No Script

حجز 2000 موعد للتوزيع اليوم و500 لإنجاز المعاملات

البطاقة المدنية... «دليفري»

تصغير
تكبير

الشمالي لـ «الراي»:
عدد المراجعين من مواطنين ومقيمين أقفل بعد ساعة ونصف الساعة من افتتاحه

- زيادة أعداد المراجعين الأسبوع المقبل وفقاً لنجاح التجربة

- برنامج «هويتي» بطاقة مدنية إلكترونية تنجز من خلالها جميع المعاملات


كشف مدير إدارة السجل المدني في الهيئة العامة للمعلومات المدنية محمد الشمالي لـ«الراي»، عن طرح الهيئة، مزايدة سيعلن عنها اليوم في الجريدة الرسمية، لتسليم وتوصيل البطاقة المدنية لمنازل أصحابها «دليفري»، وفق رسوم يتم تحديدها، مما سيخفف على المراجعين عناء الحضور إلى الهيئة لتسلم البطاقة، مؤكداً أن «الأمر اختياري لصاحب البطاقة».
وتبدأ الهيئة استقبال المراجعين اليوم، بعد توقف دام 4 أشهر، بفعل تداعيات فيروس «كورونا»، حسب الموعد الذي تم تحديده لكل مراجع، ووفق نوع المعاملة والقسم المطلوب مراجعته، من خلال الموقع الرسمي للهيئة، والذي افتتح صباح أمس.
«الراي» قامت بجولة خاصة في مبنى الهيئة، ظهر أمس، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها لإنجاز معاملات المراجعين، وخاصة توزيع ما يقارب 100 ألف بطاقة مدنية جاهزة.
وأكد الشمالي المباشرة باتخاذ الاجراءات الصحية كافة، منها تعقيم مبنى الهيئة ومكاتب الموظفين بالكامل، مع تنظيم كراسي الانتظار من خلال التباعد الاجتماعي، بالإضافة الى استدعاء الموظفين بنسبة 30 في المئة، واستثناء كبار السن والمعاقين والحوامل وحاملي الامراض المزمنة من الدوام لسلامتهم، مع وضع إرشادات وملصقات على الأرض، توضح مسار المراجع وتسهيل تنقله في المبنى دون تزاحم.
وأضاف الشمالي ان الموقع الرسمي للهيئة، أقفل على العدد المطلوب مراجعته، خلال الأسبوع الجاري للمواطنين والمقيمين، بعد ساعة ونصف الساعة من افتتاحه في تمام التاسعة من صباح أمس، حيث تم حجز 2000 موعد للتوزيع و500 لانجاز المعاملات اليوم، وذلك للحد من الزحمة المتوقعة، خصوصاً في الأسبوع الأول، على أن تتم زيادة الحجوزات خلال الأسبوع المقبل، وفقاً لنجاح التجربة، وبما لا يسمح بتكدس المراجعين داخل المبنى لسلامتهم.

برنامج «هويتي»
وطالب الشمالي بضرورة التعامل برنامج «هويتي»، الذي يعتبر بمثابة بطاقة مدنية إلكترونية، تنجز من خلالها جميع المعاملات من دون وجود البطاقة الأصلية، طبقاً للقرار الوزاري الصادر من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس مجلس ادارة الهيئة.
وشدد على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية للمراجعين، من لبس الكمام والقفاز، مؤكداً أنه لن يتم استقبال أي مراجع غير ملتزم بالاشتراطات أو الحجز المسبق، داعياً المراجعين لانجاز المعاملات عن طريق الأون لاين، والتي لا تحتاج إلى عناء المراجعة، في ظل هذه الأجواء غير الصحية، والتزاحم غير المبرر، مشيراً إلى أن هناك معاملات لا يحدد لها موعد للمراجعة، ويمكن إنجازها عن طريق الموقع.

 جهود العسعوسي

كان لجهود مديرعام الهيئة مساعد العسعوسي، أبلغ الأثر في استعدادات الهيئة للعودة إلى العمل، وفق الترتيبات والإجراءات التي نصت عليها قرارات مجلس الوزراء ووزارة الصحة.

 شهادات لمواطنين

المعاملات التي تتطلب الحضور الشخصي لإنجازها في مكتب إصدار الشهادات:
 - إصدار الشهادات كافة للمواطنين فقط (أفراد - عقار - جهة مدني - جهات حكومية).
- معاملات تكرار القيد في مكتب التسجيل الجماعي.

 تسليم البطاقات المدنية

- 100 ألف بطاقة جاهزة للتسليم.
- التسليم بالحجز المسبق.
- من الساعة التاسعة حتى الواحدة في الجهراء وإلى الساعة الخامسة في جنوب السرة.
- الدوام من الأحد الى الخميس.
- 200 مراجع كل ساعة لتسلم البطاقات.

 لا تصوير مستندات

ألغت الهيئة تصوير المعاملات في مبناها، لضمان سلامة المراجعين وتجنب التزاحم على مكائن التصوير، مؤكدة ضرورة تصوير الأوراق المطلوبة قبل التوجه للهيئة.
 مداخل متعددة

تم وضع مدخل خاص للمواطنين وآخر للوافدين، بالاضافة إلى بوابة خاصة لدخول مراجعي تسلم البطاقات وتسهيل معاملاتهم، وفق الاشتراطات الصحية.

 معاملات تتطلب حضوراً شخصياً

في ما يلي معاملات تتطلب الحضور الشخصي لمكتب تسجيل الوافدين بالحجز المسبق:
- تغيير أو تصحيح تاريخ الميلاد للفرد، الذي لا تتوافر له بيانات ميلاد بملف المواليد.
- قيد إلغاء وثيقة السفر.
- إصدار شهادة الرقم الآلي للعقار أو الجهة.
- حصر المباني أو الجهات.
- تنشيط فرد لم يستكمل (بياناته) من مواليد الكويت.
- تصحيح ملف أو إلغاء إقامة أو إقامة معلقة.
- بدل فاقد.
- إضافة صورة طفل بلغ 5 سنوات.

 حضور شخصي للمواطنين والخليجيين

المعاملات التي تتطلب الحضور الشخصي من خلال الحجز المسبق للمواطنين وللخليجيين:
- تغيير أو تصحيح الاسم.
- تغيير أو تصحيح تاريخ الميلاد.
- تغيير العنوان.
- شطب غير القاطنين على العنوان.
- تسجيل فرد خليجي لاول مرة.
- تجديد بطاقة خليجي.
- تغيير عنوان خليجي.
- حضور بصمة المالك.
- بدل فاقد.
- إضافة صورة طفل 5 سنوات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي