No Script

وجع الحروف

التركيبة السكانية... صعبة النسبة!

تصغير
تكبير

يقول سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد خلال لقائه مع رؤساء التحرير: «الوضع المثالي للتركيبة السكانية أن تشكل نسبة الكويتيين 70 في المئة و30 في المئة لغير الكويتيين? وأننا لا يمكن الاعتماد على مورد واحد ناضب وهو النفط».
هل تعلم سمو الرئيس أنه لو كان لدينا مجلس أعلى للتخطيط ولديكم مستشارون أكفاء، لما خرجت بهذا التصريح: كيف؟
أولاً... الجميع يعلم عن حاجتنا لتنويع مصادر الدخل? أما التركيبة السكانية فهي متداولة منذ عام 1992، وإلى الآن قيد النقاش? لكن النسبة التي ذكرتها أشبه بالمستحيل تحقيقها حسب لغة الأرقام.
سمو الرئيس? تعداد السكان الإجمالي 4.800 مليون? منهم 1.450 مليون كويتيين و 3.350 مليون غير كويتيين... والـ 70 في المئة التي ذكرت تعني أن الإجمالي يجب خفضه إلى 2.070 مليون و «شيل منهم» 600 ألف خدم المنازل? يعني يبقى لك فقط بحدود 20 ألف غير كويتي ويجب إنهاء وإبعاد 3.330 مليون، هذا ضرب من خيال.
لدينا مصانع تنتج كمامات ومصانع تنتج مستلزمات التعقيم، ولم نستفد منها في الأزمة، فكيف بنا أن نتقبل مجازياً تصور معالجة التركيبة السكانية.
نحن دولة استهلاكية من الطراز الأول? وجميع المهن المرتبطة باحتياجات البناء ومواد البناء? المعلمون والمعلمات? الكادر الطبي والتمريضي? مشغلو المصانع والورش وفنيو الكراجات وعمال النظافة والمزارعون، وبقية الأنشطة والأعمال التجارية يقوم بها غير كويتيين... عارف كيف؟
معقولة نبقي فقط على 20 ألف غير كويتي... مستحيل طال عمرك.
الزبدة:
الحسبة تأتي من عدد الكويتيين? فهي المدخل لحصر أعداد غير الكويتيين ممن يمكن الاستغناء عنهم.
عملية تغيير التركيبة السكانية تحتاج لفريق عمل متخصص يتبع سمو رئيس مجلس الوزراء? فمن غير المعقول أن نطمح إلى تنويع مصادر الدخل كمشروع المنطقة الشمالية الاقتصادية وغيرها من المشاريع من دون توفير العمالة. طبعاً، أرى أن أي مشروع يحتاج إلى عمالة نقوم بتوفيرها، وما إن ينتهي المشروع يتم إبعادها على الفور مع وجود ضمانات من قبل ملاك الشركات.
يا سمو الرئيس? البداية من حصر المهن التي يستطيع الكويتي القيام بها (استشارات? تعليم? طب? قانون? محاسبة ومهن الخدمات الإدارية والأمن وغيرها مع منح حوافز مجدية لبعضها).
ممكن استثناء خدم المنازل من الحسبة، وهنا يكون بالإمكان التوصل إلى نسبة مرضية، ومن المؤكد أنها لن تصل إلى 70 ولا 50 في المئة.
أتمنى من سموكم تغيير النهج المتبع عبر اختيار مستشارين ممن يتقن لغة الأرقام، ولديه خبرة في سوق العمل... هؤلاء من بمقدورهم بسط النسب الصحيحة.
فكم نحتاج من عقود من الزمن كي نصل إلى نسبة عادلة، ومصادر دخل أخرى غير النفط؟... الله المستعان.

terki.alazmi@gmail.com
Twitter: @Terki_ALazmi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي