No Script

الشطي: 3 عوامل رئيسية أدت لتراجع أسعار النفط

u0645u062du0645u062f u0627u0644u0634u0637u064a
محمد الشطي
تصغير
تكبير

أرجع الخبير والمحلل النفطي محمد الشطي تراجع أسعار النفط إلى 3 عوامل رئيسية.
وقال الشطي في تصريح لـ«الراي» إن السبب الأول يعود للانخفاض في هوامش أرباح مصافي التكرير، والثاني يعود إلى الارتفاع في المخزون النفطي الأميركي. أما العامل الثالث يرجع إلى الحرب التجاريه بين الصين والولايات المتحده والضرائب التي يرفعها كلا الطرفين على واردته من الآخر، مما يعرقل التجارة الدولية، وهو ما يعني التأثير على أداء الاقتصاد العالمي.
وذكر الشطي ان «هناك محاذير يرفعها صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد العالمي، وإمكانية أن يتجه للركود وهو ما سيؤثر على مستوى الطلب على النفط، والذي يمكن أن يصل إلى 300 الف برميل يوميا، وبالتالي ينخفض معدل النمو من 1.2 مليون برميل يوميا لعام 2019 إلى 900 الف برميل يومياً، وبالتالي سيؤثر ذلك على ميزان الطلب والعرض بالرغم من التهديدات السياسية، ولذلك فإن المخزون يرتفع ويضغط على أسعار النفط».


ورأى أنه على الرغم من أن أسواق النفط ما زالت تتأثر بعوامل انخفاض إنتاج إيران وفنزويلا، وتنامي مخاطر هبوط الإنتاج في ليبيا، والتزام دول رئيسية في «أوبك» بما يفوق المطلوب في اتفاقها في شأن الإنتاج تبقى العوامل الثلاثة أكثر تأثيراً.
ولفت الشطي إلى أن انخفاض انتاج إيران وفنزويلا وتنامي مخاطر هبوط الإنتاج حققت توازناً في مواجهة عوامل الطلب الأساسية الدافعة باتجاه الهبوط، بالإضافة إلى بعد الربع الثالث من هذا العام، كما أن القواعد التنظيمية للمنظمة البحرية الدولية 2020 ستبدأ في تعزيز معدلات استهلاك المصافي من النفط.
وأكد أنه على الرغم من ذلك كله أثرت العوامل الثلاثة على أسعار النفط، والتي بدأت تخسر بعض مكاسبها السابقة بالرغم من قلق الأسواق حول التطورات الجيوسياسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي