأخشاب، إلى جانب غلق الكافيهات بمختلف أنواعها.
وذكر المطيري إن بلدية الكويت كثفت من الجولات الميدانية لفرق إدارات التدقيق ومتابعة الخدمات وأقسام الإزالات وفرق الطوارئ في المحافظات الست، إذ تم غلق 4857 محلاً ومطعما ومقهى، تضمنت 457 محلاً غلقاً إدارياً، و4400 محل تم غلقها من أصحابها.
ولفت إلى أن خطة الطوارئ تولي اهتماماً كبيراً برفع مستوى خدمات النظافة، ومتابعة عمل شركات التنظيف، وشملت تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية من الموظفين والمتطوعين، وضمان استمرار جودة الخدمات، في وقت تم التدريب على تشغيل واستخدام الآليات الخاصة بالنظافة، وآلية رفع النفايات ومتابعة أعمال شركات النظافة وتعقيم الحاويات.
وبين أن الخطة اشتملت على عزل سكن عمال النظافة، كإجراء احترازي لضمان عدم انتقال العدوى لهم، وتعديل مواعيد رفع القمامة ودخول الكباسات بعد صدور قرار الحظر التجول الجزئي.
وأفاد المطيري بأن خطة الطوارئ تضمنت عدداً من الإجراءات في المقابر، من خلال وضع ضوابط لتنظيم مراسم العزاء فيها، بما يتفق مع الإجراءات الوقائية لتجنب أسباب العدوى، وانتشار الوباء بالتنسيق مع وزارة الصحة، إلى جانب وضع الإرشادات التوعوية ووسائل التعقيم والوقاية.
وقال المطيري إن البلدية تولت توفير كمامات وقفازات ومعقمات الأيدي في صالات العزاء بجميع المقابر، للوقاية من الفيروس ووضع الإرشادات على الشاشات، وغلق صالات العزاء والاكتفاء بمراسم الدفن فقط، واقتصار دخول المقابر على أقارب المتوفى لمنع التجمع وتنظيم وقت الدفن.
وأشار إلى أن الخطة شملت إجراءات بشأن إزالة المخيمات المستغلة (مقاه ومطاعم) في البر أثناء موسم التخييم، إضافة إلى إزالة جميع المخيمات بانتهاء موسم التخييم الذي انتهى في 15 مارس الجاري، منوهاً بأنه تمت إزالة 221 مخيماً عقب انتهاء الموسم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي